قناةٌ أميركية تسلط الضوء على "قضم" المستوطنات للأراضي الفلسطينية

تم النشر: تم التحديث:
OBESITY
إحدى الخرائط المنشورة | social media

عرضت قناة MSNBC الأميركية الجمعة الماضية عدداً من الخرائط تكشف حجم الأراضي التي خسرتها فلسطين منذ العام 1946، لتصبح تابعةً لإسرائيل.

الخرائط التي عُرضت خلال تحليل النشرة الإخبارية للتوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أظهرت حجم التوسع الإسرائيلي في بناء المستوطنات والسيطرة على أراضٍ فلسطينية، ما دفع المحلل السياسي والخبير في شئون الشرق الأوسط مارتن فليتشر إلى وصف الصور بالصادمة.





وتأسست قناة MSNBC في العام 1996، في الولايات المتحدة الأميركية وعرفت بتوجهاتها اليسارية وميلها للحزب الديمقراطي.

عشرات النشطاء العرب والأجانب أعادوا نشر الصور معتبرين إياها تناولاً نادراً للإعلام الأميركي للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي من وجهة نظر الفلسطينيين.






فيما عارض آخرون، معتبرين الخرائط مزيفة لتضليل الشعوب، وأعاد كثيرون نشر مدونة للكاتب الإسرائيلي شاني مور المدير السابق للسياسات الخارجية بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي كتبها في يناير/كانون الثاني 2015، اعتبر فيها أن التغير الوحيد الحاصل بعد قيام إسرائيل كان في استبدال الجهة المسيطرة سياسياً على الأراضي ولم يكن تغيراً جغرافياً، فالفلسطينيون -حسبما يرى- لم يسيطروا يوماً على مساحات من الأراضي إلا بعد وجود إسرائيل.





ونشر مور خرائط أخرى، تشير إلى أنه في العام 1947 كانت فلسطين تحت الانتداب البريطاني، ولم تكن هناك أية مساحة خاضعة لسيطرة العرب أو الفلسطينيين، وبعد حرب العام 1967، قسمت الأراضي بين ثلاث سلطات: الإسرائيلية والمصرية والأردنية.

وقال مور إنه بعد 1995 “أصبحت للسلطة الفلسطينية سيطرة للمرة الأولى على أراض في الواقع بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منها، وهي نتيجة لم تتحقق للفلسطينيين من قبل"، معللاً ذلك بوجود اتفاق أوسلو للسلام الذي وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بحضور الرئيس الأميركي بيل كلينتون في العام 1993.



israel

يذكر أن قرار الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة 1947 قضى بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم أراضيها إلى 3 كيانات، دولة يهودية وأخرى عربية بينما تخضع مدينة القدس للوصاية الدولية.



israel


حول الويب

فلسطين تحاصر حصار إسرائيل.. بسكاكينها

فلسطين عربيّة... وقمع إسرائيل كذلك!

فلسطين.. استمرار المواجهات مع إسرائيل يهدد رواتب السلطة

الإعلام الأميركي: فلسطين لا تعنيه - العربي الجديد - الصفحة الرئيسية

انحياز الإعلام الأميركي إلى إسرائيل - الجزيرة

فيديو..الإعلام الأمريكي يتبنى التفسير الاسرائيلي لانتفاضة ...