وقف تدفق اللاجئين.. شرط أوروبا لمنح تركيا تسهيلات تأشيرات دخول دول الاتحاد

تم النشر: تم التحديث:
REFUGEES
صورة لتدفق اللاجئين إلى أوروبا | Spencer Platt via Getty Images

حذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك مساء الثلاثاء 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 تركيا من إنها لن تحصل على تنازلات من الاتحاد الأوروبي، مثل تسهيلات في تأشيرات السفر، إلا إذا نجحت في تقليل تدفق اللاجئين الذين يصلون إلى أوروبا.

وفي رسالة إلى زعماء الاتحاد الأوروبي، تحدد جدول الأعمال لقمة سيرأسها في بروكسل الخميس 15 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، أشار تاسك إلى بدء مفاوضات هذا الشهر بشأن أزمة اللاجئين مع تركيا.
ويقول مسؤولون بالاتحاد إن تركيا تريد إلغاء المزيد من شروط التأشيرات والمزيد من التمويل من الاتحاد الأوروبي، وتحقيق تقدم بشأن طلبها للانضمام إلى الاتحاد.

وكتب تاسك يقول عشية زيارة سيقوم بها مسؤولون كبار من المفوضية الأوروبية إلى أنقرة "اتفاق مع تركيا سيبدو معقولاً إذا خفضت بشكل فعال تدفق اللاجئين، التنازلات ستكون فقط مبررة عندما يتحقق هذا الهدف."

وقال تاسك "يجب ان نكون مستعدين للربيع ولخطر موجات أكبر تتدفق إلى أوروبا" في اشارة إلى تحذيرات من زعماء اقليميين بأن "ملايين" آخرين من المهاجرين قد يبدأون بالتوجه إلى أوروبا.

وتزور المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تركيا الأحد لبحث الحرب في سوريا وازمة اللاجئين و"مكافحة الإرهاب" بعد التفجير المزدوج الدامي في انقرة.

وقال المتحدث باسمها ستيفن سيبرت للصحافة "علينا ان ننطلق من مبدأ أن هذه المباحثات (مع الرئيس رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء احمد داود اوغلو) ستتعلق اساسا بالتصدي المشترك للإرهاب والوضع في سوريا وادارة ازمة اللاجئين ومواضيع ثنائية".