محادثات إسرائيلية - روسية حول انتشار قوات برية في سوريا

تم النشر: تم التحديث:
RUSSIAN ISRAELI
Kommersant Photo via Getty Images

تنطلق في إسرائيل، الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2015، محادثات روسية - إسرائيلية حول انتشار القوات الروسية في سوريا، حيث سيصل وفد عسكري روسي إلى إسرائيل اليوم، برئاسة الجنرال نيكولاي بوغدانودفسكي، نائب رئيس الأركان الروسي.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن المحادثات تهدف إلى تفادي أي أحداث عنيفة بين الجيش الإسرائيلي والقوات الروسية المنتشرة في الأراضي السورية.

وأضافت الإذاعة أن الزيارة ستستمر يومين، ويتخللها اجتماع للجنة التنسيق العسكري الثنائي، التي كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس فلاديمير بوتين قد اتفقا على تشكيلها خلال لقائهما في موسكو قبل أسبوعين.

وكانت مصادر إسرائيلية أشارت - بحسب القناة الأولى في التلفاز الإسرائيلي (الرسمية) الأسبوع الماضي - إلى وجود توافق روسي - إسرائيلي تجاه الدور الروسي في الأراضي السورية.

كما نقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، (خاصة) الأربعاء الماضي، عن مصادر عسكرية لم تكشف عنها، قولها إن روسيا أبلغت إسرائيل مسبقاً بأولى غاراتها الجوية في سوريا قبل تنفيذها.

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي، بهدف التنسيق مع موسكو بخصوص نشاطاتها في سوريا، ومنع حدوث أي احتكاك بين الجيشين الإسرائيلي والروسي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء الماضي أن الطيران الروسي قام بأولى ضرباته في سوريا فدمر "تجهيزات عسكرية ومخازن للأسلحة والذخيرة" لتنظيم داعش، فيما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التدخل الروسي في سورية بأنه "الطريق الوحيد للحرب على الإرهاب الدولي".

حول الويب

بوتين يهدئ مخاوف إسرائيل بشأن نشر أسلحة روسية في سوريا - BBC.com

«بوتين» و«أوباما» يتفقان على مباحثات عسكرية حول سوريا ...

روسيا تعزز بمارينز في سوريا.. وإيران تدخل على الخط بقوات برية ...

وزير الطاقة الإسرائيلي: قلقون من انتشار قوات برية إيرانية في سوريا

طبول "الحرب العالمية الثالثة" تدق في سوريا

تشكيل فريق إسرائيلي-روسي للتنسيق العسكري في سوريا

تنسيق عسكري بين روسيا وإسرائيل بشأن سوريا