طالبات سعوديات يتعلمن رسم خرائط ذهنية في زمن قياسي

تم النشر: تم التحديث:
MENTAL MAP
SOCIALMEDIAL

حققت جامعة دار الحكمة في جدة بالسعودية، رقمًا قياسيًا عالميًا جديداً، في رسم الخرائط الذهنية، في تدريب قال منظموه إنهم يتوقعون تسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية.

الجامعة نظمت محاضرة استمرت ساعتين لعدد 1380 طالبة يوم الاثنين 14 سبتمبر/ أيلول 2015 لتدريبهن على رسم الخرائط الذهنية في زمن قياسي.

تم تنظيم المحاضرة بالتعاون مع جيفتد أكاديمي، وألقتها المُحاضِرة الدولية مناهل ثابت نائبة رئيس مجلس إدارة جيفتد أكاديمي.

والخريطة الذهنية هي تقنية رسومية تساعد على استخدام طاقة العقل بتسخير أغلب مهارات العقل (كلمة، صورة، عدد، منطق، ألوان، إيقاع، في كل مرة) ويمكن أن تستخدم في مختلف مجالات الحياة وفي تحسين التعلم والتفكير بأحسن أداء بشري.

مناهل ثابت تمكنت خلال المحاضرة -التي استغرقت ساعتين فقط-من تدريب كل الحاضرات على رسم الخرائط الذهنية في نصف ساعة فقط، قبل أن تفحص جميع الخرائط في ساعة ونصف، أي أنها استغرقت أقل من أربع ثوان في فحص كل خريطة ذهنية، وهو ما اعتبرته الإنجاز الأول في العالم العربي من هذا النوع.

وقالت لـرويترز "نفخر بإنجاز عربي إسلامي جديد، لم يحقق من قبل في أكبر تجمع نسائي، تحت قبة واحدة"

ومناهل ثابت حائزة على جائزة العلوم ضمن جوائز انجازات العلوم في الشرق الأوسط ومصنفة من بين أكثر 100 امرأة نفوذا في الشرق الأوسط ومن بين أكثر 500 عربي نفوذا في العالم في مجلة أرابيان بيزنس بحسب منظمو التدريب.

من بين من شاركن في المحاضرة ورسمن خريطة ذهنية طالبة تدعى غدي عبد السلام التي قالت إنها وجدت التدريب مفيدا للغاية.

وأضافت "كنت أتصور أني أقوم بعمل خريطة ذهنية صحيحة، إلا إنني تعلمت أشياء اخرى مفيدة حتفيد المجتمع".

وقالت مناهل ثابت "حسب تقرير موسوعة جينيس للأرقام القياسية أنا أول إنسانة على مستوى العالم أحطم هذا الرقم لهذا العدد من النساء".

وفي عام 2013 فازت مناهل ثابت بلقب عبقرية العام من منظمة قاموس العباقرة العالمي ممثلة عن قارة آسيا.