إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك في قضية "القصور الرئاسية"

تم النشر: تم التحديث:
ALAA AND GAMAL MUBARAK
FILE - In this Saturday, June 2, 2012 file photo, The two sons of ex-President Hosni Mubarak, Gamal, left, and Alaa Mubarak, right, arrive to the police academy courthouse in Cairo, Egypt. Egyptian security officials say two sons of ousted President Hosni Mubarak have been released from prison, nearly four years after they were first arrested along with their father. (AP Photo, File) | ASSOCIATED PRESS

قررت محكمة مصرية، الإثنين 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "القصور الرئاسية"، لانتهاء مدة عقوبتهما بالقضية، فيما يبقى متهمين على ذمة قضية واحدة هي "التلاعب بالبورصة.

فريد الديب محامي نجلي مبارك، قال في تصريحات صحفية، إنه كان يتوقع الحكم لانقضاء فترة الحبس في القضية، مرجحا أن تتم اجراءات إطلاق سراحهما اليوم، وهو ما أقره مصدر قضائي.

وبحسب المصدر القضائي ذاته، "قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوبي القاهرة)، برئاسة القاضي صلاح محجوب، بقبول الاستشكال (الطعن) المقدم من جمال وعلاء مبارك، نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك، على انقضاء مدة العقوبة المحكوم عليهما بها، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"القصور الرئاسية"، كما قضت المحكمة بإخلاء سبيلهما".

وخلال الجلسة طالب المحامي فريد الديب بالإفراج عن موكليه (جمال وعلاء)، بشكلٍ فوري، قائلًا إن نجلى الرئيس الأسبق قد تجاوزا مدة حبسهما، في ظل الحكم الصادر بحقهما في القضية بالسجن المشدد 3 سنوات، في حين أنه وباحتساب المدة الفعلية لحبسهما يتضح أنهما قد تجاوزا مدة العقوبة بنحو 6 أشهر و18 يومًا.

مصدر قضائي تحدثت إليه الأناضول، أشار أن "القرار نهائي وأنه لا يجوز أن يطعن عليه ولا أن ينظر أمام محكمة جنايات أخري لأنه صادر من محكمة جنايات من نفس درجاتها القضائية".


"التلاعب بالبورصة"


وأضاف أنه وفق هذا الحكم الصادر اليوم يبقى نجلا مبارك متهمين على ذمة قضية واحدة هي "التلاعب بالبورصة"، والتي تم إخلاء سبيلهما فيها في 11 يونيو/ حزيران 2013، بينما قضيا مدة العقوبة في قضية القصور الرئاسية، وتم انقضاء الدعوي الجنائية عنها (براءة) في قضية قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، حكمها النهائي فيما يعرف إعلاميا بـ"محاكمة القرن.. محاكمة قتل المتظاهرين"، والذي يقضي بانقضاء الدعوى الجنائية (براءة)، ضد علاء وجمال.

وفي 9 مايو /آيار الماضي قضت محكمة مصرية أخرى بالسجن المشدد 3 سنوات، على علاء وجمال مبارك، في الاستئناف الذي قدموه على الأحكام الصادرة سابقًا في القضية المعروفة إعلاميا باسم "القصور الرئاسية".

تهم نجلي مبارك في قضية القرن بتهم فساد، وفي قضية القصور الرئاسية تتعلق بإنشاء مبان وشراء أثاث خاص بنجلي مبارك، وسداد ثمنه المقدر بأكثر من 125 مليون جنيه (16 مليون دولار أمريكي تقريبًا)، من موازنة الدولة المخصصة للإنفاق على قصور الرئاسة، وذلك خلال الفترة من عام 2002 وحتى عام 2011.

وأطاحت ثورة شعبية في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، بالرئيس السابق حسني مبارك، وأجبرته على التنحي في 11 فبراير/ شباط من ذات العام، وكان نجلا مبارك تدور حولهما علامات كثيرة مرتبطة بتوريث الحكم والعلاقات الواسعة في دوائر المال.

وقد حكم على الشقيقين مع والدهما في مايو/آيار بالسجن 3 سنوات بتهمة اختلاس أكثر من 10 ملايين يورو، كانت مخصصة لصيانة القصور الرئاسية.

واعتقل علاء وجمال في 2011، ثم أخلي سبيلهما فترة وجيزة في يناير/ كانون الثاني 2015، بموجب قرارا قضائي رأى أنهما أمضيا المدة القصوى القانونية في الحبس الاحتياطي، ثم أعيد توقيفهما في مايو/ آيار بعد ادانتهما.

وتشكل مسألة إخلاء سبيل الرئيس الأسبق ونجليه أزمة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي غالبا ما يتهمه المدافعون عن حقوق الإنسان بإقامة نظام أكثر ديكتاتورية من النظام السابق.

وقد أطاح السيسي الرئيس الإسلامي المنتخب محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 واعتقله.


مبارك ورموز نظامه


ومنذ إطاحة مرسي، دأب القضاء المصري على تبرئة الرئيس الأسبق أو مسؤولين في نظامه، أو إصدار عقوبات طفيفة بالسجن عليهم خصوصا في قضايا فساد.

ومازال مبارك محتجزا في مستشفى عسكري في القاهرة، وقررت محكمة النقض في حزيران/يونيو الماضي إعادة محاكمته في القضية المتهم فيها بالتواطؤ في قتل مئات المتظاهرين أثناء الثورة التي اندلعت في يناير/ كانون الثاني 2011 وأدت إلى الإطاحة به.

وكان حكم على مبارك بالسجن 25 عاما في هذه القضية في يونيو/ حزيران 2012 لكن محكمة النقض ألغت الحكم وقررت إعادة محاكمته أمام محكمة أخرى قررت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 إسقاط الاتهامات عنه، إلا أن محكمة النقض ألغت هذا الحكم مرة ثانية وقررت أن تتولى بنفسها، تنفيذا للقانون، إعادة محاكمته للمرة الثالثة، وسيكون حكمها نهائيا غير قابل للطعن أمام أي جهة قضائية أخرى.

ولم تعد محاكمات مبارك وقيادات نظامه تثير اهتماما كبيرا في مصر إذ غطت عليها محاكمات مرسي وقيادات جماعة الإخوان المسلمين التي صدرت فيها بالفعل عدة أحكام بالإعدام وبالسجن لمدد طويلة.

وفي الأشهر التي تلت إطاحة مرسي شنت قوات الأمن حملة قمع ضد أنصاره أوقعت 1400 قتيل كما سجنت عشرات الآلاف منهم.

حول الويب

فريد الديب: إخلاء سبيل نجلي مبارك خلال ساعات - العربية.نت | الصفحة ...

إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك في قضية "القصور الرئاسية" - YouTube

نجلا مبارك جمال وعلاء يغادران سجن طرة بعد إنهاء إجراءات الإفراج - RT Arabic

فريد الديب: قرار إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك سيتم تنفيذه اليوم ...

إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك في قضية "القصور الرئاسية"

إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك فى قضية القصور الرئاسية بعد قبول استشكالهما

فريد الديب يتوقع إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك اليوم