اشترِ الخروف "الصح" وتجّنب "نصابي" سوق الغنم

تم النشر: تم التحديث:
SHEAP
Wouter Krom

يقع البعض ضحيةً لخداع بائعي الخراف. فنظراً إلى نقص الخبرة، فإنهم يشترون الأضحية وفقاً للشكل الظاهري فقط. وفور الذبح يفاجئون بأضحية سيئة، سواءاً كان ذلك لمرض الخروف أو لكبر سنه.

فكيف تتعرف على ضيف عيد الأضحى دون أن تقع في الفخ؟


عمر الخروف


يهتم كثيرون بمسألة عمر الخروف، خاصةً أن عمر الأضحية الشرعي وهو 6 أشهر للخروف مقابل سنة للماعز. ولكي تعرف عمر الخروف، يمكنك فحص أسنانه بالفك السفلي ذلك لأنه لا توجد لديه أسنان علوية، وتقسم على النحو التالي:

الجذع: أسنان صغيرة متساوية، وهو الخروف الذي لم يتجاوز العام الواحد من العمر، وعادةً يُفضل هذا النوع لجودة طعم اللحم وسهولة تسويته.

الثني: القواطع الوسطى أطول من الأسنان الأخرى، وهو ما يعني أن عمره من بين 12-18 شهراً، وهو الأنسب للذبح والتسوية والتربية إذا كان الشراء ليس بغرض الأضحية.

الرباع: الأسنان الأربعة الوسطى أطول من الأسنان الأخرى وهو ما يعني أن عمر الأضحية من 18-24 شهراً. أضحية جيدة إذا كنت مضطراً إليها، ولكنها كبيرة نسبياً.

السديس: مرحلة متقدمة من السن للخروف، وجودته ضعيفة وغير مناسبة للذبح وينصح بتجنبه.

الجامع: هذا الخروف قد تسقط أسنانه ويصيبه الوهن وهو غير مناسب للذبح على الإطلاق.


الحالة الصحية


بعيداً عن عمر الخروف، هناك أمور أخرى أهم وهي حالته الصحية. كيف تكتشف ذلك؟

أولاً: راقب حركة ونشاط الخروف المطلوب وسط أقرانه. هل هو كسول، أو يرقد على الأرض طوال الوقت؟إذا كان كذلك فربما كان مريضاً.

ثانياً: اسحب الخروف من وسط أقرانه إذا استسلم إليك فهو مريض، إذا قاوم فهو بصحة جيدة، حتى أنه سيعود إلى أقرانه بعد أن تتركه.

ثالثاً: إذا كان هناك لعاب غريب يسيل بكثافة من فمه أو أنفه فهو مريض.

رابعاً: احمرار العين بصورة كبيرة يشير إلى مرض الخروف.

خامساً: أي جرح ظاهر في قوائم الخروف أو جسده يؤثر بلا شك على حالته الصحية وجودته.


وزن وحجم الخروف


تحسس سلسلة الظهر (العمود الفقري)، فإذا استطعت لمس العظام بسهولة فهذا دليل على النحافة. بينما الخروف السمين، ستجد صعوبة في ذلك حيث يحول بين يدك والعمود الفقري المزيد من اللحم والدهن، احرص كذلك على شراء الخروف قليل الدهون.

ربما يحاول البائع خداعك فيما يتعلق بحجم ووزن الخروف، كأن يمسك الخروف من قوائمه الأمامية، وذلك لإيهامك بطول الخروف وحجمه، لذلك اطلب منه أن يترك الخروف واقفاً بصورة طبيعية لترى حجمه الطبيعي، وكذلك لا تشتر الخراف الراقدة أو المربوطة.

بعض البائعين يطعمون الخراف الكثير من الملح حتى تعطش فتشرب المزيد من الماء ويزداد وزنها عدة كيلوغرامات، للتأكد من ذلك ضع يدك على بطنه ستجدها شديدة الصلابة.

حول الويب

كيف تختار الأضحية؟ - النهار

البوابة نيوز: مع اقتراب العيد.. كيف تختار الأضحية؟.. بيطريون: العمود ...

باالصور- كيف تختار وتعرف الاضحية من اسنانها ...

كيف تختار الاضحيه - سوق الاغنام-اغنام-حراج الاغنام

MBC.net - المفتي يوضح الحكم الشرعي لـ "صك الأضحية" في العيد