مقتل 3 فلسطينيين برصاص إسرائيليين في حوادث طعن بالقدس والصفة

تم النشر: تم التحديث:
CLASHES IN JERUSALEM
مواجهات في الأراضي المحتلة | Anadolu Agency via Getty Images

قتل 3 شبان فلسطينيين بينهم فتاة برصاص الشرطة الإسرائيلية التي أطلقت النار على فلسطيني في مستوطنة شرقي القدس، بعد أن قالت إنه حاول تنفيذ عملية طعن، فيما قتلت فتى آخر بعد عملية طعن في الخليل بالضفة الغربية، تبعها مقتل فتاة فلسطينية برصاص إسرائيلي بزعم أنها حاولت طعن مجندة.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، تعمّد الجيش والشرطة الإسرائيليين ومستوطنين يهود، إطلاق النار على فلسطينيين وإعدامهم بالضفة الغربية والقدس، دون أن يشكلوا خطرا عليهم، بذريعة "أنهم نفذوا محاولات طعن".

أحداث السبت امتدت لقطاع غزة، حيث أصيب عشرات الفلسطينيين من بينهم طلبة مدارس، بحالات اختناق، جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي قنابل "الغاز المسيّل للدموع" شرقي مدينة غزة.

فيما قالت مصادر أن اتصالات حثيثة تجرى لعقد قمة فلسطينية إسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان الأسبوع المقبل بين الرئيس محمود عباس وررئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسط دعوات أميركية للتهدئة من الجانبين.


حادث القدس


الشرطة الإسرائيلية قالت إنها قتلت الشاب معتز أحمد عويسات (16 عامًا)، بدعوى أنه حاول طعن أحد أفراد الشرطة، والذين طلبوا منه إبراز بطاقته الشخصية، لكنه أخرج سكينًا وحاول طعن أحد عناصر الشرطة، فأطلقوا النار تجاهه.

وقالت الشرطة أن مستوطنًا لاحظ الفتى بالقرب من متنزه في مستوطنة "أرمون هنتسيف"، المقامة على أراضي جبل المبكر بالضفة الغربية وهو يحمل حقيبة بيده ويثير الشكوك، حيث أخبر الشرطة عنه، والتي طلبت منه إبراز بطاقته الشخصية، لكنه أخرج سكينًا وحاول طعن أحد أفرادها فأطلقوا النار تجاهه وقتلوه".


حادثين في الخليل


من جهة ثانية قال الجيش الإسرائيلي إن مستوطنا أطلق النار على فلسطيني في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، بعد أن قال إنه حاول طعنه، فيما لم يصب المستوطن بأذي، بحسب تصريح صحفي لافيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش.

ووقع الهجوم في الخليل قبيل الساعة التاسعة (6,00 تغ) بالقرب من الجيب اليهودي في وسط المدينة حيث يعيش 600 مستوطن تحت حماية الجيش.

وأكدت قوات الأمن الفلسطيني مقتل الشاب موضحة أنه يدعى فضل القواسمي (18 عاما).

الشهيد فضل محمد عبدالله القواسمي

#القدس_alquds | #فيديولحظة اطلاق النار على الشهيد فضل محمد عبدالله القواسمي من #الخليل صباح هذا اليوم.

Posted by ‎القدس - alquds‎ on Friday, October 16, 2015



مقتل فلسطينية بذريعة "طعن شرطية"


كما أعلنت الشرطة الإسرائيلية، قتلها شابة فلسطينية في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، السبت، بزعم "طعنها شرطية إسرائيلية وإصابتها بجروح طفيفة"، في معسكر للشرطة الإسرائيلية، قرب مستوطنة "كريات أربع"، المقامة على أراضي الفلسطينيين في الخليل

12


إسرائيل تطلق الغاز في غزة


قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة على الحدود الشرقية الفاصلة مع قطاع غزة، أطلقت صباح اليوم "وابلًا من قنابل الغاز المسيّل للدموع، بالقرب من المنازل والمدارس في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

من جانبه، قال أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، إن عددا من الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق من بينهم طلبة مدارس، شرقي المدينة.

وأضاف أن طواقم الإسعاف نقلت المصابين إلى مستشفى الشفاء بغزة لتلقي العلاج، وقال شهود عيان إنه تم إخلاء بعض المدارس شرقي مدينة غزة جراء انتشار الغاز بكثافة حولها.

وقتل الجمعة 5 فلسطينيين وأصيب العشرات في مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.


قمة فلسطينية إسرائيلية محتملة


وكانت مصادر للجزيرة قالت إن اتصالات حثيثة تجرى لعقد قمة فلسطينية إسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان الأسبوع المقبل بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبمشاركة وزير الخارجية الأميركي جون كيري وملك الأردن عبد الله الثاني.

وحثت الإدارة الأميركية كلا على العمل من أجل إعادة الهدوء في ظل التوتر الذي يسود القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأدان الرئيس الأميركي باراك أوباما في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، تفجر "العنف" في إسرائيل، وحث عباس ونتنياهو على تخفيف لهجة تصريحاتهما.


إسرائيل ترفض طلب فلسطين


وأعلنت إسرائيل الجمعة على لسان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، رفضها لأي وجود دولي في المسجد الأقصى، معتبرة أن ذلك يشكل انتهاكاً للوضع القائم منذ عقود، وذلك ردا علي طلب فلسطيني من الأمم المتحدة بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني ضد ما يتعرض له من انتهاكات.

رياض منصور، مراقب فلسطين الدائم لدى المنظمة الدولية، أوضح في اجتماع مجلس الأمن الدولي في نيويورك الجمعة، أن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية أصبح متأزماً.

داعياً لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، وقال إن مسؤولية المجتمع الدولي تحتم عليه التدخل وتوفير الحماية للفلسطينيين إلى أن ينتهي الاحتلال ويتم إنشاء دولة فلسطين.


بداية التوتر


ومنذ بداية الشهر الجاري تشهد مناطق التماس مع إسرائيل، على حدود القطاع، مواجهات بين شبان "غاضبين"، وقوات من الجيش الإسرائيلي، رفضا "لمواصلة يهود متشددين اقتحام ساحات المسجد الأقصى".

وتستخدم القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص الحي، والمطاطي في محاولة لتفريق المتظاهرين.

وقتل ما يقرب من 40 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي وغارات الطائرات الحربية منذ يوم الجمعة الماضي، في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، فيما أصيب 572 آخرون، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فيما قتل 7 وجرح عشرات الإسرائيليين.

حول الويب

استمرار حوادث الطعن في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل | أخبار | DW ...

أبرز عمليات الطعن ضد الإسرائيليين خلال عام - الجزيرة

توتر شديد في الأراضي المحتلة إثر عمليات طعن جديدة ضد إسرائيليين

ثلاث عمليات طعن جديدة في اسرائيل والضفة الغربية - SWI swissinfo.ch