المعارضة السورية تخوض معركة مع "داعش" في حلب.. وتستعد لمواجهة قوات النظام

تم النشر: تم التحديث:
SYRIAN
ASSOCIATED PRESS

بعد تسريب يبدو أنه متعمد لصورة قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني بجوار جنوده في مدينة اللاذقية السورية اندلعت الأربعاء 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 معارك بين مقاتلي تنظيم " الدولة الإسلامية" (داعش) وفصائل مسلحة معارضة للنظام السوري شمالي مدينة حلب وسط إعلان مسؤولين حكوميين سوريين إن الجيش يحضر لعملية عسكرية سيشنها هناك بدعم من جنود إيرانيين ومقاتلات روسية.

وقال مقاتل من المعارضة المسلحة والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي "داعش" سيطروا على أجزاء من بلدتي أحرص وتل جبين اللتين تقعان على بعد 12 كيلومتراً شمالي حلب قبل أن يتم صدهم.

وتهدد المكاسب الميدانية التي يحققها "تنظيم الدولة" شمالي حلب، خطوط الإمداد للجماعات المسلحة المعارضة الأخرى داخل المدينة التي تتقاسم السيطرة على أحيائها قوات المعارضة والجيش السوري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطريق الذي يستخدمه سكان المدينة المتجهون شمالاً إلى الحدود التركية ظل مغلقاً الأربعاء.
وقال حسن الحاج علي قائد لواء صقور الجبل المعارض "اليوم هناك معارك عنيفة بيننا وبين داعش في أحرص وتل جبين في ريف حلب الشمالي".

ويقاتل لواء صقور الجبل، وهو أحد الفصائل السورية المسلحة التي تحظى بدعم غربي، تنظيم "داعش" على الأرض غير أن مقاتليه يتعرضون في الوقت نفسه لغارات من الطيران الروسي ويستعدون حالياً لمواجهة العملية العسكرية الواسعة التي يحضر لها الجيش السوري.

وقال الحاج علي "هناك حشد (لقوات) النظام في معظم أماكن حلب وخصوصاً في باشكوي" في إشارة إلى بلدة أخرى شمالي مدينة حلب التي كانت قبل بدء الحرب الأهلية السورية عام 2011 أكبر مدن البلاد ومركزاً تجارياً وصناعياً رئيسياً.

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قتالاً يدور بين مقاتلي "تنظيم الدولة" والقوات الحكومية التي تحاول التقدم نحو قاعدة جوية يحاصرها التنظيم المتشدد في محافظة حلب.


تعزيزات إيرانية


وفي سياق متصل قال مسؤولان إقليميان بارزان لرويترز إن إيران أرسلت آلاف الجنود الإضافيين إلى سوريا في الأيام الأخيرة لدعم عملية عسكرية جارية في محافظة حماه تحضيراً للعملية في حلب.

وفي تسريب يبدو أنه متعمد ظهرت صور الأربعاء لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في لقاء حاشد موال للأسد في اللاذقية في سوريا.

وجرى تصوير سليماني في منطقة تغطيها الغابات ورد أنها في محافظة اللاذقية الشمالية يوجه كلمه للجنود في ملابس مموهة من خلال مكبر صوت مرتدياً زياً داكن اللون.

وقال سالم زهران الإعلامي اللبناني وثيق الصلة بحزب الله اللبناني والحكومة السورية "هذا التسريب في الوقت الحالي متعمد. وجزء من المعركة التي تشارك فيها (طائرات) سوخوي الروسية".