ضريح "الباب" والمعبد الذهبي والفاتيكان.. تعرف على أماكن الحج حول العالم

تم النشر: تم التحديث:
GOLDEN TEMPLE
ASSOCIATED PRESS

لا يكاد يخلو دين حول العالم من طقس يتوجب على الأتباع من خلاله زيارة مكان مقدس تهفو إليه أفئدة الأتباع في مواقيت محددة، بنية التقرب إلى معبوداتهم.

تختلف أسباب وأهمية الأماكن المقدسة حول العالم، فمنها ما هو متعلق بمحل ولادة المعبود، ومنها ما يعدّ هدية من الآلهة، إلى جانب ما كان محلاً لإقامة بعض القيادات الدينية التاريخية أو الحالية.

فيما يلي نسرد أهم هذه أماكن “الحج” لدى أبرز الديانات.


مدينة لومبيني




lumbini


الموقع: روبانديهي - نيبال
الديانة: البوذية
الأهمية: ولادة بوذا


يُعتقد أن سيدهارتا غوتاما - الذي أصبح بوذا فيما بعد - ولد في حديقة بمنطقة لومبيني النيبالية سنة 623 قبل الميلاد. وكان سيدهارتا أميراً، ترك القصر في عامه الـ 29 بحثاً عن الهداية، فبدأت لومبيني في جذب الحجاج عقب العام 249 قبل الميلاد، عندما سافر الامبراطور الهندي “اشوكا” إلى هناك.

وتعد سارية “اشوكا” في لومبيني بمثابة تذكير بحج الامبراطور الذي تم إهداؤه لبوذا، وهناك آثار أخرى مقدسة مثل الألواح الحجرية التي ولد عندها بوذا والكائنة في معبد "مايا دفِي"، بالإضافة إلى الحوض الذي تم غسل بوذا فيه عقب ولادته مباشرة، والمسمى بـ "بوسكارني".


مدينة الفاتيكان




vatican city


الموقع: دولة تقع داخل العاصمة الإيطالية روما
الديانة: المسيحية الكاثوليكية
الأهمية: مكان إقامة البابا ومركز الكنيسة الرومانية الكاثوليكية


أصبحت مدينة الفاتيكان - أو الكرسي الرسولي - ولايةً مستقلةً في العام 1929، رغم أنها كانت موطن البابا، زعيم الكنيسة الكاثوليكية منذ العام 1378.

وتحتوي الفاتيكان على كنيسة القديس بطرس، إلى جانب قبر البابا الأول وقبر الرسول بطرس، الذي صلب ودفن هناك.

يوجد أيضاً بعض المعالم الدينية الجاذبة في الفاتيكان، ككنيسة سيستين وحدائق الفاتيكان ومتاحف الفاتيكان.


مدينة فيتنبرغ




wittenberg church


الموقع: ساكسوني - ألمانيا
الديانة: مسيحية بروتاستانتية
الأهمية: مكان ولادة الإصلاحي البروتاستانتي، مارتين لوثر


في العام 1517، تحدى مارتين لوثر الطلاب ورجال الدين في مناظرة بفيتنبرغ، حول بيع الكنيسة الكاثوليكية لصكوك الغفران، وهناك كتب رسالته المثيرة للجدل "القواعد الـ 95: أطروحة قضية الغفران وفعاليتها"، والتي علق صفحاتها على باب كنيسة القلعة، في خطوة عدت انطلاقة للإصلاح البروتاستانتي. وبعد 4 سنوات من هذه الحادثة، عاقبت الكنيسة الكاثوليكية، لوثر كينغ بالحرمان الكنسي.

خلال حرب الـ 7 سنوات، تم تدمير جزء كبير من مدينة فيتنبرغ، لكن تم إعادة بناء كنيسة القلعة في القرن الـ 19، بل تم نقش نصوص رسالة "القواعد الـ 95" على أبواب الكنيسة. وداخل الكنيسة، تم وضع قبر لوثر كينغ، بجانب مفكرين آخرين بروتاستانتيين، هما فيليب ميلانشثون، وفريدريك الحكيم.

ويوجد في فيتنبرغ معالم دينية جاذبة أخرى، كمنزل لوثر المرمم، وكنيسة القديسة مارية، حيث كان لوثر يقوم بالوعظ، بجانب زواجه وتعميد أطفاله فيها، كما يوجد فيها منزل فيليب ميلانشثون، معاون لوثر.


مدينة مكة




mecca


الموقع: مكة - السعودية
الدين: الإسلام
الأهمية: أقدس مكان للعبادة عند المسلمين


تعد مكة أهم الأماكن المقدسة في الإسلام على الإطلاق، وغير مسموح لغير المسلمين دخولها، يأتيها الملايين سنوياً من جميع أنحاء العالم.

ومن أهداف الحج، تعزيز الوحدة بين المسلمين، وتعتبر فريضة الحج في الإسلام إحدى الركائز الأساسية للدين، والتي يجب على المسلم أداءها ولو مرة واحدة في حياته إذا استطاع.


مدينة بدريناث




badrinath


الموقع: اوتاراخند - الهند
الديانة: الهندوسية
الأهمية: أهم موقع من "شار دهم"، وهو الاسم الذي يطلق على مراكز الحج الهندوسية الأربعة


يقع ضمن جبال هيمالايا، وهو مكان مقدس خاص بالإله "فيشنو". ويعتقد البعض أن كهوف "فياس"، التي تقع خارج المدينة المقدسة، هي المكان التي كتبت فيه "ماهابهاراتا"، الملحمة السنسكريتية.

أحد أهم المعالم الجاذبة في المدينة، هو معبد بدريناث، والذي بني في القرن الـ 9 على يد الملك جارهوال، والذي عد المقام الأول لعبادة "فيشنو"، بالرغم من وجود آلهة أخرى.

بعد زيارة الحجاج للمعبد، يمكنهم التطهر روحياً في العيون الساخنة الموجودة في المنطقة، كـ "تابت كوند" و"سوريا كوند".


المعبد الذهبي




golden temple


الموقع: امريتسار - بالهند
الديانة: السيخية
الأهمية: أقدس مكان للعبادة عند السيخ


يعد “هارماندير صاهيب” أو المعبد الذهبي أهم مكان عبادة عند السيخ، تم بناؤه في بدايات القرن الـ 17 من الرخام، ثم تم تغطيته بورق الذهب، وداخل المعبد يجد الزائرين النص المقدس عند السيخ والمسمى بـ "جورو جرانث صاهيب”.

وحول المعبد، يوجد تجمع مائي اسمه "ارميت ساروفار"، أو حوض الرحيق، ويوجد داخل المعبد هناك صالة طعام مذهلة، حيث يقوم المتطوعون بتقديم الطعام لنحو 3،500 شخص محتاج.


حائط المبكى




western wall


الموقع: القدس
الديانة: اليهودية
الأهمية: أهم موقع يهودي


وفقاً للروايات لليهودية، فإنه بعد هدم المعبد الأول على يد البابليين، قام الرومان بتدمير المعبد الثاني سنة 70 قبل الميلاد، بعد إعادة بناءه.

مع الوقت، أصبح الحائط المتبقي من المعبد والمسمى بـ "كوتل" أو الحائط الغربي، مكان عبادة وللحداد على المعابد القديمة، ولهذا سمي بحائط المبكى.


ضريح الباب




shrine of the bab


الموقع: حيفا
الديانة: البهائية
الأهمية: ضريح مؤسس الديانة السابقة للبهائية


يقع في جبل الكرمل، ويمزج بين المعمار الجميل والمساحات الخضراء، وهو مرقد “باب”، مؤسس الديانة البابية في القرن الـ 19، والتي سبقت البهائية.

وبسبب خروج “باب” عن الإسلام، قامت الحكومة الفارسية بقمعه هو ودعوته، ومع الوقت، جاء من رحم البابية، الديانة البهائية. تم تصميم الحدائق والطرق الموجودة بمحيط ضريح “الباب” على يد المعماري الإيراني فریبرز صهبا.


باليتانا




shatrunjaya hill


الموقع: ولاية غوجارات - الهند
الديانة: اليانية
الأهمية: أهم الأماكن المقدسة عند اليانيين


في مدينة "باليتانا" المقدسة، يوجد تل "شاترونجايا" والذي يعد أحد أهم أماكن التعبد في الديانة اليانية، وهو نظام عقائدي يدور حول اللاعنف كمنهج حياة لجميع الكائنات الحية، سواء كانوا بشر أو حيوانات أو حتى حشرات.

يبلغ طول تلة "شاترونجايا" حوالي 591 متر، وعلى طول الطريق المؤدي إلى هذا المكان الذي يعد أقدس مكان في العالم عند اليانيين، يوجد حوالي 863 معبد ياني مصنوع من الرخام.

حول الويب

الملك سلمان الى مكة... والرياض: موسم الحج لن يتأثر - النهار

لأول مرة.. السعودية تتأخر فى الإعلان عن رؤية الهلال ..المسلمون فى العالم ...

السعودية تطمئن العالم الإسلامي: الحج لن يتأثر

«ناس للحج والعمرة» تنقل أكثر من 205 آلاف حاج من 17 دولة

السعودية تعلن اول ايام عيد الاضحى الخميس 24 سبتمبر 2015