وفد الحوثي وصالح يتوجه إلى مسقط لاستئناف المفاوضات مع حكومة هادي

تم النشر: تم التحديث:
SANAA
اليمن - صورة أرشيفية | MOHAMMED HUWAIS via Getty Images

قال مصدر سياسي، إن "وفدًا من الحوثيين وحزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، غادر الأحد 20 سبتمبر/ أيلول 2015، صنعاء متوجهًا إلى العاصمة العمانية مسقط، من أجل لقاء المبعوث الأممي إلى اليمن "إسماعيل ولد الشيخ أحمد"، واستئناف المفاوضات حول الأزمة في البلاد.

وذكر المصدر، إن الوفد الحوثي يتكون من الناطق الرسمي للجماعة "محمد عبد السلام" ومدير مكتب زعيم الحوثيين "مهدي المشاط" إضافة إلى "عارف الزوكا" الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه صالح.

وأوضح أن "وفد الحوثيين كان قد التقى في وقت سابق الأحد، السفير الروسي في صنعاء، في إطار المساعي التي تبذلها موسكو لوقف الحرب".

وتأتي عودة الحوثيين إلى مسقط مجددًا، بعد اتصال هاتفي أجراه ولد الشيخ أحمد، مع نائب وزير الخارجية الإيراني "حسين عبد اللهيان" طالب فيه المبعوث الدولي "كافة الأطراف الأجنبية والداخلية المؤثرة في اليمن" دعم الحوار، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وكانت الحكومة اليمنية قد وافقت على مشاركتها في مفاوضات مباشرة مع الحوثيين في مسقط، قبل أن تتراجع وتطالب باعترافهم بالقرار الأممي 2216، الذي ينص على انسحابهم من المدن وتسليم السلاح الذي سيطروا عليه من الدولة.


الحوثيون يفرجون عن 3 أميركيين وسعوديان وبريطاني


أفرج المتمردون الحوثيون الأحد، عن 6 أجانب كانوا يحتجزونهم، بينهم 3 أميركيين وسعوديان وبريطاني، فيما توجه الأجانب المفرج عنهم برفقة وفد تابع للحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح، إلى مسقط، للقاء المبعوث الأممي واستئناف المفاوضات .

مسؤول أمني تابع لقوات الحوثيين قال إنهم أفرجوا عن 6 رهائن وأرسلوهم من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة عمانية.

من جانبه، قال مصدر أمني إن الأجانب الـ6 تم نقلهم على متن طائرة تتجه إلى مسقط برفقة الوفد الحوثي ووفد المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه حزب صالح، الذي يتوجه إلى العاصمة العمانية للمشاركة في محادثات برعاية الأمم المتحدة حول النزاع في اليمن.


الحوثي يعلن يوم اجتياح صنعاء إجازة رسمية


ومن جانب آخر، أعلنت اللجنة الثورية التابعة للحوثيين والتي تدير عدد من المحافظات اليمنية، مساء السبت، 21 سبتمبر/ أيلول من كل عام "إجازة رسمية"، وهو الموافق لذكرى اجتياحهم العاصمة صنعاء العام الماضي.

وكالة سبأ، التي يسيطر عليها الحوثيون، قالت إن "إعلان الإجازة، يأتي احتفاء بذكرى 21 سبتمبر 2014"، التي يصفونها بـ" الثورة "، بينما تقول الحكومة الشرعية، إنها " انقلاب " اشترك فيه الحوثيون وقوات موالية للنظام السابق.

ويسيطر الحوثيين حاليا على جميع محافظات الشمال اليمني (صنعاء، عمران، حجة، صعدة، الجوف، الحديدة، ريمة، ذمار، المحويت، إب) ويخوضون معارك مع القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في 3 محافظات شمالية هي مأرب (شرق)، وتعز والبيضاء (وسط).

وعادت الحكومة اليمنية الشرعية التي يرأسها "خالد بحاح"، اليومين الماضيين إلى مدينة عدن، جنوبي البلاد، بعد أن اتخذت من العاصمة السعودية الرياض مقرا مؤقتا لها منذ مارس/ آذار الماضي.

واستطاعت الحكومة اليمنية، بمساندة تحالف عربي، من استعادة 5 محافظات جنوبية إلى قبضتها وهي (عدن، لحج، أبين، الضالع، شبوة)، بالإضافة إلى المهرة وحضرموت وسقطرى.