الأمم المتحدة تسعى لوقف إطلاق النار في 4 مناطق بسوريا

تم النشر: تم التحديث:
PUTIN AND OBAMA
الرئيسان الأميركي والروسي | MANDEL NGAN via Getty Images

قال يان إلياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تسعى للتوصل إلى اتفاقات لوقف إطلاق النار في 3 أو 4 مناطق في سوريا، وترى أن تصعيد العمليات القتالية يمكن أن ينتج عنه فرصة لإطلاق محادثات سياسية.

إلياسون قال إنه يتعين على القوى الكبرى وخاصة الولايات المتحدة وروسيا أن تبحث فيما بينها العملية السياسية، سعياً لإنهاء الصراع وليس فقط نشاطاتها العسكرية في سوريا.

وبدأت القوات السورية وحلفاؤها - بدعم من طائرات روسية انضمت للمعركة هذا الشهر - هجوماً على مواقع لمقاتلي المعارضة شمالي مدينة حمص الخميس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 في توسيع لحملة عسكرية برية مستمرة منذ أسبوع.

وفشلت سلسلة من مبادرات السلام بدعم من الأمم المتحدة والقوى العالمية في إنهاء حرب أهلية دخلت عامها الخامس وبدأت باحتجاجات مناهضة للحكومة قبل أن تنزلق إلى صراع طائفي وإقليمي بدرجة كبيرة.

لكن إلياسون قال إن تصاعد وتيرة القتال في الآونة الأخيرة قد يذكر الأطراف المتحاربة بما هو على المحك وقد يدفعهم في النهاية للجلوس معاً على طاولة المفاوضات.

وقال في مؤتمر صحفي في جنيف "لا أعتقد أن المسافة بين الأطراف السورية لا يمكن تخطيها، و إذا توفرت الإرادة السياسية الآن أعتقد أنه يمكن استخدام جزء مهم من المخاطر التي ينطوي عليها التصعيد الحالي كسبب وجيه لرسم مسار ذي مصداقية على الصعيد السياسي."

واجتذب القتال في سوريا قائمة طويلة من المقاتلين بمن فيهم قوات الحكومة السورية وتنظيم "الدولة الإسلامية" وجماعات مسلحة معارضة أخرى، وتحالف تقوده الولايات المتحدة ومجموعة من الحلفاء الدوليين للرئيس السوري بشار الأسد يشمل قوات إيرانية وفصائل تدعمها طهران وطائرات روسية.

وذكر إلياسون أن وقف إطلاق النار في مناطق محددة سيساعد على تخفيف حدة الصراع في تطور قد يساعد أيضاً في تمهيد الطريق لإجراء محادثات بشأن تشكيل سلطة انتقالية في سوريا.

وقال "في غياب توقف القتال في جميع أنحاء البلاد ينبغي علينا على الأقل الآن وقبل بدء الشتاء أن نسعى لتخفيف حدة الصراع وخفض مستوى العنف."

وأضاف أنه ومبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا يشجعان كل الأطراف للاتفاق على وقف لإطلاق النار في مناطق بعينها.

وغادر دي ميستورا جنيف في وقت متأخر الاثنين لإجراء محادثات في موسكو وواشنطن وقال إنه يتعين على روسيا والولايات المتحدة بشكل عاجل التوصل إلى اتفاق لتجنب تصعيد عسكري يمكن أن يؤدي فعلياً إلى تمزيق سوريا.

حول الويب

تنسيق روسي أميركي بشأن الطلعات الجوية بسوريا - سكاي نيوز عربية

الأزمة السورية: محادثات عسكرية "في أقرب وقت" لمنع الصدام الأمريكي ...

اتفاق روسي إسرائيلي على التنسيق العسكري في سورية - الحرة

التنسيق الروسي الأميركي حول سوريا على المستوى العسكري ... - الميادين

بوتين: التنسيق الروسي الاميركي حول سوريا على المستوى ... - الميادين

اتفاق أميركي روسي وشيك لتنسيق الغارات الجوية في سورية

التدخل الروسي.. تنسيق أم مواجهة مقبلة مع الأميركيين؟ | وكالة أوقات الشام ...

تنسيق روسي إسرائيلي في أجواء سوريا

تنسيق روسي أميركي بشأن الطلعات الجوية بسوريا

الأمم المتحدة تدعو للعودة لبيان جنيف وتنسيق روسي أميركي