فيلم فارسي يمثل إسرائيل في "أوسكار 2016"

تم النشر: تم التحديث:
MOVIE
You Tube

اختارت إسرائيل فيلم “بابا جون” الناطق باللغة الفارسية لتمثيلها في مسابقة جوائز “الأوسكار” السينمائية للعام 2016 عن فئة الأفلام الأجنبية.

ويؤدي نافيد نجبان المولود في مدينة مشهد الإيرانية دور البطولة في الفيلم، حيث اشتهر عن دوره في مسلسلات أميركية عدة مثل Lost وVeep.

أما الدور الأكثر شهرة، فهو ذاك الذي أداه نجبان (47 عاماً) في مسلسل Home Land، حيث مثّل شخصية الإرهابي أبو نظير الذي اختطف أحد الجنود الأميركيين واحتجزه لسنوات.





وقال نافيد في صفحة “بابا جون” على فيسبوك إنه بكى عند قراءة قصة الفيلم، ما دفعه للسفر إلى إسرائيل والمشاركة في العمل، فتعلّم ممارسة بعض الشعائر الدينية اليهودية التي كان يجهلها بل، وأدّى مشهداً في أحد المعابد اليهودية "السنغاغ"، واصفًا شعوره أثناء تأديته للمشهد بأنه كان مليئًا بالروحانية.

ويحكي الفيلم قصة إسحاق الذي يدير مزرعةً لتربية طيور الديك الرومي، أسسها بعد هجرته من إيران إلى إسرائيل. وعندما يكبر ابنه موتي ويبلغ الـ 13 من العمر، يبدأ اسحاق بتعليم ابنه أصول تجارة الطيور أملًا في أن تتوارث العائلة المهنة وتحقق من خلالها عيشًا كريمًا.



baba joon

لكن الفتى كان يكره المزرعة، ويعشق الخردة وبالذات السيارات القديمة، فيهوى إصلاحها في السيارات المتروكة وإعادتها للحياة، بينما تحار الأم بين الزوج والابن وتحاول دومًا أن تجد أرضيةً مشتركةً تجمعهما.

navid

وبينما تستمر هذه الدوامة، يصل العم داريوس الذي يعيش في أميركا لتشتعل الخلافات بين كل أفراد العائلة، فيواجه إسحاق الواقع بأن ابنه ليس أقل منه عنادًا.

يذكر أن بطلة العمل ديان سافافي إيرانية أيضًا تعيش في بريطانيا، كما أن "بابا جون" حصل على 5 جوائز في مهرجان "عوفر" السينمائي الذي أقيم مؤخراً في مدينة أسدود الإسرائيلية كأفضل فيلم، وأفضل موسيقى وتصوير.

poster