سرطان الثدي يبحث عن ضحاياه بين الصغيرات.. تعرفي على الأعراض

تم النشر: تم التحديث:
BREAST CANCER TEENAGERS
Pink ribbons | Eva Katalin Kondoros via Getty Images

أكتوبر/تشرين الأول “الوردي” هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي! حيث تقوم المؤسسات والمواقع الالكترونية بتغيير لونها إلى الوردي دعما لشعار الوقاية من سرطان الثدي أو وضع الشريطة الشهيرة.

فماذا عنك؟ هل تعرفين أعراضه وأسبابه خاصة لمن هن دون الأربعين؟ تعرفي على عدوك جيداً.

لماذا تصاب النساء بسرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو المرض الأكثر شيوعاً بين النساء، حيث يصيب واحدةً من بين 8-10 نساء، كما أن بعض الرجال عرضة للإصابة به أيضاً بسبب اضطرابات في الهرمونات.

اطمئني ليست كل أورام الثدي خبيثة، بل إن نحو 90% منها أورام حميدة، بينما تكمن خطورة هذا المرض في الاكتشاف المتأخر. فكيف تتجنبين الإصابة به قدر استطاعتك وتكتشفينه مبكراً لسرعة علاجه؟

لم يعرف حتى الآن أسباب واضحة للإصابة بسرطان الثدي، غير أن الاضطرابات الهرمونية والوراثة والبدانة قد تصبح عوامل يرجعها بعض العلماء للإصابة به، فإذا كنت من صاحبات الظروف الصحية التالية عليك بمراجعة الطبيب:

* بداية الطمث في سن مبكرة قبل الـ 12 عاماً

* الحمل بعد الـ 30

* استمرار الدورة الشهرية لما بعد سن الـ 50

* إذا أصيب أحد أقاربك - من الدرجة الأولى - بسرطان الثدي أو أنواع أخرى من السرطانات

سرطان الثدي يستهدف الصغيرات

على عكس المتعارف عليه، فإن سرطان الثدي يصيب من هن فوق الـ 50 من العمر. إلا أن الأكثر خطورة هو ما كشفت عنه دراسة أجراها مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، والتي أشارت إلى أن ثمة صعوبةً في اكتشاف المرض من خلال الـ "ماموغرام" ذلك لأن نسيج الثدي لدى الفتيات في سن الـ 20 والـ 30 يكون أكثر كثافة ولذللك يتعذر اكتشافه، بينما ينصح الأطباء بجدوى الفحص بالـ "ماموغرام" بعد الـ 50 فقط.

أعراض الإصابة

ربما سمعت من قبل أن الأورام السرطانية بلا آلام أو أعراض ملحوظة، وهذا الأمر صحيح بعض الشيء، لكن بمزيد من الملاحظة يمكنك اكتشاف بوادر هذا المرض، فإذا لاحظت الأعراض التالية عليك بالتوجه فورا لزيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة:

* وجود إفرازات مخلوطة بدم أو أخرى صفراء

* وجود كتل بالثدي أو تحت الإبط وعادة غير مؤلمة

* تغير في شكل أو حجم أو لون الثدي

* تغير في شكل الحلمة أو لونها أو طبيعة ملمسها

* انقلاب الحلمة للداخل مع صعوبة تعديل وضعها

* ظهور تقرحات أو إحمرار غير معتاد

نسب الإصابة العالم العربي

أكدت وزارة الصحة السعودية أن نحو 73% من الحالات المصابة تكشتف المرض في مراحل متأخرة للغاية، غير أن نسبة شفائه العالمية تصل إلى 92-96% إذا تم تشخيصه مبكراً، ولذلك قامت المملكة باتخاذ اجراءات فاعلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وذلك للعام السابع على التوالي من خلال فحص الـ “ماموغرام".

وتبلغ نسبة المصابات بسرطان الثدي بالمملكة العربية السعودية والإمارات نحو 25 سيدة لكل 100 ألف سيدة، وتصل إلى 48 حالة في الكويت، و45 حالة في قطر، و54 في البحرين، و39 حالة في مصر.

حول الويب

خمسة أعراض تعرف منها المرأة سرطان الثدي - الموسوعة الصحية الحديثة

اكتشفي اعراض سرطان الثدي وكيفية علاجها قبل فوات الاوان! - ويب طب

سرطان الثدي ( Breast cancer ) | اسباب اعراض علاج | القاموس الطبي

اعراض سرطان الثدي - YouTube

أعراض و علامات أمراض الثدى - مقدمة لسرطان الثدى

9 أعراض تنذر السيدات بإصابتهن بـ"سرطان الثدي" | الوفد

٥ أعراض مبكرة لسرطان الثدي