مغاربة يتضامنون من ناشط أضرب عن الطعام لمنعه من السفر والسلطات تتهمه بمخالفات مالية

تم النشر: تم التحديث:
ALMTY
المعطي مضرب عن الطعام بسبب منعه من السفر | social media

تظاهر عشرات المثقفين والحقوقيين المغاربة ليل الأربعاء 21 أكتوبر/تشرين الأول 2015 تضامنا مع ناشط مغربي أضرب عن الطعام احتجاجا على منعه من السفر وعلى ما قال إنها مضايقات يتعرض لها.

ودخل المعطي منجب وهو مؤرخ سياسي وحقوقي وكاتب وأستاذ جامعي مغربي في إضراب عن الطعام منذ الخامس من أكتوبر تشرين الأول الحالي. السلطات المغربية قالت إنه منع من السفر بسبب تحقيقات في شبهات مخالفات مالية.

منجب فقد الوعي الأسبوع الماضي. ويقول حقوقيون ومؤيدون له إن صحته معرضة للخطر، أما هو فقال إنه يفضل الموت على حياة بلا عدل.


منجب منع من السفر مرتين


وسبق لمنجب أن بدأ إضرابا عن الطعام أواخر سبتمبر أيلول لمدة 3 أيام عندما منعته السلطات من السفر إلى برشلونة لحضور مؤتمر هناك. وبدأ إضرابه الثاني في الخامس من هذا الشهر بعدما منعته السلطات من السفر إلى النرويج للمشاركة في مؤتمر دولي عن الصحافة.

منجب يدعم صحافة التحقيقات. وكان رئيسا لمعهد ابن رشد الذي أغلق أبوابه قائلا إن السلطات منعت كثيرا من اجتماعاته ومؤتمراته. ويتلقى معهد ابن رشد والجمعية المغربية لصحافة التحقيق التي يتعاون معها منجب تمويلا من منظمتين لدعم الصحافة مقرهما هولندا.


رأي وزارة الداخلية


بيان لوزارة الداخلية المغربية قال إن منجب منع من السفر بسبب تحقيق مالي يتعلق بمعهد ابن رشد.

وقالت خديجة الرياضي الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الانسان المستقلة "منجب يتعرض لحصار كبير ومنع غير قانوني كما ان التهم غير موجهة له بطريقة مباشرة."

وأضافت أن" الجميع يعلم أنه ممنوع بسبب مواقفه الفكرية والسياسية التي ينشرها خارج البلد".

ويقول المغرب إنه أقر دستورا جديدا أرسى مزيدا من الحقوق والحريات في عام 2011 بضغط من الشارع المغربي أسوة بالحراك الذي شهدته بلدان عربية اخرى.

حول الويب

أفريقيا - المغرب: الناشط المعطي منجب المضرب عن الطعام ينقل إلى ...

«اللجنة الوطنية للتضامن مع الناشط المغربي المعطي منجب» تدعو إلى ...

دعوة لتنظيم وقفة احتجاجية للتضامن مع الناشط المغربي المعطي منجب

استجواب ناشط مغربي مضرب منذ 13 يوما - الجزيرة

«اللجنة الوطنية للتضامن مع الناشط المغربي المعطي منجب» تدعو إلى ...