بعد معركة قضائية استمرت سنوات.. جوجل تبدأ بإنشاء مكتبة إلكترونية تضم ملايين الكتب

تم النشر: تم التحديث:
GOOGLE LIBRARY
Internet Archive founder Brewster Kahle prepares a book for digital scanning Monday, Dec. 18, 2006, in San Francisco. Already facing a legal challenge for alleged copyright infringement, Google Inc.'s crusade to build a digital library has triggered a philosophical debate with an alternative project promising better online access to the world's books, art and historical documents. (AP Photo/Ben Margot) | ASSOCIATED PRESS

بعد معركة قضائية بين كتّاب وشركة جوجل بدأت عام 2005، أقرت محكمة أمريكية بأحقية جوجل بتصوير ملايين الكتب، بهدف إنشاء مكتبة إلكترونية، دون أن يكون ذلك خرقا لقوانين حقوق التأليف.

وأيدت المحكمة حكماً سابقاً قضى بأن المكتبة الإلكترونية تقدم خدمة عامة، رافضةً دعوى مجموعة من الكتّاب، يتهمون فيها شركة جوجل بانتهاك حقوقهم في هذا المشروع، وفقا لموقع بي بي سي.

وقال القاضي بيار لوفال إن تقسيم غوغل للصفحة إلى جزيئات صغيرة يعرض للباحث ما يكفي من النص لبحثه، ليمكنه من معرفة ما إذا كان الكتاب يصب في مجال اهتمامه، دون أن ينتهك حقوق التأليف.

وعبرت مديرة هيئة الكتّاب الأمريكية، ماري رازنبيرغر عن خيبة أملها من قرار المحكمة، واصفة إياه ب"مخيب للآمال"، مؤكدة أن الهيئة ستقدم استئنافاً أمام المحكمة العليا.

وتسعى جوجل لإنشاء مشروعها الذي يقوم على تصوير ملايين الكتب، وعرضها على الإنترنت، والسماح للناس بالبحث وقراءة مقتطفات منها.

وكانت جوجل قد أعلنت أنها ستدفع مليارات الدولارات للكتّاب لو أنها خسرت القضية، مؤكدة أن المشروع يخدمهم أيضاً، لأنها تعرض مقتطفات من كتبهم.

وكان الكتّاب رفعوا دعواهم في 2005، متهمين غوغل بانتهاك حقوقهم، ومنعهم من الاستفادة المالية من إنتاجهم.