هيومن رايتس ووتش تؤكد استخدام روسيا قنابل عنقودية متطورة في سوريا

تم النشر: تم التحديث:
CLUSTER BOMBS SYRIA
BULENT KILIC via Getty Images

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، الأحد 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، إن روسيا استخدمت نوع جديد ومتطور من القنابل العنقودية في غاراتها التي تشنها منذ أكثر من أسبوع على الأراضي السورية.

المنظمة الحقوقية بثت صورا وأشرطة فيديو، جرى تداولها على الإنترنت، تكشف استخدام القوات الروسية قنابل عنقودية من طراز "سي بي بي إس"، للمرة الأولى في سوريا، أثناء غارة لها على بلدة كفر حلب، 4 أكتوبر تشرين الأول.

ورغم أن الغارة التي طالت منطقة تسيطر عليها المعارضة السورية، لم تسفر عن وقوع إصابات، إلا أن هيومن رايتس ووتش أعربت عن قلقها بسبب استخدام تلك القنابل، إضافة إلى إمداد جيش النظام السوري بها.

نديم حوري، نائب مدير المنظمة لشؤون الشرق الأوسط، أكد تخوفه من أن تتسبب تلك القنابل العنقودية في إيذاء المدنيين، على مدار السنوات المقبلة.


وأكدت المنظمة أن إطلاق القنابل العنقودية يتم عبر مظليات مصممة لتدمير العربات المدرعة، من خلال كتل معدنية متفجرة، بعد تحديد الأهداف بنظام للرصد.

وحول الأوضاع على الأرض في سوريا، قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إن السلاح الجوي الروسي نفذ 64 طلعة فوق سوريا خلال 24 ساعة الماضية ودمر مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية ومعسكرات تدريبية ومستودعات ذخيرة.

وأضافت أن 63 غارة جوية دمرت 53 موقعا محصنا في محافظات حماة واللاذقية وإدلب والرقة في سوريا.

وتابعت أن مسؤولين عسكريين روسا عقدوا أيضا مؤتمرا ثانيا عبر دائرة تلفزيونية مع نظرائهم الأمريكيين لبحث تأمين الطلعات الجوية فوق سوريا في أعقاب مناقشات جرت أمس السبت.

حول الويب

استخدام نوع جديد من القنابل العنقودية الروسية في سوريا - القدس العربي

هيومن رايتس ووتش: استخدام نوع جديد من القنابل العنقودية الروسية للمرة ...

هيومن رايتس ووتش قلقة من استخدام قنابل عنقودية روسية في سورية - الحرة

"هيومن رايتس" ترصد استخدام نوع جديد من القنابل العنقودية الروسية بسوريا

الجيش السوري يتقدم غربا وأنباء عن استخدام قنابل عنقودية

بالفيديو: استخدام نوع جديد من القنابل العنقودية الروسية في سوريا

رايتس ووتش: لأول مرة استخدام قنابل عنقودية روسية بسوريا