طولها 40 متراً وكتبت في 4 أشهر.. رسالة شاب إلى رئيس الحكومة التونسية

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMED2
huffpostarabi

لم تكن رسالة طلب العمل التي وضعها الشاب محمد بن نتيشة، ابن مدينة "المتلوي" من محافظة قفصة جنوب تونس، الخميس 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 على مكتب رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، بالعادية، فقد استغرق في كتابتها نحو 4 أشهر، واستلزمت لفائف من الورق تجاوز طولها 40 مترا، وتضمنت نحو 170 وثيقة اجتماعية ودراسية وصحية، من شهادات علمية وطبية واجتماعية، إضافة إلى تدريبات وبطاقات هوية له ولكل أفراد عائلته .

ويقول محمد، عن الأسباب التي دفعته لابتكار هذه الطريقة الغريبة في طلب الشغل، إنه يعيش ومعه زوجته وطفلاه في وضعية اجتماعية مزرية، مضيفاً في تصريح لـ"هافينغتون بوست عربي"، أنه تعرض لحادث شغل "مما تسبب له في إعاقة بدنية بنسبة 80 بالمائة".

ويؤكد محمد أن زوجته هي الأخرى "متحصلة على شهادة الأستاذية في الموارد البشرية منذ 10 سنوات، غير أنها عاطلة عن العمل، ولم يسعفها الحظ في امتحان انتداب أساتذة التعليم الثانوي، قبل أن يتم إعلامها مؤخرا أنها استوفت حقها في اجتياز هذا الامتحان بعد فشلها في امتحاني 2010 و2012".

ويضيف محمد أن "إحساس الظلم والحيف هو الذي دفعني لتوخي هذه الطريقة في الابلاغ عن قضيتنا، وفي حال أرسلنا مراسلة عادية فلن يسمع أحد صوتنا ولن يلتفت أي مسؤول لوضعيتنا الاجتماعية البائسة والتي تتطلب تدخلاً عاجلاً" .

وعن ظروف كتابة الرسالة يقول محمد: "جمعت كل الأوراق المدنية الخاصة بي وبزوجتي وطفلَي وبوالدي ووالدتي، فضلاً عن الشهادات العلمية التي تحصلت عليها زوجتي وكل ما من شأنه أن يثبت وضعي الاجتماعي والصحي السيئ، وقمت بتحرير الرسالة التي استغرقت كتابتها ورقنها الأربعة أشهر، وكلفت نحو 150 دينارا (75 دولار)".

mohamed3
الرسالة التي كتبها الشاب التونسي

وأكد محمد أن الرسالة لم تتضمن فقط شرحاً مفصلاً للوضعية الاجتماعية الصعبة التي يعيشها، "بل حملت أيضا هموم شباب الجهة المعطل عن العمل والمحروم من التنمية في الحوض المنجمي".

واتصلت رئاسة الحكومة التونسية الخميس 1 أكتوبر/ تشرين الأول بالشاب محمد، وطلبت منه إيداع مطلبه في مكتب الضبط.

ويقول محمد في هذا الصدد "تسلمت من مكتب رئاسة الحكومة الوصل الذي يثبت إيداعي لطلب الشغل، لكن ما حز في نفسي أنه كان عندي أمل أن أقابل رئيس الحكومة، لكنهم أخبروني أنه حالياً متواجد في الولايات المتحدة، ولا زال عندي أمل أن يلتفت الرئيس لوضعيتي ولرسالتي" .

ومن جانبه، أفاد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، في اتصال هاتفي مع "هافينغتون بوست عربي" أن رئاسة الحكومة تلقت فعليا اليوم رسالة الشاب محمد بن نتيشة.

وحسب ذات المكتب الإعلامي، فإنه ستتم إحالة الرسالة على رئيس الحكومة الحبيب الصيد فور عودته من السفر، "للاطلاع عليها واتخاذ الاجراءات الملائمة".

mohamed2
الرسالة التي كتبها الشاب التونسي