مضيفة تونسية ترد على وزير برر توقيفها بدعوى أن حجابها يعيق السمع

تم النشر: تم التحديث:
IMAGE
وزير النقل التونسي ونبيهة جلولي | huffpostarabi

ردت مضيفة تونسية تم توقيفها عن العمل بسبب حجابها، على وزير تونسي برر الأمر بأن "الحجاب يقلل من السمع"، معتبراً أن ذلك يشكل خطراً على المسافرين.

وعلق وزير النقل التونسي محمود بن رمضان الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول 2015، على توقيف مضيفة الخطوط الجوية التونسية نبيهة جلولي، عن عملها على متن الطائرة، قائلاً إن عمل "المضيفة يتمثل أساساً في العمل على سلامة المسافرين بينما يقلل ارتداء الحجاب من السمع بنسبة 30٪، الأمر الذي قد يعرّض المسافرين إلى الخطر".

وأضاف من "الضرورة احترام موظفي الشركة الزي الرسمي المعتمد في الخطوط التونسية".

تصريحات الوزير أثارت موجة من السخرية والاستغراب لدى رواد الشبكات الاجتماعية الذين اعتبروا كلامه فيه نوع من الإجحاف بحق المحجبات.

عنصرية ضد الحجاب

من جانبها استغربت المضيفة التونسية نبيهة الجلولي في تصريح لـ"هافنغتون بوست عربي" من التبرير الذي قدمه وزير النقل التونسي حول منعها من مزاولة عملها على متن الطائرة.

واعتبرت تبريرات الوزير "عنصرية ضد الحجاب" وأضافت "فليعلم السيد الوزير أن المضيفات المحجبات في الخطوط الجزائرية والماليزية والإماراتية وغيرها لسن طرشان، فنحن نخضع كل سنة لفحص طبي شامل من أطباء اختصاص في السمع والنطق والقلب وباقي الأعضاء وهذه المسألة لا تتسامح فيها الشركة باعتبارها تخص سلامة المسافرين وطاقم الطائرة".

الجلولي أكدت أن الخطوط التونسية ماتزال تتلكأ في عودتها للعمل رغم صدور القرار القضائي المستعجل بعودتها للعمل حيث تمت جدولتها في رحلة وحيدة في 3 أكتوبر، ثم عادت الأمور مثلما كانت سابقاً ومازالت تنتظر برمجتها في رحلات أخرى، كما امتنعت الشركة عن تقديم مستحقاتها المالية.

المضيفة التونسية أكدت أن استئناف رحلتها في 3 أكتوبر باتجاه العاصمة السويسرية جنيف لم تخل من المشاكل مع أحد أفراد طاقم الطائرة. فقد أصر على النزول وعدم السفر معها طالما كانت مرتدية الحجاب. وبعد إصرارها على عدم نزعه قام هو بالنزول من الطائرة.

وكانت قضية المضيفة التونسية المحجبة تحولت إلى قضية رأي عام ولا سيما بعد أن أصدر القضاء التونسي حكماً استعجالياً نهاية الشهر الماضي يقضي بعودتها الفورية للعمل وإلزام شركة الطيران التونسية بدفع كافة مستحقاتها.

وزير النقل تعليقا على قضية المضيفة المتحجبة: الحجاب يقلل 30% من نسبة الاستماع للركاب الطائرة. بالاعتماد على القياس هنا ...

Posted by Said Zouari on Tuesday, October 13, 2015

حول الويب

نبيهة جلولي لـ"المجتمع": الحرب على الحجاب في تونس تبدأ بعد الثورة ...

وزير النقل: ما حصل مع المضيفة المحجبة ليس من اهتماماتى - Babnet

مضيفة تونسية تحصل على حكم بعودتها للعمل بعد طردها بسبب الحجاب.. والشركة تمتنع عن تنفيذه

هل تمنع الخطوط التونسية الحجاب نهائيا؟