زلزال الفساد يطيح برأس بلاتر وبلاتيني من "فيفا".. وحياتو رئيساً مؤقتاً

تم النشر: تم التحديث:
BLATTER PLATINI
ASSOCIATED PRESS

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول 2015، إعفاء السويسري جوزيف بلاتر من منصب الرئاسة، وتعيين نائبه الكاميروني عيسى حياتو بديلاً حتى انعقاد الجمعية العمومية لاختيار رئيس جديد في 26 شباط/ فبراير 2016.

وكانت لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي أوقفت بلاتر، والسكرتير العام لـ “فيفا” جيروم فالكه، والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة 90 يوماً، مع إمكانية تمديد الإيقاف لـ 45 يوماً إضافياً، مانعةً إياهم من ممارسة أي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي.

كما تم إيقاف نائب رئيس الاتحاد الدولي السابق الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون 6 سنوات، وأنزلت به غرامة مقدارها 100 ألف فرنك سويسري


لماذا أوقف بلاتر؟


وتأتي هذه الإجراءات على خلفية قضايا فساد أثارها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي قبل أشهر، قبل أن تقرر السلطات السويسرية منع بلاتر من السفر واستدعائه للتحقيق بتهم تتعلق بدفع مبالغ مالية لبلاتيني "بطريقة غير قانونية”.

كما يتهم بلاتر (79 عاماً) بإبرام “صفقات غير مناسبة للاتحاد الدولي”، في إشارة إلى صفقة بيع حقوق بث تلفزيوني في العام 2005 بين “فيفا” والرئيس السابق لاتحاد شمال ووسط أمريكا والكاريبي لكرة القدم “كونكاكاف" وجاك وارنر.

كما تجري السلطات السويسرية تحقيقات مستقلة بشأن آلية منح حق تنظيم بطولتي كأس العالم لكرة القدم 2018 و2022 إلى كلٍ من روسيا وقطر على التوالي.


بلاتر يشعر بخيبة أمل




blatter

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الدولي “المعزول” - على لسان محاميه - إنه يشعر بخيبة أمل لعدم قيام لجنة القيم بمخاطبته قبل الإقدام على إيقافه.

وأضاف بيان صحافي أصدره محاموه بأن لجنة القيم “اتخذت قرارها بناءً على سوء فهم لما قام به الادعاء العام في سويسرا، والذي فتح تحقيقا مع بلاتر دون أن يوجه له أي اتهام”.

وأكد محامو بلاتر أن رئيس “فيفا” يتطلع لإثبات براءته من خلال الأدلة التي ستثبت عدم ارتكابه أي مخالفات من أي نوع.


أول أفريقي على رأس “فيفا”




issa hayatou

وفيما يتعلق بخلف بلاتر، فسيكون رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو (69 عاماً) أول رئيس أفريقي للاتحاد الدولي للعبة.

إذ تمنح لوائح وقوانين "فيفا" الأحقية لحياتو حق التقدم مباشرةً لتولي منصب الرئيس، حيث يؤكد البند 30 من الفقرة السادسة للوائح على، "إذا تنازل الرئيس أو منع من مباشرة مهام منصبه يتولى المسؤولية النائب صاحب أطول فترة خدمة حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية التالية".

ويشغل حياتو منصب عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي منذ العام 1990، إلى جانب شغله منصب نائب الرئيس منذ العام 1992.

وشغل الفرنسي روبرت غورين منصب رئيس “فيفا” منذ تأسيس الكيان الكروي الدولي، تبعه الإنكليزي دانيال وولفول، ثم الفرنسي جول ريمي، فالبلجيكي رودلف سيلدايرز.

وفي العام 1955، تولى الإنكليزي آرثر دريوري المنصب، فخلفه مواطنه ستانلي روس، فالبرازيلي جواو هافيلانج، قبل أن يتولى بلاتر المنصب في العام 1998.

حول الويب

إيقاف بلاتر وبلاتيني 90 يوما على ذمة التحقيق

وزير الرياضة الروسي: عيسى حياتو سيتولى رئاسة الفيفا بعد إقالة بلاتر

فيفا يعفي بلاتر من منصبه ويعين الكاميروني حياتو رئيسا مؤقتا

لجنة القيم بالفيفا تحدد مصير بلاتر

بلاتر يواجه الإيقاف عن العمل في الفيفا لمدة 90 يوما وسط تحقيقات "فضيحة الفساد"

لجنة الأخلاق توصي بإيقاف بلاتر 3 أشهر