حجب مكالمات Skype وفيسبوك يثير ذعر المصريين

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK WHATS APP
Justin Sullivan via Getty Images

أثارت تدوينة نشرها أحد المواطنين المصريين حالةً من الهلع على الشبكات الاجتماعية، بعدما ادعى صاحبها قرب حجب المكالمات الصوتية لتطبيقات Skype وWhatsApp وViber وفيسبوك ماسنجر، بالإضافة إلى حظر ألعاب الانترنت على شبكات 3G والانترنت المنزلي.

يوسف العكاري أوضح عبر صفحته على فيسبوك بأن خدمات Skype توقفت لديه بشكل مفاجئ، ما دفعه لتقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والذي رفض بدوره تسجيل الشكوى على حد قوله.

العكاري أضاف عبر صفحته على فيسبوك إن جهات مطلعة أبلغته “أن القرار صدر بحجب المكالمات الصوتية على البرامج الاجتماعية وستيم تنفيذه تباعا خلال الفتره القادمة على كافه الشبكات".


بتستخدم skype او whatsapp calls او viber او facebook calls؟ بتلعب اون لاين؟ قول لهم باي باي :D الجهاز القومي لتنظيم الات...

Posted by Youssef El Akkari on Sunday, October 4, 2015


تدوينة العكاري لاقت تفاعلاً كبيراً بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية فى مصر، بين مؤكدين للخبر وآخرين نفوا انقطاع الخدمة، مؤكدين استمرار الخدمة بصورة طبيعية.

كما انتشر هاشتاغ #انقذوا_الانترنت على تويتر بصورة غير عادية، فاحتل صدارة الوسوم المتداولة في مصر يوم الاثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول 2015.


غياب التصريحات الرسمية


مراسل “هافينغتون بوست عربي” في العاصمة المصرية القاهرة حاول التأكد من صحة الخبر، فتواصل مع الخط الساخن لشكاوى المواطنين التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (جهة حكومية مسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات يتبع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)، حيث أكدت موظفة خدمة العملاء أن الأمر برمته لم يصل إليها.

وأضافت الموظفة أن الجهاز لم يتلق أي بيان بخصوص حجب المكالمات الصوتية للمستخدمين حتى الآن.

وفيما لم تقم إدارة التفاعل الاجتماعي التابعة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتعامل مع الشائعة التي تزداد انتشارا على الشبكات الاجتماعية فإن مصدرا بالإدارة رفض الكشف عن اسمه قال إنه لم تردهم معلومات بشأن التوجه لحجب أية خدمات حتى هذه اللحظة على الأقل مؤكدا لهافينغتون بوست عربي أنه لا يستطيع تأكيد شيء فيما يتعلق بالمستقبل.

وأضاف، "لم يصدر أي قرار بهذا الشأن، والخدمة تعمل بشكل طبيعي ومنتظم لدى كافة المستخدمين"، نافياً أن تكون أي جهة في الدولة طلبت من الجهاز حجب الخدمة لدى المستخدمين.


تفاعل على الشبكات الاجتماعية


وعقب انتشار الشائعة عبر الشبكات الاجتماعية، تصدر هاشتاغ #انقذوا_الانترنت، موقع تويتر في مصر، وشارك فيه العشرات من النشطاء الذين وقعوا ضحية لمعلومة غير صحيحة.





فيما سخر آخرون من الخبر، واصفين أياه بأنه يعيد مصر عشرات السنوات إلى الوراء.





حول الويب

حجب المكالمات الصوتية على واتس آب وسكايب وفيسبوك وفايبر

نشطاء يتداولون طرق بديلة لحجب المحادثات الصوتية على الإنترنت

حقيقة ايقاف الواتس اب والفايبر والسكايب في مصر بقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات