"التقاط الأوتاد".. استعراض خليجي بالمعرض الدولي للفروسية بالمغرب

تم النشر: تم التحديث:
GAME CAPTURE WEDGES
socail medai

ممتطون خيولاً عربية أصيلة، وحاملون رماحاً، وأعلام دولتهم، وبلباسهم الوطني الموحّد، قدم فرسان إماراتيون، أمس الخميس 15 أكتوبر/تشرين الأول، استعراضاً في رياضة "التقاط الأوتاد" التي يستخدم فيها الفرسان السيف والرمح وهم على ظهر الخيول، في فعاليات المعرض الدولي للفروسية، بالجديدة المغربية (وسط)، والذي يستمر حتى الأحد المقبل.

وقدم 8 فرسان إماراتيون، أمام جمهور المعرض الدولي للفروسية بالجديدة، استعراضاً مصحوباً بموسيقى وأغانٍ وأهازيج وطنية إماراتية، تتغنى بالشجاعة والإقدام وتحكي أمجاد الفرسان، وهم يحملون أعلام دولة الإمارات العربية، ويرتدون اللباس الوطني التقليدي، قوامها عروض دائرية ونصف دائرية ولولبية، قبل أن يتفرق الفرسان، إلى مجموعتين من 4 أفراد في كل مجموعة، وهم يركضون في اتجاه معاكس.

كما قدم الفرسان الإماراتيون استعراضاً في رياضة "التقاط الأوتاد"، حيث يستخدم الفرسان رماحاً طويلة وهم على ظهر الخيول، ويركضون بسرعة، ملتقطين الهدف من على الأرض بالرمح.


رياضة عربية عريقة


وقال "أحمد القايدي"، مدرب في نادي تراث الإمارات، إن "التقاط الأوتاد رياضة عربية عريقة، طورت إلى أن صار لها اتحاد دولي وكأس عالم كل سنتين، وفيها مسابقات محلية خليجية، وآسيوية ودولية".

وأضاف أن هذه الرياضة لها شروط وأحكام، "لكننا اليوم في معرض الفرس بالجديدة قدمنا استعراضاً للتعريف بهذه الرياضة، حتى يتعرف المهتمون برياضة الفروسية على هذا النوع من الرياضة العربية العريقة التي غيبت لفترة من الزمن، ونحن نعمل على أن نعيدها للظهور".

وتابع القايدي موضحاً أن هذه الرياضة تغرس في الفارس الإقدام والشجاعة والتحكم بالخيل واستخدام السيف والرمح من على ظهر الخيل، كما أن فيها إثارة، على حد تعبيره.


الفرس.. فنون ومهن


وتتواصل الدورة الثامنة للمعرض الدولي للفرس بمدينة الجديدة حتى 18 من الشهر الجاري، وتعرف هذه الدورة التي تنظم تحت شعار "الفرس.. فنون ومهن"، تنظيم مسابقات ومباريات دولية ومحلية، بمشاركة متنافسين محترفين من المغرب وخارجه، وعروض استعراضية من فنون "التبوريدة" (استعراض يحاكي معارك التحرير واحتفالات الانتصار).

وتشهد الدورة تنظيم المباراة الدولية لجمال الخيول العربية، والتي قال المنظمون إنها تخضع لقوانين منظمة المؤتمر الأوروبي للحصان العربي، ويشارك فيها زهاء 100 من الخيول في ملكية مربين ينتمون إلى عدة دول من أوروبا والشرق الاوسط.

كما تشهد تنظيم المباراة الدولية للقفز على الحواجز، والتي تضم 27 مباراة من فئة 3 نجوم، والتي تضم 9 مباريات تندرج ضمن قائمة "لونجين" الخاصة بالجامعة الدولية للفروسية من بينها 3 جوائز مؤهلة لكأس العالم.


مشاركة أوروبية وإفريقية


هذا وتُنظم البطولة الدولية للخيول البربرية المنظمة تحت رعاية المنظمة العالمية للحصان البربري، ويشارك فيها حوالي 60 من الخيول المنتمية إلى بلدان شمال إفريقيا وبعض الدول الأوروبية.

يضاف الى ذلك تنظيم محاضرات علمية في تاريخ وفنون واقتصاد الفروسية، وعروض ترفيهية وتعليمية للأطفال والزوار.

ويشارك 92 عارضاً في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للفرس بالجديدة، من المغرب بينهم مؤسسات عمومية مدنية وعسكرية وشركات خاصة، وعربية وأوروبية بينها الإمارات والسعودية وسلطنة عمان والجزائر وتونس، وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وهنغاريا ورومانيا.

وحلت البرتغال ضيف شرف هذه الدورة من المعرض.

حول الويب

المعرض الدولي للفروسية بالجديدة المغربية يحتفي بـ"التبوريدة ...

الداخلية تحدد شروط شراء الأسلحة في معرض الصيد والفروسية - الإمارات ...

معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية وجهة لصقاري العالم

بالصور..معرض "الفروسية السياحية في المغرب" - CNNArabic.com

فن "التبوريدة" المغربي يزين المعرض الدولي للفروسية بالجديدة