قمة طارئة للاتحاد الأوروبي من أجل اللاجئين.. والبرلمان يدعم خطة توزيع 120 ألف مهاجر

تم النشر: تم التحديث:
REFUGEES
صورة أرشيفية للاجئين يحاولون عبور الحدود الاوروبية | ASSOCIATED PRESS

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الخميس 17 سبتمبر / أيلول 2015 أن قمة طارئة للاتحاد الأوروبي حول اللاجئين ستعقد في بروكسل في 23 سبتمبر/ أيلول المقبل.

توسك أعلن على تويتر أن القمة التي دعت إليها ألمانيا ستعقد الأربعاء غداة اجتماع استثنائي لوزراء داخلية الاتحاد حول ذات المسألة.

يأتي ذلك فيما صوت النواب الأوروبيون خلال اجتماع طارئ الخميس لصالح اقتراح المفوضية الأوروبية الخاص بتوزيع 120 ألف لاجئ بشكل إلزامي على دول الاتحاد الأوروبي، وهو موضوع يثير انقساماً بين الأعضاء.

وستعلن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي موقفها الثلاثاء حول هذا الإجراء بعدما فشلت في التوصل إلى قرار بالإجماع حول هذه المسألة خلال اجتماع سابق عقدته في 14 من الشهر الجاري.

وإقرار البرلمان الأوروبي بهذا الإجراء يفسح المجال أمام الدول لتبنيه.

وصوت 372 نائباً لصالح المذكرة المتعلقة بهذه الخطة القاضية بـ "إعادة توزيع" لاجئين موجودين حالياً في إيطاليا واليونان والمجر بشكل عاجل، فيما صوت 124 ضدها وامتنع 53 عن التصويت.

وإن كان البرلمان لا يملك سلطة المشاركة في اتخاذ القرار بشأن هذا الإجراء، إلا أنه كان لا بد من استشارته بشأنه، وهو ما دفع رئيسه مارتن شولتز إلى تنظيم عملية التصويت وفق آلية عاجلة خلال اجتماع موسع في بروكسل.

وسبق أن وافقت الدول الأعضاء على توزيع حوالى أربعين ألف لاجئ موجودين في إيطاليا واليونان عملاً باقتراح سابق للمفوضية الأوروبية.

غير أن الخلافات بينها احتدمت حول الاقتراح الجديد لتوزيع 120 ألف لاجئ إضافي، أرفقته المفوضية الأوروبية لنسب توزيع ملزمة.

إلى ذلك وصل آلاف المهاجرين الخميس إلى كرواتيا، وهم مصممون على مواصلة طريقهم نحو دول أوروبا الغربية بعد إغلاق الحدود الصربية- المجرية التي شهدت مواجهات عنيفة بين مهاجرين وقوات الأمن.

وصباح الخميس اكتظت محطة توفارنيك الصغيرة القريبة من الحدود مع صربيا بمهاجرين يحاولون الصعود على متن قطارات متوجهة إلى زغرب ليكملوا من هناك رحلتهم غرباً.

وصرح يان كابيتش أحد المتحدثين باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لوكالة الصحافة الفرنسية أن "هناك بين 4 و5 آلاف شخص هنا. القطارات تصل لكن لا يمكنها نقل كل هذا العدد".

وأعلنت وزارة الداخلية الكرواتية أن ما مجمله 5650 طالباً للجوء دخلوا إلى كرواتيا في ال24 ساعة الماضية، مضيفة "سيتم نقلهم على متن قطارات أو حافلات إلى مراكز لتسجيل أسمائهم".

وأعلن وزير الصحة الكرواتي سينيسا فارغا الخميس أن كرواتيا تتوقع في الأسبوعين المقبلين وصول أكثر من 20 ألف مهاجر من بينهم لاجئون فروا من النزاعات في الشرق الأوسط

من جهتها، أحصت الشرطة الفدرالية الألمانية الأربعاء دخول 9100 مهاجر إلى البلاد مما يشكل زيادة مقارنة بعدد ستة آلاف شخص في اليوم السابق، حسبما أعلن متحدث لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع المصدر أن ألفين من القادمين الجدد أتوا على متن قطارات، بينما الباقون سيراً على الأقدام أو على متن عربات خصوصاً من النمسا.