ما حقيقة أقوال وزير التعليم المغربي حول "بطالة" المتخرجين من كليات الآداب؟!

تم النشر: تم التحديث:
MAROCCO
marocco

نفى وزير التعليم العالي المغربي لحسن داودي حقيقة ما تداولته الشبكات الاجتماعية عن قوله إن مصير خريجي كليات الآداب والحقوق سيكون هو البطالة.

وبرر الوزير لـ "هافينغتون بوست عربي" أن "التصريح الذي نقله موقع "اليوم 24" المغربي كاذب ولا صحة له، وأنّ الكلام الذي نقل عنه جاء في إطار سياق الحديث عن مقارنة بين التجربتين المغربية ونظيرتها الأردنية، ولا يراد بها التقليل من أهمية خريجي كليات الآداب والحقوق في المغرب".

وكان موقع "اليوم 24" قد نشر مقطع فيديو ظهر فيه الوزير المغربي يتحدث خلال افتتاح أشغال المنتدى الجامعي المغربي الأردني، مشيراً إلى أن الطلبة خريجي كليات الآداب والحقوق سيكون مصير غالبيتهم الشارع والبطالة، بمعنى أنهم خارج قائمة الشباب المغاربة الذين سيحصلون على فرص شغل بالسوق المغربي، حسب الموقع.

الوزير المغربي أثار غضب المغاربة على الشبكات الاجتماعية، حيث اعتبر أحدهم أن "تصريح الوزير هو تبرير لفشل الدولة والحكومة في سياسة التشغيل، مضيفاً إن الهجوم على كليات الآداب هو توجيه الطلاب نحو الأعمال اليدوية".

أما الصحافي المغربي جيلالي بنحليمة أشار مخاطباً الوزير "سأذكرك بأن عاهل البلاد يفخر أنه خريج هذه الكليات".

انا خريج كلتين الآداب والحقوق،،،، واحدة بشهادة ليصانص في الحقوق والثانية بشهادة ليصانص في علم الاجتماع وثالثة استعد لنيل...

Posted by ‎الجيلالي بنحليمة‎ on Monday, October 12, 2015


ومن جهتها أشارت بديعة الراضي عضو في المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أنها "أيضاً قد تخرجت من كلية الآداب وحاصلة على شهادة منها، لن نقبل أن يستهزئ أيٌّ كان بالفكر لأنه المنبع الحقيقي للتنمية".

ويشارك في المنتدى الجامعي المغربي الأردني الذي يمتد على مدى يومين عدد من رؤساء الجامعات المغربية ونظرائهم الأردنيين، فضلاً عن ممثلي المؤسسات الجامعية ومؤسسات البحث من كلا البلدين.

حول الويب

منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions

الوظائف المدنية - منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions

بطالة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اقتصاديون: تنظيم هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة سيخدم أبناء وبنات الوطن

توليد الوظائف يكافح البطالة بشكل جدي ومباشر

وزير العمل يشكر القيادة على تنظيم هيئة مكافحة البطالة