إعلاميو السيسي يتهمونه بالفشل بسبب ضعف الإقبال على الانتخابات

تم النشر: تم التحديث:

حالةٌ من الصدمة الممزوجة بالسخرية انتابت بعض الإعلاميين المصريين بعد عزوف الناخبين عن التصويت في اللجان الانتخابية بـ 14 محافظة (من أصل 27 محافظة) لاختيار نواب برلمان 2016.

ردود الفعل بدأت من مغردي الشبكات الاجتماعية من خلال تدشين وسم #محدش_راح الذي تصدر قائمة الهاشتاغ على تويتر، بينما غرد الإعلامي باسم يوسف بأكثر من تغريدة، ساخراً من تهديد السلطات للعازفين عن الانتخاب بدفع غرامة قدرها 500، وهو الأمر المتكرر من قبل السلطات المصرية على مدار الانتخابات والاستفتاءات الماضية.

كما أشار يوسف إلى دور الإعلاميين في توبيخ العازفين عن التصويت كوسيلة للضغط عليهم للتواجد باللجان الانتخابية، وأضاف يوسف ساخراً إلى أن "عدم الإقبال على اللجان سببه استراتيجية عبقرية اننا نثبت للعالم اننا بلد مش زحمة و اننا حلينا مشاكل المرور والتلوث”.

الأسواني: مسرحية قديمة

ووصف الروائي علاء الأسواني المشهد بالمسرحية القديمة محددة النهاية، في إشارة إلى عدم قبول الشعب المصري إلى تكرار أخطاء الماضي.

شريف عامر: الشعب قال "زهقنا"

من جانبه، برر الإعلامي شريف عامر عزوف الحشود المصرية عن التصويت في الانتخابات البرلمانية بأنه نتيجة عدم الثقة في المرشحين.

أبو بكر: مطلوب تغيير الشعب

أما المحامي خالد أبو بكر، مقدم برنامج "القاهرة اليوم"، فطالب بـ “تغيير الشعب”، في إشارة إلى أن الجماهير المصرية بحاجة إلى تغيير داخلي يوازي التغييرات التي تحدثها الثورات والاحتجاجات السابقة.

موسى: الرئيس غير سعيد

وزعم الإعلامي أحمد موسى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غير سعيد وغير راضٍ عن مشهد نسب المشاركة، سيما بعد أن ناشد الشعب بالتصويت في الانتخابات البرلمانية.

الحسيني: المشهد تعيس

بينما أرجع الإعلامي يوسف الحسيني أسباب عزوف الناخبين إلى الحديث عن تعديلات دستورية وشيكة، ما يهز ثقة الشعب في جدوى الانتخابات، وكذلك وجود أعداد كبيرة من شباب المعارضة في السجون، وهو ما يدفع أصدقاءهم إلى المقاطعة، الشائعات المتداولة حول حل مجلس الشعب القادم بعد عام من انتخابه، فضلا عن تقديم "توافه الخلق" - بحسب وصفه - في الإعلام المصري كرموز فكر وتحليل سياسي، وهم الذين يتحدثون عن مؤامرات مضحكة عن استخدام السلاح الجيوفيزيقي ضد الوطن، وختم تحليله بأن الشائعات لا أساس لها من الصحة حيث إن الرئيس السيسي ليس له مقربين ولا أحد يعرف ما نواياه الحقيقية.

بكري: لاتخذلوا أرواح الشهداء

وناشد الإعلامي مصطفى بكري الجماهير بالنزول إلى اللجان الانتخابية من أجل المستقبل وأرواح الشهداء وذلك لتقديم رسالة تحد إلى أميركا والإخوان المسلمين.

أما الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى فقد وجه نقداً لاذعا للرئيس السيسي باعتبار حديثه عن التغييرات الدستورية الوشيكة أحد أهم أسباب مقاطعة الجمهور للانتخاب، وهي رسالة واضحة بأن الرئيس فقد مصداقيته لدى الشعب - حسب وصفه -.

بينما تلقت برامج الـ “توك شو” المسائية مداخلات جماهيرية توضح أسباب المقاطعة، أمس، حيث أشارت بعض الاتصالات إلى عدم الثقة في البرلمان القادم والأوضاع السياسية الحالية المحبطة لقطاع كبير من الشعب.

#الضربة_القاضيةمتصلة تنفعل: مش هنتخب لان السيسى ضحك علينا بمشاريعه الفاشلة والبرلمان هيعدل الدستور عشان يحكم 30 سنةوبص على وش عمرو اديب بااه هههههههههههههه#محدش_راح

Posted by مى عبد العزيز on Sunday, October 18, 2015

حول الويب

هكذا تعامل الإعلام المصري مع العزوف الانتخابي بالساعات الأولى والأخيرة

مصر: إقبال ضعيف للناخبين خلال اليوم الأول من الانتخابات التشريعية

وسائل إعلام عربية وعالمية تسلط الضوء على الانتخابات البرلمانية ...

الإعلام المصري: إقبال "باهت" في الانتخابات البرلمانية

مصر: إقبال ضعيف للناخبين خلال اليوم الأول من الانتخابات التشريعية