انقسام بين أطراف النزاع الليبي بعد إعلان المبعوث الأممي عن حكومة الوفاق الوطني

تم النشر: تم التحديث:
LIBYA
مظاهرات في ليبيا ضد الحكومة المقترحة من الأمم المتحدة | MAHMUD TURKIA via Getty Images

أثار إعلان المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون عن لائحة أسماء المرشحين لحكومة الوفاق الوطني، وآخرين لتولي مناصب سيادية في الدولة، ردود فعل واسعة، زادت من حالة الانقسام التي تعاني منها البلاد منذ 4 سنوات.

ويتكون المجلس الرئاسي للحكومة الذي اقترحه ليون بمدينة الصخيرات المغربية مساء الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول2015 من رئيس للحكومة وثلاثة نواب ووزيرين في مجلس الرئاسة.

ليون اقترح أن يكون فايز السراج رئيساً لحكومة الوفاق الوطني، وفتحي المجبري وموسى الكوني وأحمد معيتيق نوابا لرئيس الحكومة، ومحمد عماري وعمر الأسود وزراء دولة، وعبدالرحمن السويحلي رئيسا لمجلس الدولة، وفتحي باشاغا رئيسا لمجلس الدفاع والأمن القومي.

مظاهرات رافضة

وخرجت مظاهرات بمدينتيّ طرابلس ومصراتة الجمعة 09 أكتوبر/ تشرين الأول تحت شعار "حمايةُ السيادةِ ورفضُ الوصاية".

المتظاهرون دعوا إلى رفضِ مقترحِ المبعوث الأمميّ لدى ليبيا ولائحةِ أسماءِ المرشحينَ لحكومةِ الوفاقِ الوطني التي أعلنها، معتبرين أنّ ليون "لم يستشر المؤتمر الوطنيِّ العام الذي يعدُ الجسمَ التشريعيَّ والممثلَ الشرعي للشعبِ الليبي" حسَبَ وصفهم.

libya

وفد المؤتمر الوطني

عضو وفد المؤتمر الوطني في الحوار عبدالرحمن السويحلي قال لـ"هافينغتون بوست عربي" إن الوفد تفاجأ بالأسماء التي أعلنها ليون، مؤكدًا أنهم "لم يشاركُوا في اختيار هذه الحكومة، ولم يقدمُوا مرشحيهم، التزاماً بقرارِ المؤتمر القاضي بضرورة تضمين تعديلات على مسودة الحوار أولاً".

وأضاف أنه يرفضُ طريقة تنصيبُه من قبلِ البعثةِ كرئيسٍ للمجلسِ الأعلى للدولة، قائلاً إنه ليسَ من حقِّ البعثةِ اختيارُ رئيسٍ للمجلسِ.

من جانبه، قال العضوُ البارز في المؤتمرِ الوطنيِّ العام، عبد الوهاب القايد، وأحد الأعضاء البارزين في الجماعة الليبية المقاتلة سابقا، إن مقترحَ البعثةِ بشأنِ الحكومةِ المرتقبةِ "لن يزيدَ البلادَ إلا فُرقةً وتمزقاً" معتبرا أن أسماءَ الحكومةِ المقترحةِ "غيرُ متكافئةٍ، سواءً من حيثُ المناطقُ أو التوجهاتُ".

وفي ذاتِ السياقِ، قال عضوُ مجلسِ النوابِ المنحلِ أبوبكر بعيرة، إنه لم يشارِكْ في الحوارِ الأخيرِ الذي عُقد بمدينة الصخيرات المغربية.

وأضاف أنه طُلبَ منه البقاءُ في فندقٍ يبعدُ 30 كيلومتراً عن مكانِ انعقادِ الجلساتِ بعدَ نزولِهِ من الطائرةِ مباشرةً "لأنه مرشحٌ للحكومةِ ولا يجوزُ له حضورُ الجلساتِ"، على حد تعبيره، واصفا الأمر بـ"السجن الانفرادي".

بدورِهِ، أعرب إبراهيم جضران، قائد حرس المنشآت النفطية ،عن تأييده لحكومةَ ليون، "لأنها تضعُ نُصْبَ عيْنِهَا حقوقَ المُهجَّرِينَ ومحاربةَ الإرهابِ"، حسبَ وصفه .

وأشار الجضران إلى أنه يتحفظُ على عدةِ نقاطٍ "تخالفُ الإعلانَ الدستوريَّ والإعلانَ الأخيرَ لمسودةِ الاتفاقِ السياسيِّ".

النواب المقاطعون

النائب عن مدينة مصراتة محمد ابراهيم الصراط، والذي يمثل مجموعة النواب المقاطعين لجلسات مجلس النواب بطبرق وجولات الحوار الوطني، قال إن ليون كان "يتلاعب منذ البداية بالشعب الليبي، ولم يكن هناك حوار أو توافق، بل كانت كل استراتيجيته تسعى لفرض حكومة تنفذ أجندة الأمم المتحدة".

وأضاف أن موقفهم كان ولا يزال "رفض الحوار بهذه الصيغة، وتحت إشراف هذه البعثة"، كما أنهم "غير معنيين بكل ما ينتج عنها".

الأحزاب السياسية

بعض الأحزاب السياسية الليبية أصدرت أيضا بيانات عبرت من خلالها عن مواقفها من إعلان ليون لأسماء المرشحين للحكومة والمناصب السيادية.

حزب العدالة والبناء ذو الخلفية الاسلامية، أعرب عن ترحيبه بما أسماه مقدمات ميلاد حكومة التوافق الوطني، معلنا عن استعداده لدعمها حال نيلها الثقة، كما أفاد أنه لم يقدم أي مرشح من أعضائه لمجلس رئاسة الحكومة.

libya

وسجل الحزب تحفظه على ما أسماه بالمخالفات التي قام بها المبعوث الاممي أثناء إعلان حكومة الوفاق الوطني، ومنها "تعديه على صلاحيات مجلس رئاسة الحكومة بتقديمه أسماء وزراء لتولي حقائب فيها، إضافة إلى تسميته رئيس المجلس الأعلى للدولة، وهي صلاحية يختص بها مجلس الدولة ذاته"، حسب بيان الحزب.

حزب الوطن، والذي يترأسه القيادي البارز عبدالحكيم بلحاج، عبر على لسان رئيس مكتبه السياسيِّ جمال عاشور عن "تحفظِ الحزبِ على الأسماءِ التي أعلنَها المبعوثُ الأمميُّ" مؤكداً اعتراضَ الحزبِ على "أسلوبِ البعثةِ الأمميةِ في التعاملِ، بسببِ عدمِ استشارتِها أطرافِ الحوارِ حولَ أسماءِ الحكومةِ".

وأضاف عاشور أنَّ رئيسَ حكومةِ التوافق يجبُ أن يكونَ شخصية توافقية يُسْتَشَارَ فيها كلُّ الأطرافِ.

تيار حفتر

أما حزب تحالف القوى الوطنية، والذي يعد أبرز الأحزاب المنافسة للتيار الإسلامي في ليبيا، والداعم للجنرال حفتر، فقد بارك في بيان له أي اتفاق يتوصل إليه المتحاورون من شأنه حقن دماء الليبيين.

وأكد في الوقت نفسه، أنه "ليس شريكا في هذه الحكومة، ولم يدعم مرشحا، ولا يزال متمسكا بموقفه السابق بأن التوافق يجب أن يكون على برنامج عمل وطني متكامل ينتشل الوطن مما هو فيه، وليس على أسماء".

وفي سياق ردود الفعل الداخلية على ما أعلنه المبعوث الاممي، أصدرَ المجلسُ العسكريُّ للزنتان، والذي يمثل أحد أبرز الأطراف المتصارعة على الأرض، بياناً أعلنَ فيه رفضَهُ الحكومةَ التي قدمَها ليون، داعياً فيه إلى حوارٍ داخليٍّ .

المجلسُ أضافَ أنه "تفاجأ بالأسماءِ التي أعلنَها ليون"، وقال في بيانه إن هذا الإعلانَ الذي تم فيه خرقُ المسودةِ "يسعى إلى تقسيمِ ليبيا إلى ثلاثةِ أقاليمَ، وذلكَ بإضافةِ نائبٍ ثالث ً لرئيسِ الحكومةِ"، مشيراً إلى أن البعثةَ "فشلَتْ في إيجادِ توافقٍ سياسيٍّ".

المجالس البلدية.. بين معارض ومرحب

وأصدرَتْ بلدياتُ المنطقةِ الشرقيةِ هي الأخرى بياناً أكدَتْ فيه مغادرتَهَا جلساتِ الحوارِ والعودةَ إلى ليبيا، بسببِ "عدمِ توقيعِ أحدِ أطرافِ الحوارِ"، أي المؤتمر الوطني.

البيانُ استنكرَ أيضًا الآليةَ الأمميةَ التي تتعاملُ بهَا البعثةُ، واصفاً إياها بغيرِ المَقبولةِ، كما جاء في البيان أيضا أن الإعلانَ عن أيِّ مقرراتٍ جديدةٍ أو تشكيلِ حكومةِ توافقٍ دونَ وجودِ الشريكِ الأساسيِّ لنجاحِ الحوارِ "هو ضربٌ من الخيالِ".

أما المجلس البلدي لمدينة مصراتة، فقد أعلن المتحدث باسمه، أسامة بادي، عن ترحيب المجلس بالأسماء التي سماها المبعوث الأممي لمجلس رئاسة الحكومة، دون أن يتطرق إلى المجلس الأعلى للدولة أو مجلس الأمن القومي.

ويرى مراقبون أن اقتراح ليون هذا جاء "للقفز" على الجدل القائم منذ شهور طويلة حول التعديلات المطلوبة من قبل المؤتمر الوطني بطرابلس على المسودة والمرفوضة من قبل برلمان طبرق الموالي للجنرال حفتر، والانتقال إلى مرحلة جديدة من الجدل أو الانقسام حول الأسماء التي اقترحها المبعوث الأممي لحكومة التوافق وباقي المناصب السيادية.

حول الويب

حكومة الوفاق الوطني ليبيا‎ - Facebook

ليبيا.. ليون يعلن قائمة وزراء حكومة الوفاق - سكاي نيوز عربية

دعوات لتشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا بشكل سريع

أفريقيا - ليبيا: مبعوث الأمم المتحدة يعلن عن تشكيلة حكومة وفاق وطني ...

دوت مصر | عسكري ليبي وضعه ضمن تشكيلة حكومة الوفاق الوطني

ليبيا.. المشاركون في الحوار يقترحون فائز سراج رئيسا للوزراء - RT ...

دعوات لتشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا بشكل سريع

الأمم المتحدة تعلن حكومة للوفاق الوطنى في ليبيا

ليبيا : مظاهرة احتجاجية ضد حكومة الوفاق الوطني ومقترح المبعوث الأممي في بنغازي

قائد عسكري ليبي يرفض وجود اسمه ضمن تشكيلة حكومة الوفاق الوطني

الأزمة في ليبيا: أمريكا و5 دول أوروبية تهدد "بعزل" المعارضين لمقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية

واشنطن ترحب باتفاق حكومة الوفاق الوطني الليبية

فيديو: انقسام في ليبيا بسبب منح رئاسة حكومة الوفاق لبرلمان طرابلس غير المعترف به دوليا