هل ترغب في التبرع بالأعضاء؟.. سؤال إجباري على رخصة القيادة بالسعودية

تم النشر: تم التحديث:
ATTBRBALADAAFAASSWDYH
التبرع بالأعضاء فى السعودية | social media

وافقت السلطات السعودية على إضافة خانة في رخصة القيادة تنص على رغبة السائق في التبرع بأعضائه في حال وفاته، بعد فتوى بجواز التبرع بالأعضاء، فيما لاقي القرار ترحيب البعض ورفض آخرين.

وتحتل السعودية المركز الرابع عالمياً في مجال زراعة الأعضاء.

من جانبها أشارت اللجنة الأمنية في مجلس الشورى السعودي أن مقترح التبرع يواكب ضرورة نشر ثقافة التبرع بالأعضاء التي تأتي من منطلق شرعي وإنساني، مؤكدة عدم وجود مانع شرعي للتبرع بالأعضاء.

وعلى الرغم أنّ موضوع التبرع يرفضه البعض لدواع مختلفة، إلا أن اللجنة الأمنية في المجلس استندت في قرارها على فتوى لهيئة كبار العلماء.

الشيخ سعود الغربي من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة يقول إن "التبرع بالأعضاء يجب أن يكون متوقفاُ على حياة مريض، ولا يسبب ضرر على الميت".

ويضيف لـ "هافينغتون بوست عربي" أن "الأمر يجب أن يتم ضمن ضوابط مدروسة تحددها الجهات المعنية ويصدر فيها بدقة كيفية تنفيذ ذلك".

فيما يؤكد الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أن المستشفى تسعى إلى تطوير برامج زراعة الأعضاء والتوسع في الخدمات المقدمة لعلاج مرضى الفشل العضوي.

ويضيف لـ "هافينغتون بوست عربي" أن "الفرق الطبية بالمستشفى تمكنت من زراعة الأعضاء بإجراء 1008عملية خلال 2014، بنسب نجاح تماثل نتائج المراكز الطبية العالمية".


3 مليون متبرع سعودي


ووصل عدد بطاقات التبرع بالأعضاء إلى 3 ملايين بطاقة متوفرة في جميع المراكز الصحية، وذلك حسب تصريح الدكتور فيصل شاهين مدير المركز السعودي فيصل شاهين.

وتباينت ردود الأفعال على الشبكات الاجتماعية حول خانة التبرع، والتي لم يصدر إلى الآن قرار حول آليه تطبيقها على رخصة القيادة.

فقد اعتبر عبد الرحمن التميمي على صفحته أن القرار "تدخل بعلم الغيب".

ولكن وجد علي الغامدي قال إن القرار جيد ولكنه يحتاج إلى تعاون الجمعيات ووزارة الداخلية.