اليونسكو تتبنى قراراً عربياً يدين إسرائيل.. وتل أبيب تعتبرها منظمة معادية

تم النشر: تم التحديث:
ALAQSA MOSQUE
الجنود الإسرائيليون في باحة المسجد الأقصى | ASSOCIATED PRESS

وافقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على قرار تقدمت به مجموعة من الدول العربية مساء الأربعاء 21 أكتوبر/تشرين الأول 2015، ينتقد فشل إسرائيل في حماية المواقع التراثية وإعادة بناء مناطق دمرتها الحرب.

وتم تغيير النسخة النهائية من مشروع القرار في اللحظات الأخيرة لإزالة فقرة مثيرة للجدل تقول إن حائط المبكى (البراق) في القدس، هو "جزء لا يتجزأ" من الحرم القدسي الشريف.

ودانت إسرائيل المسودة وقالت إنها "محاولة واضحة لتشويه التاريخ".

الحرم القدسي الشريف، يطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل، وهو مقدس لدى المسلمين واليهود، ويقع في الجانب الجنوبي الشرقي من القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل.


نص القرار


ويدين القرار الذي وافقت عليه المنظمة الأربعاء، التصرفات الإسرائيلية في الحرم القدسي، بما في ذلك تقييد دخول المصلين الفلسطينيين خلال احتفالات عيد الأضحى الشهر الماضي لأسباب أمنية.

كما يدين بشدة "أعمال القمع الأخيرة في القدس الشرقية وإخفاق إسرائيل، القوة المحتلة، في وقف الحفريات المستمرة والأشغال في القدس الشرقية خاصة في البلدة القديمة ومحيطها".

ودعا القرار إلى "المسارعة في إعادة إعمار المدارس والجامعات والمواقع التراثية الثقافية والمؤسسات الثقافية والمراكز الإعلامية وأماكن العبادة التي دمرت أو تضررت بسبب الحروب المتتالية في قطاع غزة".

وحصل القرار الذي طرحته كل من الجزائر ومصر والإمارات والكويت والمغرب وتونس، على تأييد 26 من الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة وعددهم 58 عضواً، فيما امتنع 25 عضواً عن التصويت.

وعارضت القرار 6 دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وهولندا وجمهورية تشيكيا وإستونيا.


اعتراض إسرائيل


وزير الداخلية الإسرائيلي سلفان شالوم الذي يزور باريس، انتقد القرار الجديد. وصرح في مؤتمر صحافي بقوله إن "اليونسكو منظمة معادية جداً جداً لإسرائيل، وللأسف فإن معظم الأصوات ضد إسرائيل"، في إشارة إلى طرح الدول العربية مراراً قرارات ضد إسرائيل.

وأكد أن إسرائيل لا تزال مصرّة على معارضتها فكرة إرسال مفتشين جدد إلى الحرم القدسي كما طالبت قرارات سابقة.

وأضاف "نحن من يحافظ على الوضع الراهن هناك، وسنمنح حرية الدخول الكامل لأي شخص للتوجه إلى المواقع المقدسة".

حول الويب

مشروع قرار عربي باليونسكو لإلحاق «حائط المبكى» بالحرم القدسي

القدس والقانون الدولي – مراجعة لمن يهمه الأمر - شبكة خبراء الأسهم

الترفيه البوابة - بان كى مون يعرب عن عدم تفاؤله بحل أزمة القدس