أمريكا: رفض دعوى تعويض ضد السعودية لصالح ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001

تم النشر: تم التحديث:
SEPTEMBER 2001 TRADE TOWER ATTACKS
هجمات 11 يبتمبر 2001 | HENNY RAY ABRAMS via Getty Images

رفض قاض أمريكي الثلاثاء 29 سبتمبر/ أيلول، دعوى قضائية أقامتها عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 تطالب بتعويضات من السعودية متهمين الرياض بتقديم دعم مادي للقاعدة.

قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية في مانهاتن جورج دانيلز قال إن السعودية لديها حصانة سيادية من مطالب التعويض من عائلات حوالي 3000 شخص قتلوا في تلك الهجمات، ومن شركات التأمين التي غطت الخسائر التي مني بها أصحاب برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك وشركات.

عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001، كانت قد سعت إلى تقديم اتهامات جديدة بالقضية لتفادي خسارتهم القضية، واستندوا إلى شهادة حصلوا عليها من زكريا موسوي العضو السابق بالقاعدة والذي حكم عليه بالسجن عن دوره في الهجمات.

القاضي دانيلز قال إنه حتى إذا سمح للمدعين بتأكيد تلك المطالبات الجديدة فان ذلك سيكون "بلا جدوى، لأن الاتهامات الإضافية لا تجرد المتهمين من الحصانة السيادية."

محامون عن المدعين قالوا إنهم سيستأنفون الحكم، فيما امتنع محام يمثل السعودية عن التعليق.

وأكد المحامي شون كارتر اعتراضه على الحكم، قائلا إنه يعتقد أن الحكم هو أيضا نتيجة لقرار الحكومة الأمريكية عدم كشف أدلة سرية قد تكون في صالح قضيتهم.

وجاء حكم المحكمة بعد ما يزيد قليلا عن 14 عاما من الهجمات التي شنها متشددون ينتمون للقاعدة بطائرات ركاب مخطوفة على أهداف في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

ومعظم المهاجمين الـ19 كانوا مواطنين سعوديين.

حول الويب

قاض أمريكي يرفض دعوى قضائية ضد السعودية تتعلق بهجمات 11 ... - 24

قاض امريكي يرفض دعوى قضائية ضد السعودية تتعلق بهجمات 11 ...