أول Package سياحي في التاريخ: رحلة إلى حج العام 1886

تم النشر: تم التحديث:
TICKET
Social Media

نشرت صحيفة Daily Telegraph البريطانية في 20 سبتمبر/أيلول تقريراً، ذكرت فيه أن المؤرخين اكتشفوا أن أقدم الرحلات المنظمة في التاريخ - والمعروفة بـ Package - قدمتها شركة سياحية للمسلمين الهنود لأداء فريضة الحج في العام 1880.

كما عُثر على تذكرة يعود تاريخها إلى العام 1886 أصدرتها شركة Thomas Cook تمكن حاملها من العودة من جدة السعودية إلى بومباي بعد أداء فريضة الحج.



jeddah

تقرير شركة Thomas Cook ذكر أن وصول رحلة الحج إلى جدة في 27 أكتوبر/تشرين الأول جاء بمباركة من الحكومة المركزية في بريطانيا العظمى، للمساعدة على تسهيل إجراءات السفر للملايين من المواطنين تحت سيادة الامبراطورية في الهند، حيث كان وقتها نصف سكان العالم المسلمين يعيشون تحت سيادة بريطانيا، من غرب أفريقيا حتى جنوب شرق آسيا.

وبحسب ما ذكر في التقرير، فإن شخصيات تاريخية شهيرة في بريطانيا، أولت الكثير من الاهتمام لهذه الفريضة، مثل الملكة فيكتوريا ورئيس الوزراء وينستون تشرشل، حتى أنهم كانوا يقومون بوضع علامات عليها في تقويماتهم.

وفي مذكرة لمجلس الوزراء البريطاني في العام 1920، كتب تشرشل "نحن أكبر قوة محمدية في هذا العالم، ومن واجبنا تبّني سياسات تتناغم مع مشاعر المحمديين".



kaba

وفي بحث للأكاديمي جون يلايت في أكاديمية القديس جون بجامعة كمبريدج، أكّد الباحث أن الحج كان من أولويات بريطانيا العظمى "فنحن فخورون بتراثنا، والحج واحد من الأمور التي صاغته على مر الزمن".

وكذلك كشف مسؤول الأرشيف في Thomas Cook الرائدة في الرحلات السياحية، أن رحلة الحج كانت بمثابة "تحّمل بريطانيا مسؤولياتها تجاه تسيير رحلات الحج في محاولة منها لاكتساب الشرعية من محكوميها المسلمين، وحكمت كأنها قوة إسلامية".



mecca

وتم تكليف شركة Thomas Cook من قبل الحكومة البريطانية في العام 1886 بعد فضيحة تصدّرت صحيفة Times بعد أن كادت سفينة محملة بالحجّاج في رحلة غير نظامية، على وشك الغرق بمن عليها.

ووافقت الشركة على التكليف، والذي بموجبه سيّرت رحلات الحج التاريخية من الهند تحت رعاية التاج البريطاني.

ثم عادت الرحلات المنظمة للتوقف بعد أن عانت الشركة مصاعب مالية في العام 1893.

وكشفت الدراسة التاريخية أن شخصيات بريطانية مرموقة مثل الرحالة ريتشار بيرتون سافر إلى مكة، وآرثر هاميلتون مدير المكتب السياسي في جهاز المخابرات البريطاني، كان ممن أشهروا إسلامهم تأثرًا بالشعيرة المقدسة.



richard
ريتشارد بيرتون

يذكر أن الدراسة التاريخية التي كشفت كل هذه الأحداث غطّت الفترة ما بين تفشي وباء الكوليرا في أفغانستان العام 1865 حتى 1956 بعد أن أمم الرئيس المصري جمال عبد الناصر الراحل قناة السويس وحرم بريطانيا من استمرار السيطرة على مقدراتها المالية وبالتالي تسيير رحلات الحج عبر القناة.

- هذه المادة مترجمة من صحيفة Daily Telegraph البريطانية. يمكنك الاطلاع على المادة الأصلية، من خلال الضغط على هذا الرابط.

حول الويب

يرصد أول رحلة حج مصرية مصورة فى بدايات القرن العشرين

أدب الرحلات - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مكة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحج في الإسلام - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طريق الحج من ماليزيا وسنغافورة - الجزيرة

رحلات العمرة من مصر، عمرة المولد النبوي، عمرة رجب، عمرة شعبان، عمرة أول ...