بالصور.. عجائب وطرائف في دعايات مرشحي انتخابات البرلمان المصري

تم النشر: تم التحديث:
OTHER
other

قبل حلول فترة الصمت الانتخابي امتلأت محافظات مصر وشوارعها بملصقاتٍ دعائيةٍ لمرشحي الانتخابات البرلمانية، فتميز بعضها بالغرابة والطرافة أحياناً، بينما خالف البعض الآخر الضوابط التي أقرّها قانون مباشرة الحقوق السياسية.

ورغم وجودة قائمة ضوابط ومحظورات فيما يخص الدعاية الانتخابية، كحظر استخدام الشعارات الدينية والاعتداء على وسائل الدعاية الانتخابية للغير، فإن المرشحين اعتادوا خرقها على مسمع ومرأى من الجميع.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات على مرحلتين: المرحلة الأولى يومي 17 و18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في الخارج، ويومي 18 و19 من نفس الشهر في الداخل. وتجري المرحلة الأولى من الانتخابات في 103 داوائر في نطاق 14 محافظة.

إليكم بعض أطرف ملصقات الدعاية الانتخابية، التي يعد بعضها مخالفاً للقانون:


استخدام الدين


mhmdaddbawy

أثارت الدعاية الانتخابية لمرشح بدائرة مركز القرنة بغرب الأقصر محمد الضبعاوي، حالة سخط بين مستخدمي فيسبوك ورجال الدين بالمحافظة، بعد طباعة صورته على أجزاء من القرآن الكريم وتوزيعها على المواطنين.


حجب إشارات المرور


egyptian elections

قامت الحملة الانتخابية لأحد المرشحين بدائرة أبنوب والفتح بمحافظة أسيوط بتعليق لافتة للمرشح "إ، ع، إ" تحمل صورته ورمزه الانتخابي على عمود إشارات المرور، والذى تم وضعه على أحد الطرق السريعة للاستدلال على إشارات المرور والمنحنيات الخطرة، وحجبت الصور رؤية الإشارات التى تحتها تماماً، بحسب صحيفة "الوطن" المصرية.


الدعاية الدينية


other

فى محاولة لكسب ودّ المزيد من الناخبين والتأكيد على الوحدة الوطنية، لجأ د. محمد بهجت الصن، مرشح حزب "المصريين الأحرار"، إلى الاستعانة بصور السيدة العذراء والبابا تواضروس في دعايته الانتخابية بدائرة مركز أرمنت غرب الأقصر.

ووزع أنصار المرشح كروت الدعاية الخاصة به على أهالي أرمنت، وكانت عبارة عن وجهين إحداهما صورته الشخصية والأخرى عليها مقتطفات من الإنجيل، وصور للسيدة العذراء والبابا تواضروس، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

other

واستغل أيضاً المرشح القبطي وجيه سمعان مناسبة أحد الأعياد المسيحية وصمم دعايته على أساسها، مستغلاً النزعة الدينية لحشد أصوات الأقباط بدائرته لصالحه.

other


تصميمات غريبة


elfeel

أثار ملصق المرشح عن مركز سنورس بمحافظة السويس حمادة بقرة سخرية العديد على الشبكات الاجتماعية، بسبب التصميم الغريب للملصق.


دعاية عسكرية


other

حاول العقيد السابق علاء خيرالله، المرشح عن إحدى الدوائر بمحافظة أسيوط، استمالة المرشحين من خلال استغلال خلفيته العسكرية عن طريق وضع صورته مرتدياً زي القوات المسلحة فى دعايته، بحسب صحيفة "الوطن".


طعام بالمجان


other

أثارت صورة لدعاية مرشح منطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة محمد إسماعيل، سخرية رواد الشبكات الاجتماعية. ويظهر في الصورة عربة مأكولات تابعة للمرشح على حد زعمهم، تقوم بتوزيع الطعام مجاناً على الناس، ولم يتسنّ لـ"هافينغتون بوست عربي" التأكد من صحة المعلومة.

حول الويب

في انتخابات البرلمان.. دعاية المرشحين تتحدى سقف القانون - الأخبار ...

جريدة الدستور: في انتخابات البرلمان.. دعاية المرشحين تتحدى سقف ...

يافطة وقطعة لحمة.. دعاية مرشحي برلمان 2015 - شبكة رصد

انطلاق دعاية مرشحى البرلمان غدًا.. وخبراء يحذرون من مخالفة القوانين ...

دعاية المرشحين للبرلمان صداع فى رأس "المرور".. سرادقات وشوادر ...

بالصور.. دعاية مرشحي البرلمان في الإسكندرية بالمسيرات ومكبرات الصوت