وزير التعليم المصري الجديد يهجر "فيسبوك" بعد السخرية من اخطائه اللغوية

تم النشر: تم التحديث:
WZYRATTLYMALMSRY
وزير التعليم الهلالي الشربيني | cosial mdia

اضطر وزير التعليم المصري الجديد الدكتور الهلالي الشربيني لغلق صفحته الرسمية على فيسبوك Drelhelali El Sherbeiny" Helali" وذلك بعدما تداول عددا من رواد الشبكات الاجتماعية منشورات منها تتضمن العديد من الأخطاء اللغوية، وهو ما دعا وسائل إعلام ومذيعين مشهورين للهجوم عليه.

نشطاء اعتبروا أن هذه الخواطر لا تليق بأستاذ جامعي، وبخاصة مع الأخطاء الإملائية والنحوية التي ظهرت في تلك التدوينات، كما سخروا من تولي وزير لا يكتب اللغة العربية بشكل سليم لوزارة التعليم.

وتداول بعض الشباب نماذج من منشورات كتبها وزير التعليم على صفحته، بها أخطأ إملائية خاصة في حرف الـ "ذ"، حيث كتب كلمة "تعزب" – من عذاب - بحرف الـ "ز" وليس الـ "ذ"، وكرر نفس الخطأ وهو يتكلم عن "مزيع" – يقصد مذيع – قناة الجزيرة أحمد منصور.

وسخر مغردون على تويتر من لغة كتابة الوزير، وقالوا إن الأهالي سيضمنون نجاح أبناءهم في مادة الإملاء.

وسخر المغرد "مازن" من حركة 6 أبريل ناصحا المغردين بالتدقيق في التغريدات خشية اختيارهم وزيرا في المستقبل.

كما نقل بعض رواد الشبكات الاجتماعية تغريدة سابقة للوزير عن انتخابات الرئاسة في 2014، مليئة بالأخطاء اللغوية، وهي التي أغضبت منه نشطاء ثورة 25 يناير.

ده وزير التربيه والتعليم فى الحكومه الجديده .. بيقول على الناشط السياسى جحش حصاوى وشوفوا كمية الغلطات الاملائيه فى كلامه مسخره

‎Posted by ‎أنا مــــولــــود جــــديـــد اســــمـــــه الــــحـــريــــة‎ on‎ 19 سبتمبر، 2015


الوزير يبرر


وبعدما دشن نشطاء هشتاج (#وزير_التعليم) و(#خواطر_الهلالي) للسخرية من الوزير اضطر الدكتور هلال الشربيني إلى غلق حسابه على "فيس بوك"، بعد ساعات من أداء اليمين الدستورية ضمن التشكيل الوزاري الجديد، لإخفاء الأخطاء الإملائية، والأخرى تعبر عن آرائه السياسية وفي النساء.

الوزير حاول تبرير هذه الأخطاء في أول لقاء له مع صحفيي وزارة التعليم، فقال إنه "لم يتأكد من أن هذا الحساب خاص به أم لا"، ولكنه قال إنه لم يدخل على الفيس بوك منذ فترة لانشغاله بالعمل.

وقال: "لو تم الافتراض، وأن الحساب المنسوب إلىّ صحيح، فعليهم الاهتمام والالتفات إلى مؤهلاتي العلمية، وحجم مشاركاتي في المؤتمرات العلمية والخاصة بالمنظومة التعليمية".

مضيفا: "أنا أستاذ تخطيط وإدارة تعليمية"، وقال: "لو افترض وهناك بعض الكلمات خطأ فمن المتوقع أن تكون الأحرف تداخلت مع بعضها البعض".


سخرية إعلاميين


وجاءت أبرز التغريدات الساخرة من الوزير لمذيعين مشهورين ما سبب حرجا له، حيث تهكم عليه الساخر "باسم يوسف" فكتب عبر حسابه على موقع "تويتر" عبارة مليئة بالأخطاء الإملائية يقول فيها: "طويط كأنك وذير"، أي "تويت كأنك وزير"

الإعلامي يسرى فودة وجه أيضا رسالة لباسم يوسف، ساخرا بنفس الطريقة من وزير التعليم الجديد، على "فيس بوك"، قائلاً: "عذيذى باسم يوسف، "البرنامج" شغّال لوحده مش محتاجينك خلاص".

أما الكاتب الصحفي عبد الله السناوى، ففي مداخلة هاتفية عبر فضائية “CBC"، قال إن الأخطاء الإملائية بالنسبة لوزير التربية والتعليم "هي كارثة لأنها ليست وزارة تقنية أو فنية لكنها للتربية والتعليم"، وتابع: "هذا أمر مضحك".


بلاش دروس خصوصية "الصبح"


"اشتغل في المدرسة وأعطِ الدروس بعد انتهاء اليوم الدراسي"، كان هذا أول تصريح للدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، والذي أثار أيضا سخرية وغضب أولياء الأمور، حيث أبدي انزعاجه من "الدروس الخصوصية" في الصباح، وطالب المدرسين بأن تكون هذه الدروس آخر النهار.

وما أثار السخرية أن الوزير بدلا من أن يمنع تلك الدروس المكلفة للأسر المصرية ويطالب بتطوير العملية التعليمية، أصدر تعليقا بترخيصها بعد انتهاء اليوم الدراسي.