تركيا تصادر طائرة بدون طيار انتهكت أجواءها وتحاول تحديد جنسيتها.. وواشنطن تؤكد تبعيتها لروسيا

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY
تركيا تسقط طائرة بدون طيار اخترقت أجوائها | Anadolu Agency via Getty Images

أعلنت السلطات التركية الجمعة 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 أنها صادرت الطائرة التي أسقطت عقب انتهاكها للأجواء التركية، بعد العثور عليها داخل إحدى الغابات القريبة من قرية "دلي أوصمان" التابعة لولاية كيلس.

مسؤولون عسكريون أتراك قاموا بفحص الطائرة التي تبدو أنها لا تزال سليمة، كما توجه قائد اللواء الخامس المدرع في غازي عنتاب، العميد "مراد سوسيال"، إلى مكان الحادث بغرض التفقد.

محاولات لتحديد جنسيتها

وقال مسؤول بارز في الحكومة التركية لرويترز "نحاول تحديد جنسية الطائرة "

وكانت رئاسة الأركان التركية، أعلنت في وقت سابق اليوم، إسقاط طائرة مجهولة الهوية، عقب انتهاكها للمجال الجوي التركي، بمحاذاة الحدود مع سوريا.

وذكرت رئاسة الأركان، في بيان على موقعها الإلكتروني، أنه جرى تحذير الطائرة، ثلاث مرات، إلا أنها لم تكترث للتحذيرات، الأمر الذي أدى إلى إسقاطها من قبل الطائرات التركية التي تقوم بدورية على الحدود.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي، فريدون سينيرلي أوغلو في مؤتمر صحفي بأنقرة "أنه لم يعرف بعد هوية الطائرة، إلا أنه جار فحصها، وسيتم إعلان هويتها لدى معرفتها".

أميركا تتهم روسيا

وأفاد مسؤول أميركي الجمعة أن الجيش الأميركي يعتقد أن الطائرة من دون طيار التي أسقطتها تركيا هي روسية، نافياً بذلك ما أعلنته موسكو أن جميع طائراتها تعمل بشكل طبيعي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه إن "كل الدلائل تشير إلى أنها طائرة روسية من دون طيار"، مضيفاً أن لا تقارير عن استخدام الجيش السوري لنوع مماثل من الطائرات.

وكان إيغور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، قد أعلن في وقت سابق اليوم أن كل الطائرات الروسية المستخدمة في الغارات الجوية بسوريا، عادت إلى مطار حميميم، (الواقع بين مدينتي جبلة واللاذقية الساحليتين)، عقب الانتهاء من مهامها.

وقال كوناشينكوف، في تصريح لوسائل إعلام روسية، أن طائرات الاستطلاع الروسية (بدون طيار) تجري طلعاتها الاستكشافية وفق المخطط له".

كما أوضحت روسيا أن جميع طائراتها عادت إلى قواعدها بسلام.

وانتهكت طائرات روسية المجال الجوي التركي مرتين في وقت سابق هذا الشهر وحذرت تركيا من أنها سترد إذا تكررت الانتهاكات.

اتصالات روسية تركية

إلى ذلك قالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلاً عن الكولونيل جنرال أندري كارتابولوف قوله إن وزارة الدفاع الروسية ذكرت اليوم الجمعة أنها أجرت اتصالات مباشرة مع الجيش التركي تجنباً لوقوع حوادث مع الطائرات الحربية التي تحلق قرب الحدود التركية.

وأضاف كارتابولوف للصحفيين أن روسيا أنشأت أيضاً خطاً ساخناً بين قاعدة تستخدمها القوات الجوية الروسية في سوريا ومركز قيادة القوات الجوية الإسرائيلية لتنسيق الطلعات الجوية فوق سوريا.




أيضًا على Huffington Post

Close
السطات التركية تصادر طائرة بدون طيار انتهكت أجواءها الجوية
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

اقتراح تصحيح

حول الويب

تركيا تسقط طائرة بدون طيار..وموسكو تؤكد: طائراتنا سليمة

هيئة الأركان الروسية تنفى إسقاط طائرة بدون طيار تابعة لها فوق تركيا

تركيا تسقط طائرة بدون طيار اخترقت مجالها الجوي

تركيا.. اسقاط طائرة بدون طيار وواشطن تشتبه أنها روسية

روسيا: كل الطائرات بدون طيار بسوريا تعمل وفقا لما هو مخطط

تركيا تسقط طائرة بدون طيار مجهولة الهوية قرب حدود سوريا