مصر: المستهلكون يستعيدون حقوقهم بـ "سلاح" الشبكات الاجتماعية

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK POWER
Beijing,China | BJI / Blue Jean Images via Getty Images

قبل 10 سنوات من الآن كانت مقاهي الانترنت في مصر تعجّ بالشباب والمراهقين بهدف التعارف واكتشاف ثقافات مختلفة، لكن منذ ظهور الشبكات الاجتماعية، أصبحت الشبكة العنكبوتية تمثل قوة ضغط حقيقية لمستخدميها، حتى أن قضايا عديدة قام أصحابها بتحقيق أهدافهم من خلال حملات على فيسبوك وتويتر، ما أدى إلى اعتذار الطرف المشكو في حقه ومعالجة الأزمة فقط بقوة الـ "Share" و"Retweet".

فيما يلي، نستعرض أهم القضايا والشكاوى التي تم حلّها من خلال التواصل مع الشركات عبر حساباتها الرسمية، أو تنظيم احتجاجات جماهيرية على الشبكات الاجتماعية:


نيسان تستجيب للضغط!


تعددت شكاوى المواطنين من أحد موديلات سيارة نيسان اليابانية بسبب عيب فني في فرامل السيارات المُباعة في مصر. بدأت المشكلة بشكوى مجموعة من ملاك هذا الموديل، أرفقه البعض بصور الحوادث التي تسبب فيها عيب الفرامل، بينما دشن البعض الآخر حملة "متشتريهاش" وصفحة “ضحايا نيسان صني”.

دي قصة حقيقية لشخص أثق في كلامه جدا عن السيارة نيسان صني 2013/////////////////////////////////////////نصيحة محدش يشترى...

Posted by Moataz Moneeb on Wednesday, May 7, 2014

نفس العيب اللى خلانى اتقلب بيها , عربيه بلا فرامل , بلاش حد يشتريها

Posted by Eslam Farahat on Saturday, July 12, 2014

الحملة دفعت وكيل الشركة اليابانية في مصر إلى استدعاء نحو 6063 لعلاج عيب الفرامل من إجمالي 8564 سيارة.


نانيس سليم تعتذر مرتين


خبيرة التجميل المصرية نانيس سليم اتهمت إحدى العرائس بالنصب عليها حين طلبت الأخيرة مكياج سواريه، وليس مكياج عروس ودفعت ثمن الأول الأقل سعراً مقارنةً بمكياج الزفاف، وهو ما قابله رد فعل عنيف من جمهور فيسبوك وتويتر أرغم نانيس على الاعتذار مرتين لمتابعيها عبر صفحتها الرسمية.

nanees sliem

nanees saliem

إلا أن العروس رفضت هذا الشكل من الاعتذار و طالبت بضرورة أن يكون اعتذار سليم مباشراً، وليس من خلال المسؤول عن صفحتها الرسمية.

nanees saliem


ضحايا الـMinimum Charge


في صفحة (Don't Shop Here - (A list of Untrustworthy Shops in Egypt) يرصد المتابعون مواقف تعرضوا لها من قبل المقاهي و المطاعم الشهيرة التي تفرض حداً أدنى للطلبات، خاصةً في أيام العطلات، وهو الأمر غير المنصوص عليه في القانون المصري خاصةً مع عدم وجود تصريح من وزارة السياحة.

لذلك، تصاعدت الدعوات للمطالبة بوضع حد لهذا الشرط في المطاعم وبالفعل تجاوب الجمهور ونشروا مواقفهم الناجحة.

cilantro


”شيبسي” تراضي جمهورها بإعلان


امتثلت شركة “شيبسي” المصرية لرغبة جمهور الشبكات الاجتماعية التي طالبت منع عرض إعلان إحدى منتجاتها الذي قدّم أباً يضرب ابنه، ما اعتبره الجمهور إهانةً وتقديم نموذج سيء للأب، فما كان من الشركة إلا أن منعت عرض الإعلان وقدمت آخر بديلاً.






”بيتي” تسحب عصير التفاح


juice

رصد جهاز حماية المستهلك مجموعة من الشكاوى المتكررة بشأن عصير تفاح “بيتي” على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تم التحقيق في الأمر وتبين تغير في طعم المنتج وهو ما أجبر الشركة على سحب منتجها من الأسواق.

حول الويب

التنمية الصناعية:الهيئة لم تتلقى شكاوى من شركات الحديد ... - أخبار مصر

"غسيل الصيدليات" من الأدوية منتهية الصلاحية.. بين مؤيد ومعارض

سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية: استراتيجية لبناء قدرات ومهارات الشباب العاطلين..والتركيز على المشروعات كثيفة العمالة فى القطاعات ...

«المترو» يخصص رقما إضافيا لاستقبال شكاوى المواطنين على «واتس آب»