تويتر: "حالة طوارئ" دفاعاً عن تنظيم السعودية للحج

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ARABIA
ASSOCIATED PRESS

بعد يومٍ من مقتل أكثر من 717 حاجاً في حادث التدافع الذي شهدته منى، تصدر هاشتاغ #الاداره_السعوديه_الناجحه الوسوم المتداولة على تويتر في السعودية، إلى جانب هاشتاغ #حمله_سبام_وطنيه، فيما احتل #ايران_دمار_الامه المركز الرابع في لائحة أكثر الوسوم تداولاً في المملكة الجمعة 25 سبتمبر/أيلول 2015.

أروقة تويتر شهدت دفاعاً عن قدرة السعودية على استضافة الركن الخامس من أركان الإسلام، حيث أكد أبناء المملكة قدرة بلادهم على تنظيم الشعيرة وتميزها في استضافة الحجاج، وسط مطالبات إيرانية بتسليم ملف تنظيم الحدث السنوي إلى منظمة التعاون الإسلامي.

أما المشاركة في هاشتاغ #الاداره_السعوديه_الناجحه، فلم تقتصر على السعوديين، حيث نشر نشطاء من دول عربية أخرى صوراً ومواقف تعرضوا لها أثناء أدائهم فريضة الحج أو العمرة وكيف ساعدهم رجال الدفاع المدني في إتمام شعائرهم دون عناء.

من جانبه، دعا هاشتاغ #حمله_سبام_وطنيه بدوره إلى التبليغ عن الحسابات التي ينتقد أصحابها السلطات السعودية، أو يتهمنونها بسوء التنظيم والتقصير في خدمة الحجيج.

وتأتي الحملات الالكترونية على تويتر بالتزامن مع الانتقادات التي طالت السعودية بعد حادثي سقوط رافعة الحرم المكي التي أودت بحياة 108 أشخاص، وتدافع منى الذي راح ضحيته 717 شخصاً وأكثر من 860 جريحاً.

وكانت السلطات الإيرانية طالبت بإعادة النظر في انفراد السعودية بتنظيم الحج، في وقتٍ دعا فيه علي شاهين نائب رئيس حزب العدالة والتنمية محمد الحاكم في تركيا، لتولي بلاده شؤون التنظيم.

حول الويب

وفاة 717 حاجاً وإصابة 863 في حادثة #تدافع_منى - العربية.نت | الصفحة ...

مراجعة لخطط الحج وتحقيق بعد تدافع منى - Al Jazeera

الأزهر ينعي ضحايا حادث تدافع منى

جنسيات ضحايا تدافع منى