المكسيك: مصير 6 من السائحين في حادث الواحات بمصر مازال غامضا

تم النشر: تم التحديث:

أعلنت وزيرة خارجية المكسيك مساء الاثنين 14 سبتمبر/ أيلول 2015، أنها تتوجه إلى القاهرة للحصول على معلومات من السلطات المصرية بعد مقتل سائحين مكسيكيين عن طريق الخطأ الأحد بنيران قوات الأمن المصرية، فيما أكدت أن مصير 6 سائحين آخرين لم يعرف بعد.

كلاوديا رويس ماسيو قالت للصحافيين في مطار مكسيكو الدولي أن بلادها أمام خسارة فادحة في الأرواح البشرية، وهجوم غير مبرر على مواطنينا.

الوزيرة قبيل مغادرتها للقاهرة قالت إنها تسافر برفقة 7 من أقارب الضحايا بالإضافة إلى أطباء للعناية بالجرحى.


مصير غامض لـ6 سائحين


وتم تأكيد مقتل 2 على الأقل من المكسيكيين وإصابة 6 آخرين بجروح، وأشارت الوزيرة إلى أن مصير 6 أشخاص آخرين من مواطنيها لم يعرف بعد.

كلوديا ماسيو، كانت قالت الاثنين إن عددا من سياح بلادها الناجين من حادث الواحات أكدوا أنهم تعرضوا للقصف بطائرات هليكوبتر في مصر.

السلطات المصرية أعلنت الأحد مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة 10 آخرين بجروح عندما فتحت قوات من الجيش والشرطة التي كانت تطارد جهاديين في منطقة الواحات البحرية في الصحراء الغربية النار "بطريق الخطأ" على 4 سيارات رباعية الدفع كانت تنقل سياحا مكسيكيين.

وزيرة خارجية المكسيك قالت أيضا إنها ستجري محادثات مع مسؤولين مصريين كبار للحصول على معلومات مباشرة من أجل كشف ملابسات الحادث، الذي وصفته بالمحزن وراح ضحيته سياح مكسيكيون أبرياء.


تحقيقات النيابة


وبدأت النيابة العامة التحقيق في "الحادث"، ونقل التليفزيون المصري أن نيابة جنوب الجيزة، طلبت من وزارة الداخلية نسخة من "قرار المأمورية" التي أطلقت الرصاص على المجموعة السياحية، كما طلبت تحديد المشاركين في العملية، وأمرت بـ"التحفظ" على الأسلحة المستخدمة.

وأشار إلى أن وفداً من السفارة الأمريكية بالقاهرة توجه إلى مستشفى "دار الفؤاد"، للاطمئنان على حالة المصابين في الحادث، والذين تبين أن من بينهم امرأة تحمل الجنسية الأمريكية.


بيان المرشدين السياحيين


فيما قال نقيب المرشدين السياحيين، حسن نحلة، في بيان نشره على موقع "فيسبوك"، أن أحد أفراد شرطة السياحة كان برفقة الفوج السياحي أثناء توجهه لمنطقة الواحات البحرية، مؤكداً عدم وجود أي علامات تفيد بأن المنطقة "محظورة."

وأكد نحلة أن المجموعة كانت تتبع شركة "وندوز أوف إيجيبت"، وحصلت على التصاريح الأمنية المطلوبة من شرطة السياحة، بعد إبلاغها بجدول البرنامج السياحي الخاص بالفوج المكسيكي، منذ وصوله يوم 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، متضمناً زيارة الصحراء الغربية.

byannqybalmrshdynassyahyynmsr

وصحراء مصر الغربية هي أحد المواقع السياحية المرغوبة من هواة رحلات السفاري، وفي الوقت نفسه أحد معاقل مجموعات مسلحة، بينها الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية الذي ينفذ بشكل متواصل هجمات دامية تستهدف قوات الأمن والجيش في مصر.

وكانت سفارات الدول الغربية نصحت منذ فترة طويلة السياح بعدم زيارة هذه المنطقة.

حول الويب

المكسيك ترد بغضب على مقتل سائحيها في مصر - BBC Arabic

المكسيك توفد دبلوماسيين بارزين لمصر لمتابعة حادث الواحات - مصر ...

مصر.. تضارب الأرقام حول عدد ضحايا حادث الواحات - قناة الجزيرة مباشر

مفاجآت بـ"حادث الواحات" بمصر.. شرطي رافق الفوج المكسيكي والنيابة تأمر بالتحفظ على الأسلحة وأمريكية بين الجرحى

هاشتاغ يجبر الأمن المصري على الاعتراف بقتل سياح مكسيكيين