ولي ولي العهد السعودي يعيِن رئيساً جديداً لـ"أرامكو" أكبر شركة نفط بالعالم

تم النشر: تم التحديث:
AMYNBNHSNANNASRRIYSARAMKWASSWDYH
المهندس أمين بن حسن الناصر رئيس شركة أرامكو | social media

في ظل انخفاض أسعار خام النفط العالمية، التي تهدد اقتصاديات دول الخليج العربية بالتراجع، أعلنت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في وقت مبكر الخميس 17 سبتمبر/ أيلول 2015، أنها عينت المهندس أمين بن حسن الناصر رئيسا تنفيذيا للشركة.

أرامكو قالت إن مجلس الشركة قرر في اجتماعه الأول في جده الأربعاء تعيين الناصر في المنصب الذي كان يشغله بشكل مؤقت منذ أبريل/ نيسان الماضي، عندما عين سلفه خالد الفالح رئيسا لمجلس إدارة أرامكو وأيضا وزيرا للصحة في أكبر مصدر للنفط في العالم.

الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع يرأس المجلس الأعلى لأرامكو الذي أنشئ في إبريل/ نيسان.

ومنصب رئيس مجلس إدارة أرامكو كان يشغله وزير النفط السعودي علي النعيمي وهو رئيس تنفيذي سابق للشركة، ومازال النعيمي في منصبه الوزاري الذي تولاه قبل 20 عاما.


أمين بن حسن الناصر


ووفقا لسيرته الذاتية المنشورة على الموقع الإلكتروني لأرامكو شغل الناصر منصب النائب الأعلى لرئيس عمليات الاستكشاف والانتاج بالشركة منذ عام 2008، وكان انضم إلي أرامكو في 1982 بعد حصوله على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران.

وأنشئ المجلس الأعلى لأرامكو الذي يضم عشرة أعضاء بعد إلغاء الملك سلمان المجلس الأعلى للبترول في وقت سابق هذا العام.

ومن بين أعضاء المجلس نائب وزير النفط الأمير عبد العزيز بن سلمان، ووزير النفط علي النعيمي، ووزير المالية إبراهيم العساف، وخالد الفالح رئيس مجلس إدارة أرامكو، وفهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي).

ولم تتضمن قائمة سابقة بأعضاء المجلس الأمير عبد العزيز لكن من غير المعروف ما إذا كان قد تم ضمه مؤخرا إلى المجموعة.


هيكلة شركة أرامكو


وقامت السعودية بإعادة هيكلة شركة أرامكو أكبر شركة للطاقة في العالم في مايو/ آيار الماضي ورأس مجلس إدارتها الأمير محمد بن سلمان.

وتفوق أرامكو بمراحل كل الشركات الأخرى في قطاع النفط وتبلغ احتياطياتها من الخام 265 مليار برميل أو أكثر من 15 % من كل الاحتياطيات النفطية العالمية.

وتنتج أرامكو أكثر من 10 ملايين برميل يوميا أو أكثر من 3 أمثال ما تنتجه أكبر شركة نفط مدرجة في العالم وهي إكسون موبيل وتبلغ احتياطياتها أكثر من 10 أمثال ما تملكه إكسون موبيل.

ولو طرحت أسهم أرامكو للتداول العام لأصبحت على الأرجح أول شركة على الإطلاق تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار أو أكثر بحسب رويترز.

وقال البيان ان المجلس الاعلى أقر ايضا الخطة الخمسية لعمل الشركة للفترة من 2015 إلى 2019.

حول الويب

"أرامكو" أكبر منتج للنفط بالعالم.. هيكلة جديدة برؤية محمد بن سلمان ...

إعادة هيكلة "أرامكو" ومحمد بن سلمان على رأسها - الجزيرة

ارامكو السعودية تعلن تعيين أمين بن حسن الناصر رئيسا تنفيذيا للشركة