هل أنت من هواة ركوب البحر؟ قل وداعاً للدوار!

تم النشر: تم التحديث:
NAUSEA
NAUSEA | social media

قام علماء من جامعة امبيريال كوليدج لندن بتطوير علاجاً جديداً ينهي معاناة دوار الحركة (دوار البحر) من خلال تثبيط بعض إشارات المخ لكي يتمكن الإنسان من التكيف مع الحركة التي تسبب أعراض الدوار والغثيان والقيء.

كيف يحدث دوار الحركة

قال دكتور قدير أرشد -الأستاذ بجامعة امبيريال كوليدج لندن- في بحث نشرته دورية نيوروجلي العلمية – عن كيفية حدوث الدوار" نعرف أن من لديهم نظام توازن فعالاً هم محصنون تقريباً من الإصابة بأعراض دوار الحركة الرئيسية مثل الغثيان والقيء. ولذلك طورنا خطاً جديداً للبحث.. طريقة لاستخدام محفزات المخ لتثبيط إشارات من الأذن الداخلية والمخ. ولذلك اعتقدنا أنه إذا تمكنا من تثبيط الإشارات... سيكون هذا فعالا جدا بالنسبة لدوار الحركة."

وأضاف أرشد "غالبية الناس عرضة للشعور بقدر من الدوار عند نقطة ما مثل ركوب الزوارق أو ألعاب الملاهي. لكن هناك ثلاثة من بين كل عشرة أفراد يعانون من نوع أشد من دوار الحركة وهو ما يصيبهم بأعراض غير مريحة منها الدوار والغثيان الشديد وتصبب العرق البارد"

وتعاون الاستاذ الجامعي مايكل جريستي الخبير العالمي في دوار الحركة مع الدراسة وقال إن الصراع الدائر في المخ هو الذي يخلق هذا الشعور بالدوار أثناء محاولته معرفة وضع الجسم.
وخلال التجربة طلب من المشاركين الجلوس على مقاعد تدور وأيضا تميل يمنة ويسرة لإحداث الحركة التي تسبب الدوار مثل ركوب الزورق.
وارتدى المتطوعون أقطابا كهربائية على رؤوسهم ومع سريان تيار خفيف تمكن المخ من تثبيط ردود أفعال في منطقة مسؤولة عن ارسال اشارات خاصة بالحركة. وقال المتطوعون إنهم لم يشعروا بقدر كبير من الغثيان كما أنهم تعافوا منه بسرعة.

وقال أرشد إن الخطوة التالية هي اختبار ميداني للجهاز لمعرفة كيف يسرع عملية تأقلم الشخص مع دوار الحركة في العالم الواقعي.

نصائح لتجنب دوار البحر

إذا لاحظت شعور بالغثيان ورغبة في القيء أثنء التواجد بإحدى البواخر عليك باتباع النصائح التالية:
1. انظر إلى السماء فهي أكثر الأشياء ثباتاً حولك، فأنت بذلك تخدع مخك وتوهمه بعدم الحركة.
2. تجنب البقاء في الأدوار العليا -إن وجدت- ذلك لأن الأدوار السفلى أكثر ثباتاً؟
3. كوب من الزنجبيل الساخن أو الليمون يقيان من الشعور بالدوار والغثيان.

حول الويب

علماء يطورون علاجاً جديداً ينهي هاجس "دوار البحر"

العلماء البريطانيون يعالجون مرض دوار البحر بالكهرباء

اخبار العراق - إبتكار طريقة جديدة لعلاج مرض “دوار البحر” بالكهرباء

قريبا.. جهاز يخلصك من دوار البحر !