"إحرام الماركات".. ذكرى من الحج وكفن للموت!

تم النشر: تم التحديث:
LOMAR IHRAM
Web

"من حسن الحظ أنهم لم يقوموا بتصوير الممثل جورج كلوني وهو يرتدي ملابس الإحرام"، بهذه الكلمات عبرّ أحد المغردين السعوديين على صفحته منتقداً الأسعار المرتفعة التي رافقت الترويج لملابس الإحرام من قبل شركات أزياء معروفة.

ومن أشهر الماركات العالمية التي أطلقت ملابس إحرام في محالها هذا الموسم، محلا Giordano وLomar.

وقد اعتبر السعودي فاضل العجمي عبر التغريدة التي نشرها أنّ ما تقوم به هذه الشركات بتصميم ملابس إحرام باهظة الثمن لا يتعدى النصب واستغلال هذه المناسبة الدينية، الأمر الذي وافقه عليه عدد من الحجاج استطلعت آراؤهم "هافينغتون بوست عربي".



واعتبر الحاج أحمد مصطفى القادم من مصر أنه لا مبرر لمن يشتري تلك الملابس لأن فيه "تباهٍ بارتداء ماركات عالمية في مناسبة مقدسة، الهدف منها غسل الذنوب وأن يشعر البشر جمعيهم متساوون بعضهم مع بعض".

وأضاف مصطفى، "لا يوجد غني ولا فقير في هذا المكان المقدس".


من 25 إلى 200 ريال!


مع توافد الحجاج إلى الأراضي المقدسة، بدأت شركات الأزياء الترويج لمنتجاتها الخاصة بالإحرام والتي اعتبرها الكثيرون غالية الثمن، حيث تجاوز سعر بعضها 200 ريال سعودي، مع العلم أن متوسط أسعارها يتراوح ما بين 25 و35 ريال.

ومن جهته برر أحمد - أحد أصحاب تلك المحلات - ارتفاع أسعار هذه الملابس بقوله، "إن ذلك يرتبط بشكل واضح بنوعية القماش وجودته، وارتفاع ثمن ملابس الإحرام ليس بسبب المفاخرة. هناك عدد كبير من الحجاج يفضلون هذه الأنواع الفاخرة".


ملابس الإحرام.. أكفان بعد الموت


ويحرص عدد من الحجاج خلال شرائهم لملابس الإحرام أن تكون من الفئة الممتازة، وخاصة أنها ترافقهم في الرحلة المقدسة وما بعدها، حيث يحملونها ذكرى من الحج، ومنهم من يطلب أن يكفّن بها بعد مماته منهم الحاج محمد أكبر القادم من باكستان.

ويرى أكبر أن السعر المرتفع لا قيمة له “أمام قطعة ترافقني من الأرض المقدسة”. ويتابع لـ "هافينغتون بوست عربي”، أن "الملابس ذات النوعية الرخيصة معرضة للتلف بسرعة، ولكن نظيرتها الفاخرة تستحق أن أحملها معي إلى المنزل بعد أداء الفريضة".

الأمر الذي أيده فيه الحاج حسين، "فبعد الانتهاء من أداء الفريضة، سأقوم بغسل ملابس الإحرام بماء زمزم، وأباركها بالحجر الأسود في الكعبة".


ردود فعل متباينة


ولا يختلف الأمر كثيراً على الشبكات الاجتماعية، حيث انتقد عدد كبير من المستخدمين انتشار ملابس إحرام من ماركات عالمية مختلفة، وانتشر ما يعرف بـ "إحرام ماركة" على تويتر معبرين من خلاله عن استيائهم والمبرر "أن هذه الملابس تنافي المقصد الديني من الحج".

ومن التغريدات:









حول الويب

بالصور.. ماركات عالمية تطرح ملابس إحرام بأسعار باهظة

صور.. "إحرام ماركة" في الحج يثير جدلاً على تويتر

"إحرام ماركة".. يثير ضجة انتقادات ويشعل مواقع التواصل الإجتماعي (صور)

«إحرام ماركة»... بين التمسك بالمساواة وتبرير التجارة

إحرام الماركة يثير جدلاً في تويتر ما بين التمسك بالمساواة وتبرير التجارة

بالصور: هوس الماركات العالمية يصل ملابس "الاحرام"!