منع "الهوت شورت" يثير أزمة في الانتخابات المصرية

تم النشر: تم التحديث:
ERDOGAN
Getty Images

أثارت تصريحات اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، التي قال فيها أنه "لا يجوز دخول من ترتدي الشورت الساخن إلى لجنة الاقتراع خصوصا في مدن الصعيد"، جدلا في مصر وسخرية على مواقع التواصل، لعدم ارتداء المصريات "الهوت شورت" من الأساس.

فضلا عن صعوبة ارتداء السيدات "الهوت شورت " في مدن الجنوب (الصعيد) التي تتميز بالمحافظة الشديدة والقبلية.

إلا أن مصدرا في لجنة الانتخابات قال لـ "هافينغتون بوست عربي" إن اللواء "قمصان" كان يقصد الأجانب الذين سيشاركون في تغطية الانتخابات لا المصريات، وأنه كان يتحدث عن تقديم منظمات دولية طلبات بمراقبة الانتخابات.

كان "قمصان" قد قال في كلمته خلال المؤتمر الصحفي لغرفة عمليات مجلس الوزراء حول العملية الانتخابية، أنه يجب احترام القواعد والتقاليد، فلا يجوز أن تدخل اللجنة "واحدة لابسه شورت ساخن"، مضيفاً، أن أي معلومات متاحة وأي تسهيلات في الإقامة لا مانع منها.

وتعليقًا على تصريحه المثير للجدل بمنع الصحفيات والمراقبات الأجانب اللواتي يرتدين «الهوت شورت» من دخول اللجان، قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، "هذا التصريح الذي نشر له مفرغ من معناه، وخارج عن سياقه".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر فضائية المحور المصرية، مساء الثلاثاء، أنه كان يتحدث خلال المؤتمر الصحفي عن "شروط متابعة الانتخابات البرلمانية وأهم القواعد التي تلتزم بها جمعيات المجتمع المدني الدولية، وخاصة المعنية منها بالمراقبة على الانتخابات".

وأوضح أن من أهم القواعد "هو احترام هذه المنظمات والجمعيات لعادات وتقاليد الدولة التي يراقبون فيها الانتخابات، بالإضافة لاحترام القوانين المحلية لها"، متابعًا "ضربت مثلا توضيحيا بمنع من يرتدي "الهوت شورت" من دخول اللجنة لمخالفة العادات والتقاليد المجتمعية للدولة".

"وتابع: "أحد الصحفيين في المؤتمر ترك المؤتمر وما قمت بتوضيحه، وأبرز نقطة الهوت شورت، وصورها على أنه تصريح مني بذلك، رغم كونه لا يتعدى مثالاً توضيحيًّا ليس إلا".

وانتشرت التعليقات الساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي، تعقيباً على تصريحات اللواء رفعت قمصان

وقالت سيدات غاضبات من تصريحات اللواء "قمصان" أنهن يذهبن بأسوأ الملابس للانتخابات.

حول الويب

«قمصان» يوضح حقيقة تصريحاته عن «الهوت شورت» في الانتخابات ...

«قمصان» يوضح حقيقة تصريحاته عن «الهوت شورت» في الانتخابات

مذيعا «البيت بيتك» عن تصريحات «قمصان» بمنع الهوت شورت: «ده مش فى مصر»

بالفيديو.. «قمصان» يوضح حقيقة منع «الهوت شورت» بلجان الانتخاب

في لجان #الانتخابات .. ممنوع الدخول بـ"الهوت شورت"