الملك سلمان لن نتوانى عن محاسبة أي مقصر في حادث الرافعة

تم النشر: تم التحديث:
ALMLKSLMAN
الملك سلمان يزور المصابين | social media

قال ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لدى تفقده المسجد الحرام إنه جاري التحقيق في أسباب سقوط الرافعة، وإنه سيتم الاعلان عن النتائج، فيما زار الملك مستشفى يعالج فيه الجرحى وبينهم إيرانيون وأتراك وأفغان ومصريون وباكستانيون.

وعبر تغريدة الأحد 13 سبتمبر/ أيلول 2015، على موقع تويتر نشر الملك سلمان على حسابه الرسمي الذي يتابعة ما يقرب من 3.6 مليون شخص من جميع دول العالم، عزاءه للحجاج ضحية الحادث، وأكد على حساب المقصرين.

وبدأت لجنة تحقيق عملها في حين صدرت أوامر لمقاول المشروع بتأمين باقي الرافعات المنصوبة في المسجد الحرام.

وأكد بعض الدول وجود ضحايا منها على غرار إندونيسيا (قتيلان و31 جريحا) وماليزيا (10 جرحى و10 مفقودين) الهند (قتيلان و15 جريحا) وإيران (15 جريحا) ومصر (23 جريحا).

ووجه العديد من القادة الأجانب بينهم قادة روسيا وبريطانيا والهند، برقيات تعازي للسعودية.


مناسك الحج تجري كالمعتاد


السلطات السعودية من جانبها قالت إن مناسك الحج ستجري كالمعتاد رغم الكارثة التي نجمت عن سقوط رافعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة ما أوقع 107 حالة وفاة، في حين اكتظ المسجد الحرام بالمصلين غداة الواقعة التي يستمر التحقيق فيها.

وقال مسؤول سعودي إن الحادث لن يؤثر على موسم الحج هذه السنة وسيتم اصلاح المكان المتضرر خلال أيام.

نحو 800 ألف حاج وصلوا من الخارج لأداء فريضة الحج لهذا العام التي تنطلق مناسكها في 21 أو 22 سبتمبر/ أيلول الحالي، وكان موسم حج 2014 شهد تدفق مليوني حاج على البقاع المقدسة.

وبدت جموع المصلين غفيرة ظهر السبت في وقت الصلاة في المسجد الحرام، ولا يزال قسم من موقع سقوط الرافعة مغلقا.


شهود عيان يصفون الحادث


وكانت رافعة ضخمة سقطت الجمعة وسط عاصفة في المسجد الحرام أثناء تواجد المصلين قبل ساعة من صلاة المغرب.

شهود عيان من الحجاج وصفوا مشاهد وقوع الحادثة.

الحاج محمد من المغرب قال بعد نجاته من الحادث "فجأة، تلبدت السماء بالغيوم وبدأت الرياح تعصف بقوة ومن ثم سمعت دويا هائلا ناجما عن سقوط الرافعة".

من جهته، قال المصري أحمد "أصيب العديد من الناس بجروح بعضهم توفي ارتعبنا خوفا وانبتاتنا موجة من الهستيريا لكننا تمكنا من الخروج".

الحادث الذي خلف 107 قتلى ونحو 200 جريح، هو أسوا حادث تشهده البقاع المقدسة في السعودية منذ سنوات، ومع ذلك فإن مناسك الحج ستجري كالمعتاد.


توسعة الحرم


وتحيط بالمسجد الحرام عدة رافعات تستخدم في انجاز مشروع ضخم لتوسعة الحرم ب 400 ألف متر مربع ما سيتيح استقبال 2,2 مليون شخص في وقت واحد.

وشبه عرفان العلاوي، أحد مؤسسي مؤسسة بحوث التراث الاسلامي ومركزها مكة، الكارثة بانفجار قنبلة، واعتبر وجود عدة رافعات على مقربة من المسجد أمرا خاطئا.

وقال مهندس يعمل مع شركة المقاولات التي تشترك في تطوير الحرم المكي إن سقوط رافعة البناء ليس بسبب خلل فني.

وأضاف المهندس العامل مع مجموعة بن لادن السعودية التي تنفذ عملية التوسعة الضخمة إن الرافعة، مثل غيرها في المشروع، كانت هناك منذ 3 أو 4 سنوات دون أي مشكلة.

ولم يشهد الحج في السنوات الأخيرة حوادث كبيرة وانفقت السعودية مليارات الدولارات في بنى تحتية لتسهيل أداء مناسك الحج وانسياب جموع الحجاج.

إقرأ أيضا:

الملك سلمان: يتشرف ملك السعودية أن يكون خادماً للحرمين

حول الويب

#حادث_رافعة_الحرم .. 107 وفيات و 238 جريحاً - العربية.نت | الصفحة ...

العالم يعزي السعودية اثر حادث الحرم المكي

اسماء المتوفين والمصابين في حادثة سقوط الرافعة على الحرم المكي في ...

القيادة السعودية تتفقد موقع سقوط الرافعة في الحرم المكي