شركة كويتية تطالب ببيع طائرة القذافي الخاصة في مزاد علني

تم النشر: تم التحديث:
MUAMMAR GADDAFI AIRPORT
الزعيم الراحل معمر القذافي | ASSOCIATED PRESS

رفعت "مجموعة الخرافي" الكويتية دعوى قضائية في فرنسا تطالب فيها بمصادرة طائرة إيرباص رئاسية كانت تخصّ العقيد الراحل معمر القذافي، وذلك لتحصيل تعويضات مترتبة لها في ذمة النظام الليبي السابق.

الطائرة من طراز إيه 340 وتتميز بفخامتها من الداخل، ونُقلت إلى فرنسا عقب سقوط نظام القذافي لإصلاحها من أضرار لحقت بها خلال معارك أثناء وقوفها في مطار طرابلس، وذلك بموجب عقد إصلاح وصيانة وقعته في أغسطس/آب 2012 وزارة الدفاع في الحكومة الليبية الجديدة ومجموعة "إير فرانس".

المجموعة الكويتية التجارية طالبت ببيع الطائرة في مزاد علني كي تعوّض ما خسرته نتيجة عدم التزام نظام القذافي بعقد أُبرم بين الطرفين في 2006، بحسب مكتب محاماة مجموعة الخرافي.

المكتب يقول إن محكمة مصرية أصدرت في مارس/آذار 2013 حكماً قضى بتعويض المجموعة الكويتية بمبلغ 945 مليون دولار.

لكن الهيئة الحكومية الليبية المالكة للطائرة اعترضت على هذا القرار، وقال محاميها إن هذه طائرة تملكها دولة وتستخدم لتسيير عمل الدولة. وأوضحت أن هذه الطائرة استخدمها رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني وأن هناك حصانة ضد المصادرات.


المحكمة أرجأت إلى يناير/كانون الثاني النطق بالحكم فيما إذا كانت ستقرر بيع الطائرة في مزاد علني أم لا، وذلك بانتظار الفصل في طعن قدمته الهيئة الحكومية الليبية وستنظر فيه في 19 أكتوبر/تشرين الأول.