بريطانيا ستضطر لبناء 3 مدن بحجم "برمنغهام" لاستيعاب اللاجئين

تم النشر: تم التحديث:
BIRMINGHAM SKY VIEW
Birmingham | Darryl Vest via Getty Images

حذر خبراء من أن بريطانيا ستضطر إلى بناء 3 مدن بحجم برمنغهام في غضون 5 سنوات للتعامل مع المستويات الحالية من الهجرة.

وقال لورد ديدينغتون غرين، رئيس مركز أبحاث مراقبة الهجرة بالمملكة المتحدة، إن التعداد السكاني يمكن أن يزيد بطريقة مذهلة بواقع 3 مليون نسمة بحلول عام 2020 – وهو ما سيضيف مزيدًا من الأعباء على الخدمات العامة للبلاد.

ذلك سيضيف المزيد من الضغوط على رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، من أجل السيطرة على الحدود كجزء من مفاوضاته فيما يتعلق باستمرار بريطانيا عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

lwrddydynghtwnghryn
اللورد غرين

وتتصدر قضية الهجرة قائمة اهتمامات الناخبين الآن في استطلاعات الرأي الأخيرة في بريطانيا - مع ما يقرب من 6 من كل 10 أشخاص يقولون إن معالجة أزمة الهجرة هي إحدى أهم القضايا التي تواجه بريطانيا، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة دايلي ميل البريطانية.

غير أن تعهد كاميرون بخفض الهجرة إلى 10 الآلاف بات أمرًا صعبًا الآن، خاصة بعد أن ارتفعت أعداد اللاجئين إلى رقم قياسي بلغ 330 ألف لاجئ حتى مارس/آذار من هذا العام - بزيادة 40 % في سنة واحدة.

3 مدن بحجم برمنغهام

وقال اللورد غرين إنه إذا تواصلت معدلات الهجرة - عدد الأشخاص القادمين إلى البلاد في مقابل أولئك الذين يغادرونها - ومعدلات الزيادة السكانية الطبيعية بمعدلات اليوم، فإن ذلك يعني ارتفاعًا نموذجيًا في التعداد السكاني بحوالي 600 ألف بشكل سنوي.

وتابع غرين "وفق المستويات الحالية للهجرة، فإننا سنضطر لبناء 3 مدن بحجم برمنغهام في غضون خمس سنوات. وهذا ما لا يمكننا القيام به".

ومدينة برمنغهام هي ثاني أكبر مدينة في المملكة المتحدة، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلًا عن المليون نسمة، وفقًا لتعداد عام 2011.

ووفق تلك التنبؤات، توقع غرين أنه سيكون من "الصعب جدًا" بالنسبة للحكومة البريطانية أن تحقق المستوى المأمول من أعداد اللاجئين بواقع 100 ألف لاجئ.

وأضاف "ما لم تُتخذ بعض الإجراءات للحد من عملية التدفق من الدول الأوروبية، فإنه لن يكون ممكنا النزول بمستويات الهجرة إلى المستويات التي يقبلها الناس في هذا البلد".

الهجرة المخفضة قد تضر البلاد

في المقابل، حذر بوريس جونسون، عمدة لندن، بلاده من أن الهجرة المنخفضة يمكن أن تؤدي إلى ركود اقتصادي، كما هو الحال مع النموذج الياباني.

وقال جونسون إنه رغم كونها ثالث أكبر اقتصاد في العالم، تعاني اليابان من نقص في النمو وحجم السكان آخذ في الانخفاض.

وتابع "يجب أن يفكر البريطانيون في العواقب المترتبة على الحد من عدد المهاجرين التي تنتقل إلى المملكة المتحدة."

وبحسب الأرقام الأخيرة لمكتب الاحصاءات الوطنية، والتي نشرت في أغسطس/آب الماضي، هناك زيادة في معدل الهجرة داخل الاتحاد الأوروبي بمعدل وصل إلى 183 ألف بزيادة بلغت 53 ألف مهاجر سنوياً.

حول الويب

بريطانيا تتعهد باستقبال آلاف اللاجئين السوريين - الجزيرة

بريطانيا تستأجر سيارة "هامر" فاخرة بنحو 5 آلاف دولار لنقل اللاجئين

كبار قضاة بريطانيا ينتقدون موقف الحكومة من اللاجئين

الحرب في سوريا: وصول أول دفعة من اللاجئين إلى بريطانيا

بريطانيا تبرر: كل 4 لاجئين من أصل 5 ليسوا سوريين !