غرامات مالية لمن يخالف "ضوابط الحجاب" في أماكن العمل بالسعودية

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI HIJAB
أقسام النساء في المحال السعودية | FAYEZ NURELDINE via Getty Images

أقرّت وزارة العمل السعودية مبلغ 1000 ريال غرامة مالية لأصحاب العمل المخالفين لـ"ضوابط الحجاب الشرعي المحتشم"، في إطار التعديل الذي قامت به الوزارة على نظام العمل بالبلاد، والتي سيبدأ العمل بها اعتباراً من 19 أكتوبر/تشرين الأول 2015.

الوزارة، حسب ما نشره موقع "مكة" السعودي قامت بفرض غرامات مالية بلغت 5000 ريال، على محلات لبيع المستلزمات النسائية لـ"عدم وضعها تعليمات مكتوبة تلزم العاملات بضوابط الحجاب الشرعي"، بالإضافة إلى غرامة 1000 ريال على العاملات اللائي "لم يلتزمن به".

ونظراً لعدم توفير بعض المحلات أقساماً منفصلة خاصة بالنساء العاملات، وفقاً لقرارات الفصل بين الجنسين، فرضت الوزارة غرامة 10 آلاف ريال على المخالفين.

وحسب ذات المصدر، فقد حُدد مبلغ 10 آلاف ريال كغرامة إن لم توفر محلات العمل أقساماً منفصلة خاصة بالنساء في حال تشغيل نساء بالمنشأة، وذلك "وفق الضوابط المكانية التي تضعها الوزارة لتشغيل المرأة"، إضافة إلى غرامة 5000 ريال على من يخالف ويقوم بتشغيل النساء أثناء الفترة المحظورة ليلاً.

وبخصوص استقدام العمالة الأجنبية دون ترخيص من وزارة العمل السعودية، فقد حدد القانون الجديد الغرامة المالية بـ15 ألف ريال.

ومن بين أبرز التعديلات الأخرى التي أدخلت على قانون العمل بالسعودية مكافأة المبلغين عن المخالفات بنسبة 25%، بالإضافة إلى حظر بقاء العامل أكثر 12 ساعة في العمل، أو تضمين شهادة العمل ما يسيء إليه، كما حدد "إجازة العدة" للمرأة التي توفي عنها زوجها بـ4 أشهر و10 أيام.

قانون العمل الجديد بالسعودية تضمن أيضا قرارات خاصة بلجان التفتيش، حيث منع عنها الدخول من الأبواب غير الرسمية للمنشآت، وتفتيش المكاتب أو الأشياء الخاصة للعاملين، ومنعهم من الحديث عبر الهاتف خلال الزيارة التفتيشية.


حول الويب

تصعيد عقوبات العمل ضد تجار التأشيرات ومهملي الحجاب