عاداتك الخاطئة وراء زيادة وزنك

تم النشر: تم التحديث:
OBESE TV
Lazy couch potato | ron sumners via Getty Images

يبدي كثيرون ممن يعانون من زيادة الوزن اندهاشهم من زياده حجمهم رغم عدم تناولهم كثيراً من الطعام أو التزامهم بتناول وجبة واحدة يومياً حتى يسيطروا على أوزانهم.

لكن كثيراً منهم يغفلون عن عادات الأكل الخاطئة التي يمارسونها في حياتهم والتي قد تكون السبب الرئيسي في زيادة أوزانهم.


كثرة تناول الوجبات الخفيفة


وهي المأكولات التي لا يضعها الشخص في الحسبان ولا يعتبرها وجبة غذائية لكنها تحوي سعرات حرارية تزيد الوزن، مثل الشيبس وأنواع الشيكولاته المختلفة والعصائر المعلبة وغيرها مما يسهل أكله دون الانتباه لتأثيره.


تذوق الطعام أثناء إعداده


كثير من السيدات يتذوقن الطعام عدة مرات أثناء إعداده، حتى أفراد البيت يكررون ذلك أثناء انتظارهم لنضوج الأكل.
الأمر قد يستهان به، فملعقتان أو ثلاثة أو حتى طبق صغير من الأرز أو المعكرونة قبل الوجبة الأساسية لن يؤثر في شيء، لكن الواقع يقول عكس ذلك، فكل طعام زائد على الوجبات الأساسية هو كمية إضافيه تدخل الجسم.


وجبة العشاء قبل النوم


إن كنت ممن يمتنعون عن تناول الطعام طيلة النهار ثم تختتم يومك بوجبة عشاء قبل النوم، فلا تتعجب من زيادة وزنك رغم أنك فعلياً لم تتناول سوى وجبة واحدة في اليوم.

تناول الطعام حتى لو بكميات قليلة ثم الخلود للنوم دون ممارسة مجهود لحرق السعرات المكتسبة سيخزنها في شكل دهون بالجسم.


تناول ما تبقى من أطباق الصغار


وبخاصة الأمهات اللاتي يلجأن إلى تناول ما تبقى من صحون الأطفال الصغار بعد أن ينهين أكلهن، فتعتبر وجبة إضافية على ما تناولنه من طعام، ومع تكرار الأمر يومياً يزداد الوزن بشكل تدريجي.


استخدام أطباق كبيرة


تستوعب معدة الإنسان كميات من الطعام بحسب ما تعودت عليه، وتحضير المأكولات في صحون كبيرة يعود الشخص على أن تكون هذه الكمية هي القدر الطبيعي من الطعام الذي عليه تناوله.

استخدم صحوناً أصغر عند تناولك الطعام، وبمرور الوقت ستعتاد على الكمية التي ملأت بها الصحن وتشبع منها، وإن أحسست بالجوع ستعيد ملء الطبق مرة أخرى لكنك حينها ستنتبه إلى أنك أكلت صحنين.


تنوع أصناف الطعام


بالتأكيد إن كنت على مائدة طعام تحتوي ثلاثة أو أربعة أصناف مختلفة من المأكولات فستحاول تناول كمية أكبر من الطعام لكي تتذوق كل الأصناف.

وإن كانت العادة اليومية لك ولعائلتك هي تحضير عدة أنواع من الأكل في كل وجبة فسيكون من الطبيعي أن تعاني وهم أيضا من زيادة الوزن.
حدد صنفين أو ثلاثة على الأكثر في كل وجبة، حتى ترتاح المعدة لتناسق الطعام، ولا تضطر إلى محاولة تجربة كل الأطباق الموجودة.


عدم شرب الماء


يساعد شرب الماء بكثرة خلال اليوم وبخاصة قبل الوجبات الرئيسية على ملء المعدة وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام.
اجعل شرب الماء عادة يومية سواء كنت تقوم بحمية لتقليل وزنك أو لا.


تناول الصودا عند العطش


من أكثر العادات الخاطئة التي يرتكبها محبو المشروبات الغازية، هو استبدال الماء بالصودا عند الشعور بالعطش، فكافة منتجات الكولا تحتوي على كمية كبيرة من السكر التي تزيد الوزن، فإن شعرت بالعطش اشرب الماء حتى ترتوي ثم انتقل إلى زجاجة الكولا وستجد أنك تشرب منها كمية أقل.


الأكل أثناء مشاهدة التلفاز


عند اندماجك في مشاهدة مباراة لكرة القدم أو فيلم سينمائي فإن تركيزك ينصب على الأحداث التي تشاهدها، وبالتالي تناول الطعام والجلوس أمام الشاشة من اكبر أسباب زيادة الوزن، حيث لا يشعر الشخص بكمية الأكل التي تناولها