مصر: مراكز الاقتراع تفتح أبوابها في اليوم الأول للناخبين

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT
ASSOCIATED PRESS

فتحت مراكز الاقتراع في مصر أبوابها صباح الأحد 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 للتصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المتوقع أن ترسخ سلطة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أسكت كل أصوات المعارضة منذ انقلاب 3 يوليو/ تموز 2013 والذي أطاح بالرئيس السابق محمد مرسي.

وشهدت الساعات الأولى في أول أيام الانتخابات عزوفا كبيرا من الناخبين، فيما بثت شاشات التلفزيون المصري لجان في عدة محافظات تبدوا وكأنها فارغة.

كما بثت فضائية MBC مصر مشهدا لأحد أفراد الشرطة وهو يحاول اقناع أحد المأرة بالتصويت.

ويستمر الاقتراع يومين في مرحلة أولى تشمل 14 محافظة. وتجرى المرحلة الثانية والأخيرة الشهر المقبل في باقي المحافظات.

ويتألف البرلمان الجديد من 568 عضواً منتخبا منهم 448 نائباً بالانتخاب الفردي و120 عضواً بنظام القوائم المغلقة.

ويحق لرئيس الدولة أن يضيف إليهم بالتعيين 5% من الأعضاء على الأكثر.

ودخل ناخب وناخبة فقط مع فتح أبواب لجنة مدرسة الشهيد العميد عامر عبد المقصود الابتدائية المشتركة بمدينة الجيزة المجاورة للقاهرة. وجاءت عجوز ترتدي ملابس سوداء وأخذت ترقص وتحث ركاب السيارات والمارة على التصويت بينما هتفت رفيقة لها "تحيا مصر".

وتفقد ضابط كبير من الجيش وصل في موكب مكون من عشر عربات عسكرية إجراءات تأمين الاقتراع. وتشارك قوات من الشرطة والجيش بأعداد كبيرة في تأمين لجان الانتخاب.


توافد كبار السن


وتوافد عدد من الناخبين من كبار السن بعد نحو ثلث ساعة من فتح أبواب اللجنة. وقالت فايقة محمد (68 عاماً) وهي تدخل اللجنة "لازم أنزل وأشارك وأدلي بصوتي وإلا أكون مقصرة في حق البلد".

وفي قرية الميمون كبرى قرى محافظة بني سويف جنوبي العاصمة فتحت لجنة مدرسة الدكتور مصطفى الوكيل الثانوية أبوابها بعد الموعد بنحو 20 دقيقة لتأخر وصول القضاة المشرفين على الاقتراع. ووقف عشرات الناخبين أمام المدرسة في انتظار الإدلاء بالأصوات. ويبلغ عدد الناخبين في القرية نحو 47 ألف ناخب.

ويزيد عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع في محافظات المرحلة الأولى على 27 مليون ناخب.

ويتنافس في هذه المرحلة نحو 2548 مرشحاً بالنظام الفردي، فيما تتنافس 4 قوائم في دائرة غرب الدلتا هي، حزب النور، في حب مصر، فرسان مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وفي دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد تتنافس قوائم كتلة الصحوة الوطنية والمستقلة، في حب مصر، نداء مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال. وبلغ إجمالي عدد مرشحي القوائم 481 مرشحاً أساسياً واحتياطياً.

وكان المصريون المقيمون في الخارج قد توافدوا السبت على سفارات بلدهم في أكثر من مائة دولة للتصويت في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، ولم تصدر أية بيانات رسمية حول نسبة المشاركة في الخارج، لكن وسائل إعلام رصدت ضعف كبير في الإقبال.

ومصر بلا برلمان منذ عام 2012 عندما أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قراراً بحل مجلس الشعب ذي الأغلبية الإسلامية تنفيذاً لحكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخاب المجلس.

حول الويب

سفارة مصر في واشنطن تفتح أبوابها لاستقبال الناخبين في اليوم الأول

الوطن | السفارة المصرية بتونس تفتح أبوابها أمام الناخبين

سفارة مصر في واشنطن تفتح أبوابها لاستقبال الناخبين في اليوم ...

سفارة مصر فى بنجلاديش تفتح أبوابها فى انتظار الناخبين

139 بعثة دبلوماسية حول العالم تستقبل الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم

سفارة مصر في بكين تستقبل الناخبين مع بدء أول أيام الانتخابات