لماذا أثارت زيارة فريمان إلى القاهرة الكثير من الجدل؟

تم النشر: تم التحديث:
MORGAN FREEMAN
Star Max/IPx

يزور الممثل الأميركي مورغان فريمان العاصمة المصرية القاهرة ضمن جولة لتصوير سلسلة حلقات وثائقية تحمل اسم “The Story of God قصة الله” لصالح قناة National Geographic، والتي تتضمن زيارة مواقع دينية أخرى في الشرق الأوسط.


هل حصل على تصريح رسمي؟


زيارة الممثل الأسمر ومحتوى السلسلة الوثائقية رافقها الكثير من اللغط، حيث ذكرت مجلة ”سيدتي” أن رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية في مصر عبد الستار فتحي، نفى علمه بوجود مورغان في القاهرة، مشيراً إلى أن الوثائقي لم يحصل على تصاريح رقابية لتصويره في مصر.

وتنص المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لعمل الجهاز، على أن جهاز الرقابة على المصنفات الفنية هو الجهة المختصة بالرقابة على المصنفات بوزارة الثقافة، والرقابة على الأعمال المتعلقة بالمصنفات السمعية والسمعية البصرية في البلاد.

وعلى النقيض من هذا الموقف، قال وزير السياحة هشام زعزوع، في بيان أورده التلفزيون المصري الثلاثاء 20 أكتوبر/ تشرين الأول، إن "استضافة فريمان تتم بالتنسيق بين الحكومة المصرية - ممثلة في هيئة الاستعلامات ووزارات السياحة والثقافة والآثار - والشركة المنظمة للحدث".

وأضاف الوزير أنه سيلتقي فريمان في منطقة الأهرامات وأبو الهول دعماً وترويجاً للسياحة الثقافية في البلاد.

وتتضمن أجندة الممثل الأميركي زيارة منطقة سقارة، والمتحف المصري، إلى جانب رحلة نيلية في القاهرة، وزيارة منطقة الحسين وسط العاصمة، فضلاً عن زيارة مدينة الأقصر، ومدينة هابو.


ماذا يفعل فريمان في القاهرة؟


تأتي زيارة الفنان بعد شهور من التحضيرات للسلسلة التي تحدّث عنها لموقع Variety في يونيو/حزيران 2015، واصفاً إياها بـ “المغامرة الملحمية ورحلة شديدة الخصوصية إلى الأسرار المقدسة".

وبحسب الموقع فإن السلسلة ستتعقب الممثل الذي يروي مراحل "شروعه في اكتشاف العلاقة بالخالق" حيث ينغمس في تجربة دينية وما يصحبها من طقوس من كل العالم، ومن ضمن ذلك خضوعه لتجارب علمية تبحث في علم الأعصاب والمؤثرات الكونية، وعلاقة ذلك بالإنسان ومعتقداته.

فريمان قال إن "قصة الله" هي واحدة من أعظم أسرار وأهم مكونات التفكير، معتبراً أن العمل بالنسبة له شخصياً عبارة عن "بحث" ذاتي من أجل “فهم المقدس".

من جانبه، قال المنتج المنفذ للعمل وشريك فريمان في إنتاج السلسلة لوري مكري، إن "الذات الإلهية هي الموضوع الأهم المطروح في عصرنا”، مشيراً أن اختيار فريمان ليقوم بدور الراوي، سيجعل من السلسلة منتجاً مذهلاً يلهب فكر المشاهد.

كما ستتضمن السلسلة انطباع فريمان الشخصي عن التجربة وهو يتنقل بين أماكن كثيرة في العالم يصل فيها حتى أدغال غواتيمالا في أمريكا الجنوبية، للاطلاع على المعابد المهجورة لحضارة المايا.

وتعرض السلسلة في العام 2016 على قناة National Geographic، كما ستعرض في أكثر من 171 دولة مترجمةً إلى 45 لغة.

حول الويب

مورجان فريمان - السينما.كوم

لماذا خلع مورغان فريمان حذاءه في القاهرة؟

مورغان فريمان يصور فيلماً وثائقياً عن مصر

النجم الأمريكي مورغان فريمان يصور فيلماً وثائقياً في تركيا

مورغان فريمان في مصر لتصوير فيلم وثائقي

مورغان فريمان يثير الجدل في القاهرة

الكشف عن موضوع الفيلم الذي يصوره مورغان فريمان في مصر

صورة للنجم الأمريكي مورغان فريمان ينزع حذاءه لدخول مسجد تخلق الحدث

بالصور: مورغان فريمان على مقاهي خان الخليلي

اخبار الفن والمشاهير - مورغان فريمان يصوّر فيلمه في مصر من دون رقابة

الممثل مورغان فريمان يزور المركز الثقافي الإسلامي بنيويورك