3 مدن خليجية تتصدر قائمة "القوة المالية العالمية"

تم النشر: تم التحديث:

احتلت 3 مدن خليجية مراتب متقدمة في قائمة المدن الـ 24 التي تمثل الجيل القادم للقوة المالية العالمية، وذلك لتميزها في مجالا بيئة العمل، والبنى التحتية، والقوى البشرية، والسمعة المالية.

ونشر مؤشر المراكز المالية العالمية في مارس/آذار الماضي تقريراً أشار فيه إلى توسع بعض المراكز في الأسواق المالية الناشئة منذ العام 2010، معتبراً أبو ظبي ودبي الإماراتيتين، والدوحة القطرية ضمن المدن الـ 24 التي تمثل الجيل القادم للقوة المالية.

وبحسب موقع بيزنس انسايدر، فإن التقرير اعتمد في الترتيب 5 معايير شكلت 1000 نقطة هي: بيئة العمل، وتنمية القطاع المالي، والبنية التحتية، والقوى البشرية، والسمعة المالية.

دبي حصلت على 704 نقطة في مؤشر المراكز المالية العالمية، ليرتفع تصنيف الإمارة إلى المركز الثاني، متجاوزةً شانغهاي الصينية، بينما حصلت مدينة الدوحة على 695 نقطة لتحل في المركز الرابع. أما أبو ظبي، فحققت بدورها 679 نقطةً لتحل في المركز الثامن.



وفيما يلي قائمة الـ 24 مدينة التي شملها المؤشر:

24- بيترسبرغ - روسيا: حصلت على 552 نقطة. تسللت هذه المدينة إلى التصنيف العالمي رغم أنها تراجعت 3 مراكز منذ بداية هذا العام.

23- موسكو - روسيا: حصلت على 598 نقطة، وهي المدينة الأفضل في روسيا رغم أنها تراجعت 3 مراكز هذا العام.

22- بودابست - المجر: حصلت على 609 نقطة. تصنف بودابست ثاني مدينة أوروبية في معدل النمو للأسواق الناشئة.

21- جاكرتا - إندونيسيا: حصلت على 610 نقطة. رغم التوسع الهائل للمدينة ولكنها تراجعت 16 مرتبة هذا العام.

20- مكسيكو ستي - المكسيك: حصلت على 616 نقطة. وتصنف المدينة بأنها الأعلى والأسرع نمواً في القارة الأميركية - باستثناء البرازيل -، ومع ذلك تراجعت 13 مركزًا في التقييم الأخير.

19- مومباي - الهند: حصلت على 627 نقطة. وتعتبر الأكثف سكانياً في العالم. تضع الهند آمالاً واسعة على مدنها مثل مومباي لتصبح مراكز مالية عالمية في المستقبل.

18- مانيلا - الفلبين: حصلت على 631 نقطة. تقدمت مانيلا 7 مراكز في الترتيب، ما جعل العاصمة الفلبينية تقترب كثيراً من منافسيها الإقليميين.

17- بانكوك - تايلند: حصلت على 651 نقطة. بعد تراجعها عام 2014، استطاعت بانكوك أن تتقدم مركزين مقارنة بالتقييم السابق.

16- اسطنبول - تركيا: حققت 653 نقطة. وتراجعت المدينة التي تربط جسورها القارة الآسيوية بالأوروبية 3 مراكز عن العام الماضي.

15- كوالالمبور - ماليزيا: حصلت على 656 نقطة. تعتبر هذه المدينة مركزاً للتمويل الإسلامي، واستفادت من قربها النسبي من سنغافورة.

14- داليان - الصين: حققت 660 نقطة. هذه المدينة التي تقع شمال شرق الصين والتي تعتبر قفزةً مالية تمكنت من التقدم مراكز خلال عام واحد، وتعد السوق الـ 4 في الصين من حيث سرعة النمو.

13- وارسو - بولندا: حققت العاصمة البولندية 663 نقطة وتعتبر أكبر الأسواق المالية الناشئة في أوروبا من حيث النمو.

12- ريو دي جانيرو - البرازيل: حققت 666 نقطة وتعد أكثر المدن البرازيلية اكتظاظاً بالسكان وتحتل المركز الثاني بالنمو بشكل عام.

11- جوهانسبرغ - جنوب أفريقيا: حققت 669 نقطة. تعد المدينة الأفريقية الرائدة مالياً، والوحيدة التي تقع على قائمة الأسواق الناشئة.

10- ساو باولو - البرازيل: وحققت 672 نقطة. تعد هذه المدينة الأميركية الجنوبية، الأعلى نمواً في قائمة الأسواق المالية الناشئة خارج آسيا.

9- بكين - الصين: حصلت على 676 نقطة. وتحتفظ العاصمة الصينية بترتيبها في قائمة الأسواق المالية الناشئة منذ العام الماضي. وتعد الـ 3 بين المدن الصينية التي تظهر التطور المتنامي والمؤثر للصين مالياً واقتصادياً.

8- أب وظبي- الإمارات: حققت 679 نقطة. تحاول العاصمة الإماراتية بناء اسم لها في إدارة الثروة إلى جانب إنجازات أخرى.

7- تايبيه - تايوان: حققت 686 نقطة. تراجعت هذه المدينة التايوانية مركزاً واحداً مقارنة بقائمة العام الماضي.

6- بوسان - كوريا الجنوبية: حققت 690 نقطة. حافظت هذه المدينة الساحلية على مركزها الذي حققته العام الماضي وتعد ثاني أهم مركز مالي في شرق آسيا ما عدا الصين.

5- شانزن - الصين: حققت 689 نقطة. تنمو وتتوسع هذه المدينة بشكل متسارع حتى أصبحت على قمة المدن الصينية تقريباً هذا العام.

4- الدوحة - قطر: حققت 695 نقطة. وتلحق العاصمة القطرية بمدينة شرق أوسطية واحدة فقط وهي دبي.

3- شانغهاي - الصين: حققت 698 نقطة. تراجعت هذه المدينة المالية الرائدة 5 مراكز هذا العام، في ظل منافسة كبيرة من أجزاء أخرى من الصين.

2- دبي - الإمارات: حصلت على 704 نقطة. ارتفع تصنيف هذه المدينة الشرق أوسطية عالمياً هذا العام، متجاوزةً شانغهاي لتصل إلى المركز الثاني في القائمة.

1- سيؤول - كوريا الجنوبية: تصدرت القائمة بـ 724 نقطة بعد أن حققت تطوراً بسيطاً عن العام الماضي. وتحتفظ العاصمة الكورية الجنوبية بسهولة بمركزها في قائمة المراكز المالية الناشئة في العام 2015.

- هذه المادة مترجمة من موقع The Business Insider. للاطلاع على النسخة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

What's better - Dubai or Abu Dhabi? | Stuff.co.nz

Things to Do in Dubai & Abu Dhabi | USA Today