تعرف على أشهر الاختراعات التي تنبأت بها أفلام الخيال العلمي

تم النشر: تم التحديث:
BACK TO THE FUTURE
Social Media

يحتفل عشاق السينما بيوم فيلم Back to the Future الذي يصادف الـ 21 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، تيمناً بالتاريخ الذي ظهر في الجزء الثاني من الفيلم في العام 1989.

بطل الفيلم مارتي مكفلاي اختار هذا التاريخ بالتحديد في رحلته إلى المستقبل عبر آلة الزمن ليطمئن على عائلته، حيث أكمل مكفلاي رحلته التي بدأها في الجزء الأول والتي التقى فيها بوالديه وهما شابان ليشهد قصة حبهما.

ويعتبر Back to the Future من أشهر أفلام الممثل الأميركي مايكل جي فوكس، وهي الشخصية التي يتذكره الناس بها حتى يومنا هذا، منذ أن قام ببطولة الجزء الأول من الفيلم في العام 1985.

كما أن للفيلم علامةً فارقةً في تاريخ أفلام الخيال العلمي، لما حمله من من معانٍ إنسانية، إلى جانب التجربة الخيالية التي كتب عنها الكثيرون.

ورغم أن آلة الزمن لم تخترع بعد، فإن الجزئين الأول والثاني تنبآ بظهور العديد من الأدوات والتقنيات التي نستخدمها في حياتنا اليومية وهي ما يشترك به الفيلم، مع هذه القائمة التي رصدها موقع Movies Cheat Sheet، والتي جمع فيها أشهر أفلام الخيال العلمي التي تنبأت بتكنولوجيا المستقبل.

  • 1
    Metropolis (1927)
    تنبأ فيلم Metropolis أحد أوائل أفلام الخيال العلمي التي أنتجتها هوليوود في العام 1927، باختراع الروبوت الذي يشبه الإنسان، حيث قام عالم مهووس بإنتاج روبوت على هيئة امرأة تدعى ماريا، لاستبدالها بالشخصية الحقيقة التي تقود ثورة عمّالية.
  • 2
    Woman in the Moon (1929)
    فيلم آخر أنتج في العام 1929، أخرجه رائد فن السينما "فريتز لانغ"، لم يتنبأ فقط برحلات الفضاء، بل برحلة استكشافية إلى القمر، قبل المهمة التي أطلقتها ناسا بحوالي 20 عاماً. لكن المختلف أن الفيلم أرسل امرأة إلى الفضاء وليس رجلًا، ولكن مراحل إطلاق المكوك الفضائي على مراحل كانت شديدة الشبه بالخطوات التي تحدث في الواقع.
  • 3
    A Space Odyssey (1968)
    من ضمن العديد من المعدات التكنولوجية المتطورة التي ظهرت في فيلم A Space Odyssey للمخرج ستانلي كبرك، كان الملفت أن الفيلم تنبأ باستخدام الناس للحاسوب اللوحي "التابلت" الذي يملكه الملايين حول العالم وأنتجته Apple عام 2010، بينما تدور أحداث الفيلم في العام 2001.
  • 4
    The Search for Spock (1984)
    تتربع سلسلة أفلام Star Trek على عرش أفلام الخيال العلمي، فهي وليدة حلقات تلفزيونية استمر عرضها طويلاً، وظهر فيها العديد مما أبدعه كتّابها بخيالهم في محاولة لنقل المشاهد عبر الفضاء، صوّروا فيها ما تحوّل مع الأيام إلى واقع. فالمكالمات بالصوت والصورة فيما يشابه نظام Skype ظهرت في الجزء الثالث من سلسلة الأفلام المذكورة، ناهيك عن الطابعة ثلاثية الأبعاد، وطبعًا الاختراع الأشهر وهو الهاتف الجوال. كما تنبأ الجزء الثاني من الفيلم بمعدات تكنولوجية متطورة محمولة، يمكن ارتداؤها على المعصم كالساعة، تماماً كالتي تعمل شركات اليوم على تطويرها بدل الهاتف، أو يوجد بعض منها هنا وهناك. حتى أن مارتن كوبر مخترع أول جهاز هاتف جوال، أفصح لمجلة Time أنه استلهم اختراعه الشهير من مشاهدة حلقة ظهر فيها Flip Phone في المسلسل.
  • 5
    Short Circuit (1986)
    رغم أن قصة الفيلم تتحدث عن تحول يطرأ على رجلٍ آلي يطلق عليه اسم Johnny 5، يصبح لديه إدراك ومشاعر إنسانية بعد أن يتعرض لصاعقة، فإن الفيلم كان شديد الواقعية عندما ناقش استخدام المؤسسة العسكرية للروبوت، قبل أن يحدث هذا بفترة قليلة. فاليوم تستخدم المؤسسة العسكرية الأميركية شتى أنواع الروبوتات في حروبها، أشهرها الروبوت MAARS الذي طورته شركة QinetiQ لصالح وزارة الدفاع الأميركية.
  • 6
    Back to the Future Part II (1989)
    لا ينبغي أن تخلو هذه القائمة من فيلم Back to the Future 2، والذي تنبأ بالمعدات التكنولوجية التي يمكن ارتداءها على العين، مثل التي استخدمتها مارتي، والتي تقوم بتلقي تنبيهات عن المكالمات الهاتفية التي لم يرد عليها من ضمن مهام أخرى كثيرة.
  • 7
    Minority Report (2002)
    ظهرت العديد من التقنيات التي نتمتع بها الآن في فيلم من إنتاج عام العام 2002، فمن الصعب تخيل أن كل هذا الكم الهائل مما نستعمله من تكنولوجيا يومياً كان خيالا قبل عقد. ومنها التكنولوجيا التي تستطيع تمييز الوجوه، والإعلانات الشخصية، أما التكنولوجيا الأهم التي تنبأ بها الفيلم بدقة، هي الأجهزة يمكن التحكم فيها عبر لمس سطحها وتحريك ما يظهر على شاشاتها باليد سواء باللمس أو بالحركة. خصوصاً في المشهد الذي قام به كابتن جون اندرتون، وهو يقلب الصور أو يقرّبها ويبعدها بطريقة "زوم" شديدة الشبه بما نقوم به الآن. وبهذا الصدد صرّح مخرج الفيلم ستيفن سبيلبرغ، في مقابلة خاصة حول الفيلم، أن ما ظهر من تكنولوجيا، كان بعد استشارات قام بها مع "مهندسين صناعيين، وخبراء إعلانات، ومفكرين كل همهم تصور الحياة في المستقبل"، حسب تعبيره.

حول الويب

العودة إلى المستقبل - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العودة إلى المستقبل 3 - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العودة إلى المستقبل 2 - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

واقع التقدم التقني تجاوز الخيال العلمي منذ فيلم "العودة إلى المستقبل"

كيف تتنبأ أفلام السينما بالمستقبل؟ - BBC Arabic - BBC.com

مفارقات السفر عبر الزمن في أفلام السينما - BBC Arabic - BBC.com

أفضل 10 أفلام خيال علمي تمحورت قصتها حول السفر عبر الزمن... | أراجيك

'العودة إلى المستقبل'.. التقدم التقني يتفوق على الخيال العلمي

واقع التقدم التقني تجاوز الخيال العلمي منذ فيلم "العودة إلى المستقبل"

في يوم "العودة الى المستقبل".. ماهي التنبؤات التي تحققت في 2015؟

بعد 30 عاماً... دكتور براون يعود مرة أخرى

فيلم «المريخي» يستقصي آفاق الحياة على الكوكب الأحمر فنيا ومستقبليا

أفلام الخيال العلمي «العودة إلى المستقبل».. تنبؤات تحققت وأخرى لن ترى النور قريبا