#حملة_دفى.. أثرياء لبنان وفنانوها يقدمون ملابسهم وأغطيتهم للفقراء

تم النشر: تم التحديث:
STARS
HuffpostArabi

أطلق نشطاء لبنانيون حملة الكترونية تستهدف توفير الدعم العيني اللازم للفقراء في الدولة (من لبنانيين وأجانب)، قبل حلول فصل الشتاء وهي الفكرة التي لاقت قبولاً ودعماً من عدد من الفنانين والمشاهير الذين ينتظر أن يقدموا بعضا من ملابسهم ومقتنياتهم المنزلية التي تفيد الفقراء في الشتاء.

الحملة تركز على التبرعات العينية لا المالية، وقد رفعت شعار "كل شيء ما يلزمك، يلزمنا" كما أطلقت هاشتاغ باللهجة اللبنانية هو #حملة_دفى حظي بمشاركات واسعة.

وحدّدت الحملة ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت مركزاً لها في أول أيام نوفمبر/تشرين الثاني المقبل كمكان وموعد لتلقي المساعدات العينية من الراغبين في المساهمة، حيث تمتد الحملة لمدة أسبوعين.

وبحسب تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العام 2005، فإن الفقر يعد من أبرز المشاكل في لبنان، والتي قدرت نسبته حتى ذلك العام بـ 8%.

أي أن 300 ألف شخص في لبنان غير قادرين على سد حاجاتهم الأساسية من الغذاء وغيره، يقع منهم حوالي 28.5% من السكان دون خط الفقر الأعلى، أي أن الفرد الواحد يتقاضى 4 دولارات يومياً.

وهناك تفاوت هائل في انتشار الفقر مع تركّز ضخم في بعض المناطق، إذ تشهد مناطق الهرمل وبعلبك وعكار النسب الأعلى من الفقر، في حين أنّ هذه النسب تنخفض إلى 0.7% في بيروت بحسب تقرير المنظمة الدولية.

وأوضح طارق أبو صالح، أحد المنظمين للحملة، لصحيفة "النهار" اللبنانية أن عدد المتطوعين في الحملة بلغ 40 متطوعاً من كافة المناطق اللبنانية، تقبل المساعدات "كالأغطية الصوفية، والمواد الغذائية، والأدوية، والألعاب، والقرطاسية، والملابس وكل أنواع الأغراض التي قد يحتاج إليها أي إنسان".

وشدد على الطبيعة العينية للمساعدات، مؤكداً أنه إذا أصر البعض على التبرع بالمال، "سيتم قبوله لشراء المازوت (الوقود) لتوزيعه على العائلات المحتاجة"، حسب تعبيره.

وأطلق أبو صالح على هذه الحملة اسم "حراك الخير"، وهو سبق أن ساهم بتنظيم حملات كثيرة من هذا الطابع الخيري، كان أبرزها "خلّي صوفتك حمرا" أثناء عاصفة "إلكسا" القارصة.

ودعا إلى المشاركة الكثيفة قبل "وقوع الكارثة"، مذكراً بوفاة 11 شخصاً من البرد والجوع في العام 2014 من بينهم أطفال، حيث اعتبر الحملة الجديدة خطوة استباقية لتفادي حدوث كوارث جديدة.

ولقيت الحملة تفاعلاً كبيراً من الناس على صفحات التواصل الاجتماعي، واستجاب لنداء العون عدد من الفنانين مثل الفنان عاصي الحلاني الذي أعلن دعمه للحملة على حسابه على انستغرام.

بينما عبّر الفنان اللبناني رامي عيّاش عن دعمه للحملة بكليب مصّور.

ودعم الفنان راغب علامة الحملة عبر لقاء تلفزيوني

ودعم الحملة أيضًا الفنان السوري باسل خياط

كما أكدّت الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان إحدى الناشطات في الحملة أن عددًا آخر من الفنانين منهم أليسا، وجوزيف عطية، وعادل كرم، والإعلامي نيشان أبدوا استعدادهم للإسهام في المبادرة.

حول الويب

عاصي الحلاني يدعو إلى المشاركة في حملة دفى | فوشيا

"حملة دفى" تستبق برد الشتاء وتنزل إلى الشارع كحراك خيري - باسكال ...

لاقوا حملة "دفى" في ١ ت٢.. "كي لا يموتوا برداً" - كارين بولس | Official ...

ماذا قال راغب علامة عن حملة دفى لمساعدة المحتاجين؟ - YouTube

خاص – ماذا قالت بولا يعقوبيان لموقع بصراحة عن حملة “دفى”؟ من النجوم ...

حمرين نيوز - عاصي الحلاني يدعو إلى المشاركة في حملة دفى

"حملة دفى" تستبق برد الشتاء وتنزل إلى الشارع كحراك خيري

خاص – ماذا قالت بولا يعقوبيان لموقع بصراحة عن حملة “دفى”؟ من النجوم الذي ساهموا فيها ولماذا ترفض الحراك المدني؟

اخر اخبار لبنان : لاقوا “#حملة_دفى” في ١ ت٢.. “كي لا يموتوا برداً”

اخر اخبار لبنان : #حملة_دفى الانسانية تتوسع.. وتحرك في الشارع لمساعدة المحتاجين