السعودية بصدد توقيع صفقات طيران "كبيرة ومهمة" مع فرنسا

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ARABIA AND FRANCE
PARIS, FRANCE - JUNE 24: Saudi Prince Mohamed Bin Salman Bin Abdul Aziz Al Saoud and French President Francois Hollande (R) shake hands at Elysee Palace in Paris, France, on June 24, 2015. (Photo by Geoffroy Van der Hasselt/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

أفادت مصادر مطلعة الأحد 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، بأن فرنسا والسعودية بصدد إتمام صفقات طيران كبيرة ومهمة، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إلى المملكة الثلاثاء القادم.

ويقوم فالس بجولة تشمل عدداً من دول الشرق الأوسط بدأها أمس السبت في القاهرة حيث وقع عقد بيع حاملتي طائرات هليكوبتر طراز ميسترال إلى مصر.

وقال مصدر إنه سيتم الاتفاق على عقود مهمة مع السعودية وذكر مصدر آخر أن عقداً عسكرياً سيبرم مع شركة إيرباص هليكوبترز.

وأبدت السعودية اهتماماً في الآونة الأخيرة بشراء سفن هجومية مرنة مثل حاملتي الطائرات اللتين اشترتهما مصر بالإضافة إلى فرقاطات متعددة الأغراض من طراز فريم. لكن المفاوضات لم تبدأ حتى الآن.

كما أعربت المملكة عن اهتمامها بشراء أقمار تجسس صناعية من صنع مجموعة تاليس الدفاعية الفرنسية التي عبرت عن أملها في الفوز بعقد كبير مع الرياض.

من ناحية أخرى تأمل فرنسا ببيع اثنين من مفاعلات الجيل القادم التي تعمل بالماء المضغوط ومن صنع مجموعة أريفا النووية التابعة للحكومة الفرنسية إلى الرياض.

ووافقت فرنسا على بيع حاملتي الطائرات إلى مصر بعد إلغاء صفقة بيعهما لروسيا بسبب دور موسكو في الأزمة الأوكرانية.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان في القاهرة أمس السبت إن صفقة الميسترال مع مصر بقيمة نحو 950 مليون يورو (1.1 مليار دولار) تشمل تعديلات وتدريباً. ومن المتوقع تسليم حاملتي الطائرات لمصر في فبراير شباط ومارس آذار.